نوفمبر 13, 2018

رولزرويس كولينان: لكل التضاريس بكامل الفخامة

تجربة الرباعية الأفخم في العالم رولزرويس كولينان ، بالتأكيد ستكون فريدة من نوعها، فعندما أعلنت رولز-رويس منذ ثلاثة أعوام بناء سيارة ذات هيكل مرتفع يمكن قيادتها على مختلف الطرقات، كان ذلك استجابة لمطالبة عملائها حول العالم ببناء “رولز-رويس السيارات رباعية الدفع” مع الفخامة والأداء وسهولة الاستخدام التي لم نشهدها في السابق في سوق سيارات SUV شديدة الفخامة ومرتفعة الثمن.

رولزرويس كولينان هي الفخامة في أدقّ تعابيرها ممزوجة بالمواصفات العملية وسهولة القيادة على الطرقات الوعرة. سيارة كلّ التضاريس ليست بوعدٍ فحسب بل أصبحت واقعاً ملموساً. 

بداية من ناحية الشكل الخارجي بالارتكاز إلى بنية الرفاهية كحجر أساس في رولزرويس كولينان ، قام فريق تصميم رولز رويس بتصميم السيارة التي كان يدرك تماماً أنها ستلبي توقعات رعاة رولز-رويس. تصميم مبدع، ومقاييس رولز-رويس المناسبة داخل السيارة كما في الخارج، مع مستويات لا تُضاهى من الفخامة.

رولزرويس كولينان

يعبّر وجه رولزرويس كولينان عن القوة والعنفوان، من أبرز الخصائص التي تكوّن هذا الانطباع نذكر المصابيح وفتحات الهواء المرتدّة إلى الخلف المثبتة بعمق في الهيكل في حين أن الخطوط العمودية والأفقية القوية تفرض ملامح قوية جداً مع جبين بارز يذكّر بالمحاربين السكسونيين، تم تحقيق ذلك بواسطة الخط الذي يمتد عبر الجزء العلوي من الشبك الأمامي الشهير إضافة إلى مصابيح نهارية تتّخذ شكل الحاجبين وهي سمات كفيلة بمنح السيارة  أقوى تعبير عن الصلابة والقوة والصرامة.

الشبك في رولزرويس  مصنوعٌ من الحديد المقاوم للصدأ المصقول يدوياً لكن في سيارة كولينان يتّخذ الشبك موضعاً أمامياً يحيط به الهيكل الذي يدفعه إلى الأعلى وإلى الأمام مع شارة رولز-رويس وتمثال روح السعادة الموضوعين بشكل رائع فوق خطّ الجناح مما يمنهحما موقعاً فخرياً ممتازاً.

وبعيداً عن وجه رولزرويس كولينان فإن الخطوط العمودية التي تمتد من الأعمدة الوسطية الفاصلة على طول حافة غطاء المحرك المرفوعة، إلى أسفل جانب الشبك وإلى اللوح المعدني أدناه مما يؤكّد على ارتفاع السيارة وشخصيتها المهيمنة.

رولزرويس كولينان

وإذا نظرنا إلى رولزرويس كولينان من الناحية الجانبية، فنرى الهادفية بوضوح تام. من الجانب تتألّق السيارة بمقدّمة سيارات رولز-رويس الطويلة غير أنّ غطاء المحرّك يتّخذ موضعاً أكثر ارتفاعاً من جانبي السيارة للتعبير عن مزيد من الحزم والصلابة.

يرتفع بعد ذلك الخط بسرعة إلى الفاصل الوسطي A-pillar ليصل إلى ارتفاع أقصى يبلغ 1,836 مليمتراً في رولزرويس كولينان  وهو ارتفاع تعززه نسبة الزجاج إلى المعدن كما نرى السيارة من الناحية الجانبية. ومن الفاصل الخلفي B-pillar يصبح خطّ السقف أكثر سرعة لينزلق بسرعة أكبر إلى الزجاج الخلفي حيث ينتهي في غطاء صندوق بارز أنيق يذكّر بإحدى سيارات رولز-رويس D-Black من الثلاثينيات، بعض سيارات العلامة التي كانت لا تزال تحمل حقائب صاحب السيارة على رف خارج السيارة.

