مارس 07, 2023

رولز-رويس فانتوم سينتوبيا.. سيارة استثنائية بالتعاون مع المصمّمة العالمية أيريس فان هيربن

كشفت رولز-رويس موتور كارز عن سيارة فانتوم سينتوبيا الاستثنائية من وحي عالم الهوت كوتور، والتي تم ابتكارها بالتعاون مع المصمّمة وخياطة الهوت كوتور الهولندية المشهورة، أيريس فان هيربن.

رولز-رويس فانتوم سينتوبيا

تم استخدام فانتوم ذات قاعدة العجلات الممتدة كلوحة بيضاء لتحويل أحلام العملاء ورغباتهم إلى حقيقة من خلال اضطلاع فريق رولز-رويس بيسبوك كولكتيف بمهمته الأكثر تعقيداً من الناحية الفنية. والآن، بعد مرور أربع سنوات من جهود التطوير المستمرة، تمّ إنجاز هذا الابتكار الفريد الذي سينضمّ إلى المجموعة الخاصة لدى عملائنا المتميّزين.

رولز-رويس فانتوم سينتوبيا

سُمِّيت فانتوم سينتوبيا تيمّناً بالمجموعة الرائعة التي أطلقتها أيريس فان هيربن عام 2018 وصمّمتها من وحي مبادئ تقليد الطبيعة (أو المحاكاة الحيوية)، حيث تُستوحى التصاميم الفنية من الأنماط والأشكال الموجودة في الطبيعة. وعلى غرار المجموعة المؤلفة من سلسلة ملابس منحوتة بأسلوب نابض بالحياة يجسّد الحركة، تسعى فانتوم سينتوبيا إلى تجسيد الجمال الأثيري للحركة المتموجة في المواد الصلبة من خلال موضوع مميّز، ألا وهو المياه المتموجة.

رولز-رويس فانتوم سينتوبيا

لابتكار الهيكل الخارجي البرّاق، قام فريق بيسبوك كولكتيف لدى رولز-رويس بتطوير طلاء أسود سائل حصري. يمتاز هذا الطلاء بظهور ألوانه المتقزّحة تحت أشعة الشمس، وتبرُز فيه درجات البنفسجي والأزرق والأرجواني والذهبي عند رؤيته من زوايا مختلفة. ولتحقيق هذا التأثير، تمّ استخدام أغمق طلاء أسود لدى العلامة ومن ثم تغطيته بطبقة تتضمّن مادة شبيهة بالمرآة، تم اختيارها لخصائصها المذهلة في تغيير اللون. ولإضافة لمسة برّاقة ناعمة وأنيقة، طوّر الفريق تقنية جديدة بالكامل لتطبيق المادة على الطبقة الشفافة في عملية استغرقت عدّة أشهر واشتملت على أكثر من 3000 ساعة من الاختبار والتحقق فقط.

رولز-رويس فانتوم سينتوبيا

وعند النظر إلى غطاء محرك السيارة عن كثب، يَظهر نمط المياه المتموجة بشكل ناعم ليحاكي النمط المستخدم في المقصورة الداخلية، حيث تمّ التوصّل إليه عبر إعادة توزيع الصبغة بعناية خلال عملية التشطيب.

تتضمّن المقصورة الداخلية في فانتوم سينتوبيا مزايا رائعة تم ابتكارها خلال اجتماع مشترك جَمَع أهم العقول الإبداعية والفنية في فريق رولز-رويس بيسبوك كولكتيف وأيريس فان هيربن. صُنعت بعض العناصر الداخلية يدوياً في دار رولز-رويس بأنامل أهم الحرفيين في الشركة وبالتعاون مع أفراد من فريق أيريس فان هيربن. أما العناصر الأخرى فصُنعت في مشغل أيريس فان هيربن في أمستردام بجانب أزياء الهوت كوتور التي أبدعتها.

رولز-رويس فانتوم سينتوبيا

وعند فتح أبواب السيارة، تُطالع العينَ بطانة سقف مرصعة بالنجوم بنمط المياه المتموجة، وهي النسخة الأكثر صعوبةً من الناحية الفنية لبطانة السقف المميّزة لدى رولز-رويس. صُنعت بطانة السقف باستخدام قطعة واحدة من الجلد الخالي من الشوائب، والذي تم اختياره من بين ما يتخطى 1000 نوع من الجلد.

تتميّز القطع المتناظرة الدقيقة بملمس “معدنيّ سائل” وفضي اللون تم صنعه من قماش النايلون المنسوج تحته، وجرى استخدامه في مجموعة “أصوات منقوشة” لأيريس فان هيربن، ما يمنح بطانة السقف مظهراً ثلاثي الأبعاد. وزُيِّنت البطانة بـ 162 بتلة ناعمة مصنوعة من الأورغانزا الزجاجية، طبّقها بعناية أعضاء من فريق أيريس فان هيربن الذي سافروا إلى جودوود للقيام بهذه المهمة التي استغرقت حوالي 300 ساعة.

بالإضافة إلى ذلك، ثُبِّتت يدوياً 187 من أصل 995 نجمة متلألئة مصنوعة من الألياف الضوئية، لتضيء بشكل متسلسل من الخلف إلى الأمام بما يوحي بشعور من الحركة. بشكل إجمالي، تطلّب إنجاز بطانة السقف بكاملها ما يناهز مجموعه 700 ساعة عمل.

