مارس 02, 2015

رقم خيالي لعدد مبيعات السيارات في الشرق الأوسط عام 2020

كشفت أحدث الدراسات لهذا العام عن أرقام كبيرة وشبه خيالية لسوق بيع السيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. إذ أدت حركة التحضر السريعة في الدول العربية والخليجية خصوصا، بالإضافة إلى ارتفاع معدل التصنيع وتنامي الطبقة الوسطى، إلى زيادة الطلب على السلع والسيارات.

من هنا توقعت شركة فروست آند سوليفان العالمية للأبحاث التحليلية أن تصل مبيعات السيارات في الشرق الأوسط وأفريقيا عام 2020 إلى 3.37 مليون وحدة، مشيرة إلى أن إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة في المنطقة المذكورة أعلاه بلغ 2.35 مليون وحدة عام 2013، مع احتلال دول مجلس التعاون الخليجي للنصيب الأكبر من مبيعات المركبات الجديدة.

وأوضحت الدراسة أن دول مجلس التعاون الخليجي تستحوذ على ما نسبته 57.8 % من حصة المركبات المستخدمة بالفعل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما يُتوقع أن يصل إجمالي عدد المركبات المستخدمة إلى 33.9 مليون وحدة عام 2020، بزيادة عن الـ 21 مليون مركبة حاليا.

وفي نفس الوقت فإن معدل النمو السنوي الثابت لمبيعات السيارات خلال السنوات الستة القادمة بنسبة 4.6 % سوف يعزز معدلات الطلب على السوق الإقليمي لقطع الغيار والذي يُقدر أن يصل حجمه إلى 16.8 مليار دولار بحلول 2020، مقارنة بـ 9.5 مليار دولار في 2013.

للمزيد من المواضيع:

سيارات بقيمة 80 مليار ريال.. استوردتها السعودية في عام
هل تتخلى بورشه عن “صُنع في ألمانيا” ؟
25 موديلا جديدا من فورد.. خلال العامين المقبلين
بالأرقام والتفاصيل.. ما حقيقة انخفاض أسعار السيارات في لبنان؟

أهم المقالات