رولزرويس كولينان

ويقود بعد ذلك خطّ تايلور الدوار الشهير النظر إلى الجانب الأمامي من سيارة رولزرويس كولينان إذ ينطلق إلى الأمام عبر محاور العجلات مقاس 22 بوصة ليحقق مظهراً متوازناً جميلاً في حين أن المظهر الجانبي يبدو وكأنّه منقسم بصرياً من خلال قطعة معدنية أصيلة وواضحة أشبه برمح ساكسوني يبدو محلّقاً أسفل سطح الباب السفلي ويعطي الجانب كله من السيارة شعوراً جميلاً بالتوتر.

يتّسم المظهر الخلفي لسيارة رولزرويس كولينان باقتصار التصميم على الأسس الوظيفية. على سبيل المثال تمّ التخفيف من اللمسات التزيينية وبالتالي عوضاً عن الشريحة المعدنية الكبيرة التي تزيّن غطاء صندوق فانتوم والذي يحمل شارة رولز-رويس تبرز هنا شارة رولز-رويس على منضدتها الخاصة الأصغر حجماً بشكل منفصل على إطار غطاء الصندوق المعدني الذي يتّخذ شكلاً أرفع مباشرة فوق موضع لوحة السيارة. يحافظ تصميم المصابيح الخلفية على مبدأ البساطة حيث تضمّ وحدتين رفيعتين كل الأضواء وتمّ تزيينهما بشكل بسيط بواسطة شرائح رفيعة من الأكسسوارات في وسطها. أمّا اللمسة التصميمية الوظيفية الأخيرة فهي أنابيب العادم المعدنية المكشوفة ولوحة الانزلاق، وكلاهما يذكران بقوة كولينان وقدرتها الفائقة.

للمرّة الأولى على الإطلاق تمّ تزويد سيارة من رولز-رويس بباب خلفي قابل للفتح أُطلقت عليه تسمية The Clasp أو الإبزيم. ويذكّرنا ذلك بالزمن الذي كانت أمتعة السفر توضع خارج السيارة فلا يسافر الركاب جنباً إلى جنب مع أمتعتهم. وتتّخذ خلفية رولزرويس كولينان شكلD-Back من جزئين مع إشارة واضحة إلى مكان الأمتعة. يفتح ويغلق الإبزيم The Clasp في جزئين بشكل آلي بلمسة زر. 

رولزرويس كولينان

من الداخل، تمّ تصميم المقصورة الخلفية من سيارة رولزرويس كولينان بشكل يهدف إلى توفير المقعد الأفضل على الإطلاق بما يستجيب لمتطلبات أصحاب السيارات بشكل خاص. يمكن الحصول على المقاعد الخلفية بإعدادين مختلفين هما مقاعد اللوانج Lounge Seats والمقاعد الفريدةIndividual Seats .  

يعتبر إعداد اللاونج Lounge Seat أو الأريكة الأكثر عملية بين الخيارين في رولزرويس كولينان بحيث يوفّر المساحة الكافية لجلوس ثلاثة ركاب. لا شكّ في أنّه سيكون الخيار المفضل للعائلات. تجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ المقاعد الخلفية قابلة للطي وهي سابقة في تاريخ رولز-رويس. 

تنطوي المقاعد بشكل آلي في عدد من الإعدادات من خلال الضغط على الزر المناسب في الصندوق أو الموجود في جيب الباب الخلفي في سيارة رولزرويس كولينان بكبسة واحدة تنطوي مساند الظهر، بينما تتحرّك مساند الرأس إلى الأعلى كيلا تترك أي بصمة على وسادات المقاعد. يمكن طي ظهر المقعدين بشكل كامل للحصول على منطقة ذات سطح مستوٍ بشكل كامل أو مع تقسيم بنسبة 2/3 أو 1/3 مع مزيد من الوظائف العملية. يمكن للركاب الخلفيين استخدام المقعد المكسو بالسجاد كطاولة لوضع أغراضهم الشخصية الثمينة. 

رولزرويس كولينان

للأشخاص الراغبين في أخذ أغراض كبيرة في مغامراتهم، فيتيح القسم الخلفي من رولزرويس كولينان مساحة كبيرة بإعدادات مختلفة.