رولز-رويس فانتوم سينتوبيا

كما يَظهر موضوع المياه المتموجة جلياً على كامل العمل الفني الذي يزيّن الغاليري ويمتدّ على طول الواجهة الأمامية في فانتوم. يمزج هذا العمل التعبيري الخلّاق بين أساليب الهوت كوتور القديمة والأشكال البصرية المبتكرة، وقد اشتمل على 85 بتلة إضافية أُرفقت بيد فريق أيريس فان هيربن الذي يعمل في جودوود بعد نحو 60 ساعة من العمل الشاق.

يحاكي التصميم الموجود على طاولات التنزّه والجناح الخلفي أسفل الغاليري مباشرةً، العمل الفني بنمط المياه المتموجة على غطاء المحرك. وقد صُنع هذا النمط عبر جمع عدّة طبقات من الطلاء والورنيش التي تحتوي على كميات مختلفة من الجزيئات الزجاجية.

في البداية، تمّت تغطية الأسطح بطلاء أسود ممزوج بجزيئات زجاجية بنسبة 0.9%. بعد ذلك، طبّق الحرفيّون نمط المياه المتموجة باستخدام طبقة شفافة ممزوجة مع نسبة 1.4% من الجزيئات البرّاقة، وهي عملية معقّدة إلى حدّ كبير استغرق إتمامها أكثر من ثلاثة أسابيع.

رولز-رويس فانتوم سينتوبيا

 وقبل البدء بالعمل، أمضى فنّيو سطح الهيكل الخارجي أربعة أشهر للتوصّل إلى التركيبة المثالية عبر إجراء تسع تجارب قبل تحديد النسبة المثالية من الجزيئات الزجاجية. وقد تم استخدام مقدار ملعقة طعام واحدة من هذه الجزيئات لتغطية السيارة بأكملها.

يُواصل فريق بيسبوك كولكتيف استكشاف عالم الأقمشة من خلال فانتوم سينتوبيا. وتكريماً لإرث رولز-رويس العريق، تستمدّ هذه السيارة الفريدة الوحي من حقبة شهدت على تزيين مقعد السائق بجلد متين والمقصورة الخلفية بأقمشة فاخرة ومريحة. كما تم تنجيد المقعدَين الأماميَّين في فانتوم سينتوبيا بجلد لامع باللون الرمادي المائل إلى الزرقة. أما المقاعد الخلفية فمنجّدة بنسيج مصنوع خصيصاً من مزيج الحرير، يضمّ نمطاً مميّزاً من وحي انعكاس الضوء على المياه ليلاً.

علاوةً على ذلك، تم تبطين المقاعد بزخرفة المياه المتموجة من وحي تقنية التخصيل المستخدمة غالباً في صنع المفروشات الفاخرة، حيث تُطبَّق التطريزات على الجانب الخلفي من القماش. وهكذا يتم إضفاء عمق ثلاثي الأبعاد على المقاعد، من دون المساومة على نعومة السطح وانسيابيته.

رولز-رويس فانتوم سينتوبيا

تماشياً مع النهج الإبداعي المتفوّق الذي جرى اعتماده في فانتوم سينتوبيا، أصبحت هذه السيارة أول ابتكار من رولز-رويس يتحلّى بعطر فريد من إعداد فريق بيسبوك، الأمر الذي يزيد من روعة التجربة الفخمة في السيارة. تم تطوير هذا العطر من قبل خبير عطور بات يُعرف الآن بلقب “أنف فريق بيسبوك كولكتيف”، وبالتعاون الوثيق مع العملاء. صُمِّم هذا العطر الناعم ليترك انطباعاً قوياً ويتجانس بشكل مثالي مع الروائح الأخرى الناشئة عن المواد المستخدمة في السيارة.

اختبر خبير العطور في بيسبوك عدة توليفات قبل التوصّل إلى المزيج المثالي. فاختار خشب الأرز ليكون العطر الأساسي، وتم استقدامه بعناية من المنطقة التي يعيش فيها العميل لإضفاء لمسة شخصية بامتياز. يمزج العطر بين النفحات السفليّة الناعمة لزهرة السوسن، والتي تم استخراجها عبر تقنية استخلاص السوائل، مع نفحات من الجلد الممزوجة بالورد المستقدم من باتاغونيا وعبير الليمون الناعم.

رولز-رويس فانتوم سينتوبيا

وقد وُضعت آلية إصدار العطر المطوّرة خصيصاً ضمن مساند الرأس. تشمل هذه التكنولوجيا الحائزة على براءة اختراع مواد مبتكرة تُستخدم عادةً في المجال الطبي، وهي تضمن إطلاق العطر بكميات مدروسة للاستمتاع بتجربة راقية تدوم طويلاً. استغرقت عملية تطوير العطر أكثر من سنتين أُجريت خلالهما اختبارات صارمة في ظل درجات الحرارة الحارّة والباردة للغاية، من أجل التأكد من حفاظ العطر على سماته المميّزة في شتى الظروف.

ستنضمّ فانتوم سينتوبيا إلى المجموعة الخاصة لدى العملاء في شهر مايو. وقد تعهّدت رولز-رويس بعدم إنتاج نسخة أخرى من هذه المهمة الاستثنائية الحصرية.

رولز-رويس فانتوم سينتوبيا 

أهم المقالات