توفر الحجرة الخلفية أو منطقة الصندوق الخلفي في رولزرويس كولينان مساحة قياسية تبلغ 560 ليتراً يمكن تعزيزها لتصل إلى 600 ليتر عند إزالة الرف علاوة على ذلك فإن قاعدة المقاعد الخلفية أعلى من أرضية الصندوق، بالتالي حتى مع طي المقاعد الخلفية لا يمكن للأغراض الموجودة في الصندوق أن تنزلق إلى الأمام بل تكون محمية على عكس أي سيارة دفع رباعي أخرى. بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في حمل قطعة كبيرة من رحلتهم سواء أكانت لوحة للرسام مارك روثكو من المعرض الفني للقطع الأثرية المكتشفة حديثًا من أحدث الحفريات الأثرية فثمة مساحة كافية أيضاً تبلغ 2245 ملم وسعة حمولة تبلغ 1930 ليتراً يمكن الحصول عليها من خلال رفع أرض الصندوق إلكترونياً لتصبح بمستوى قاعدة المقاعد مما يسمح بوضع للأغراض بدون جهد. 

إعداد المقعد الفردي في رولزرويس كولينان هو لأولئك الأشخاص الذين يقدرون الرفاهية القصوى التي توفرها سيارات الدفع الرباعي أكثر من وظائفها العملية. يتم فصل المقعدين الخلفيين الفرديين بواسطة كونسول مركزي خلفي ثابت يتضمن خزانة للمشروبات والكؤوس، وبرّاداً. وتتحرك المقاعد أيضاً في عدد من الطرق والأشكال لتوفير أقصى درجات الراحة لركاب القسم الخلفي.

رولزرويس كولينان

ثمّة ميزة أخيرة ترفع من مستوى الفخامة النهائي الذي تتفاخر به سيارة رولز-رويس كولينان إلى أقصى درجاته وتحقق أوّل سيارة SUV حقيقية بتصميم من ثلاثة أقسام three-box SUV. بإيحاء من الزمن حيث لم يكن أحد يسافر مع أمتعته، يعمل فاصلٌ زجاجي على عزل مقصورة الركاب عن مقصورة الأمتعة، مما يمنح الركاب أجواءً من الخصوصية والهدوء. بالإضافة إلى الصمت المحسّن والرائد داخل المقصورة، توجد ثمة فائدة إضافية وهي التحكّم بالحرارة في الأجواء الأشدّ حراً أو برودة بفضل المقصورة محكمة الإغلاق التي تم تحقيقها بواسطة الفاصل الزجاجي، يمكن للركاب البقاء في درجة الحرارة المثالية حتى عندما تكون مقصورة الأمتعة مفتوحة.

تزخر رولزرويس كولينان بحزمة كبيرة من التقنيات والوسائل المتقدمة، فهي تستيقظ بكبسة زر بسيطة على المفتاح أو بلمس مقابض الأبواب الجميلة المصنوعة من الحديد المقاوم للصدأ. عند الضغط على زر المفتاح تنخفض كولينان بشكل آلي لتسهّل دخول الركاب إليها كما وتقف الأبواب مرحّبة بالسائق والركاب في مغامرتهم.

وبعد الصعود بسهولة مطلقة إلى داخل سيارة رولزرويس كولينان بفضل الأبواب التي تفتح بشكل واسع جداً والأرض المسطّحة تماماً وهي سابقة أخرى من نوعها بفضل الهندسة الجديدة. يغلق السائق والركاب الأبواب على أنفسهم بكبسة زر كما ويمكن إقفال السيارة أيضاً بلمسة بسيطة على جهاز الاستشعار الموجود على الأبواب من الخارج لتُغلق بشكل آلي.

بعد ذلك، وبمجرّد لمس مفتاح التشغيل ترتفع كولينان بمعدّل 40 مليمتراً أي إلى ارتفاعها المعياري مستعيدة ارتفاعها وطابعها الطاغي واضعة الركاب في الموقع الأنسب لتأمّل العالم بانتظار المغامرات التي تنتظرهم.

رولزرويس كولينان

ويدرك السائق على الفور أن سيارة رولزرويس كولينان مصمّمة لعشاق القيادة والمغامرات بفضل عجلة القيادة الأكثر سماكة والأصغر حجماً. أمّا إطارات العجلات المسخّنة والمتكيّفة فتشير إلى رحلات أسطورية تتشوّق كولينان إلى خوضها بينما المقاعد المجهزة بنظام تهوئة فتسمح للركاب بالتأقلم تماماً مع الحرارة الخارجية. من موقعهم القيادي على متن كولينان تبدو جميع التجهيزات والتقنيات واضحة للسائق كما تتميّز بموقعها المثالي القريب إلى متناوله.

يتم نقل جميع المعلومات بوضوح في رولزرويس كولينان عن طريق أحدث جيل من الأدوات الرقمية داخل إطار دائري من الكروم مع تصميم الشاشات نفسها بإبر إفتراضية واضحة وجميلة إضافة إلى أكاليل رولز-رويس الأشبه بالمجوهرات والكتابة الواضحة.

وإلى جانب أجهزة القياس، تتميّز شاشة المعلومات المركزية في رولزرويس كولينان بكونها لمسية للمرة الأولى على الإطلاق مما يسمح للسائق باختيار الوظائف وعرض الخرائط وتعديل إعدادات السيارة بسرعة على الطريق. يمكن التحكم أيضاً بكلّ ذلك من خلال وحدة التحكم في روح السعادة المتألقة الموضوعة على الكونسول الوسطي مع مفتاح “Everywhere”، ومفتاح التحكم بالسيارة على المنحدرات وأجهزة التحكم بالتعليق الهوائي بحسب الارتفاع.

وتعتبر رولزرويس كولينان السيارة الأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية من نوعها في العالم بفضل مجموعة من التقنيات المتطورة الأخرى. تشمل التجهيزات الإضافية: نظام الرؤية الليلية، ونظام مساعدة الرؤية، بما في ذلك التنبيه النهاري والليلي من المشاة أو مرور الحيوانات ومساعد التنبيه ونظاماً يضمّ 4 كاميرات مع رؤية بانورامية ونظام الرؤية الشاملة والتحكم النشط بالسرعة والتحذير من الاصطدام والتحذير من حركة المرور والتحذير عند الانطلاق وتغيير المسار إضافة إلى شاشة عرض أمامية بدقة عالية تصل إلى 7×3 ونقطة اتصال واي فاي، بالإضافة بالتأكيد إلى أحدث أنظمة الملاحة والترفيه.

بالنسبة للأشخاص الذين لا يجلسون خلف المقود، فإن مشاهد العالم الأكثر روعة هي تلك التي ننظر إليها من موقع متميز وهادئ. فالمقعد الخلفي في رولزرويس كولينان أكثر ارتفاعاً من المقعدين الأماميين وبالتالي يستمتع الركاب في الخلف بالمشاهد الرائعة التي تحيط بهم بفضل المساحة الزجاجية الكبيرة لنوافذ كولينان الجانبية والسقف الزجاجي البانورامي الرائد في القطاع. وإذا كانوا يرغبون، يمكنهم فتح طاولة النزهات الخلفية بلمسة زر والتركيز على موقعهم من خلال الاطّلاع على الخرائط عبر الشاشات اللمسية الخلفية الخاصة بهم.

يمكن أيضاً لركاب سيارة رولزرويس كولينان أن يتأكدوا من أنّهم لن يفوتوا أي فرصة للتصوير بحيث يمكن شحن جميع الأجهزة الإلكترونية عبر منافذ USB الخمسة الموجودة حول المقصورة بينما يمكن شحن الهواتف لاسلكياً في الجزء الأمامي من المقصورة.

لكي تكون رولزرويس كولينان على قدر تحدي السيادة على الفئة التي تزخر بالعديد من السيارات القوية فقد عملت رولز-رويس على دمج تقنيات جديدة في الهندسة، والتي شكّلت عاملاً أساسياً لضمان القوة اللازمة لمنح كولينان قيادة سهلة على مختلف التضاريس. قام فريق الهندسة بتصميم محرّك يوفّر تجربة الرحلة على بساط الريح الخاصة برولز-رويس وإنما على الطرقات الوعرة.

رولزرويس كولينان

تقدّم رولزرويس كولينان تجربة الرحلة على بساط الريح على متن سياراتها على الطرقات الوعرة والممهدة على حد سواء بفضل هندستها الجديدة الأخف وزناً والجيل الأخير من التعليق الهوائي ذاتي الاستواء. من خلال إعادة هندسة شاملة لنظام التعليق الهوائي الحالي بما في ذلك إضافة ممتص أكبر للصدمات يعمل على الهواء مع حجم هواء أكبر لتخفيف الضربات الناتجة عن أصعب التضاريس، إضافة إلى تعزيز صلابة أعمدة الإدارة والدفع وتزويد العجلات الأمامية بقوّة دفع كما في العجلات الخلفية للمرة الأولى على الإطلاق في تاريخ رولز-رويس، وإعادة تصميم محرّك رولز-رويس المزوّد بنظام تيربو ثنائي والمؤلف من 12 أسطوانة  الجديد سعة 6.75 لتر بشكل كامل لتحقيق المستوى المثالي من  القوة البالغة 570 حصان وعزم دوران يصل لغاية 850 نيوتن متر عند أدنى الدورات الممكنة “1,600 دورة في الدقيقة” قام فريق الهندسة لدى رولز-رويس بتحويل إمكانات بنية الرفاهية إلى قوة تنقل أصحاب السيارات إلى أماكن لم يصلها بعد أصحاب سيارات رولز-رويس العصريين بفخامة بعد، السرعة القصوى لهذه الركبة الضخمة تبلغ 250 كلم/ساعة وهي محددة إلكترونيا.

ويقوم نظام التعليق بملايين الحسابات كل ثانية حيث يقوم باستمرار بتغيير نظام ضبط امتصاص الصدمات الذي يتم التحكم فيه إلكترونياً إذ يتفاعل مع تسارع هيكل السيارة والعجلات ومدخلات التوجيه ومعلومات الكاميرا. ويوفر المحور الأمامي الجديد ذات الموجّه العرضي المزدوج والمحور الخلفي خماسي المحاور مستويات مذهلة من التحكم في الالتفاف الجانبي وقوة القص، كما ويضمن خفة حركة وثباتاً ممتازاً، وبالإضافة إلى نظام التوجيه الرباعي، تضمن تلك العناصر كافة تجربة قيادة مذهلة ورحلة خالية من أيّ مصدر إزعاج للركاب مهما كانت الظروف في رولزرويس كولينان.

وفي حال القيادة على الطرقات الوعرة، يستخدم نظام امتصاص الصدمات في رولزرويس كولينان الذي يتمّ التحكم به إلكترونياً نظاماً لضغط الهواء لدفع أيّ عجلة يُلاحظ أنها تفقد ثباتها عن الأرض وإبقاء جميع العجلات متّصلة بالطريق بشكل وثيق مع تأمين أقصى مستويات عزم الدوران لكلّ العجلات.

أما الجزء الأخير من اللغز لضمان أن رولز-رويس كولينان هي سيارة كلّ التضاريس هو عبارة عن مفتاح واحد يُعرف ضمن رولز-رويس بمفتاح Everywhere أو في كلّ مكان وكلّ ما يتطلّبه الأمر هو كبسة زر لتسخير كافة هندسة رولز-رويس التي سبق ذكرها لإطلاق العنان لسلسلة كاملة من القدرات التي تزخر بها سيارة كولينان لمواجهة أصعب الطرقات الوعرة.

ويمكن لسائق رولزرويس كولينان تعديل إعدادات القيادة على الطرقات الوعرة لمواجهة أيّ موقف سواء كان طريقاً وعراً أم طريقاً حصوياً أم مرجاً عشبياً رطباً أم طريقاً موحلاً أم طريقاً مكسوّاً بالثلج أم بالرمل وذلك بفضل عزم الدوران البالغ 850 نيوتن متر لكلّ العجلات بدون أيّ انقطاع.

كما وتستطيع رولزرويس كولينان الوصول إلى مناطق أكثر من العالم بفضل نظام التعليق الهوائي الذي يضمن حصول الركاب على تجربة أشبه بالتحليق على بساط الريح للوصول إلى أيّ وجهة من العالم. في مواجهة الثلوج العميقة والرمال أو حتى مواجهة التيارات المائية الجارفة توفّر كولينان أروع تجربة في سيارة فارهة رباعية الدفع والأكثر ارتفاعاً إذ يمكن إضافة ارتفاع الهيكل بمعدّل 540 مليمتراً.

أهم المقالات