نوفمبر 27, 2017

خطة كهربائية راديكالية ومربحة لجنرال موتورز

أعلنت جنرال موتورز مؤخرا عن خطط لإدخال منصة جديدة للسيارات الكهربائية في عام 2021. في نهاية المطاف، فإن هذه المنصة ستدعم تسع مركبات مختلفة حيث تقوم GM بالدفع من أجل بيع مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2026. ولكن جنرال موتورز ليست مهتمة في الوصول إلى هذا الهدف في أي كلفة. ووفقا للمديرة التنفيذية للشركة ماري بارا، فإنها تعتزم أيضا تحقيق الربح من خلال نشر المركبات الكهربائية.

وفي هذا الإطار تشير مجلة أوتوموتيف نيوز أن المنصة الجديدة سوف تقلل من التكاليف بنسبة 30 في المئة على الأقل، وسوف تستخدم في الواقع على 11 مركبة، وليس تسعة كما تم ذكره في الأصل.

كما أفيد أن صانع السيارات لديه خطط لزيادة توافر محطات الشحن السريع والإستفادة من “علاقة استراتيجية مهمة جدا” مع موردي البطارية. إذا كانت الأمور ستذهب وفقا للخطة، فإن العمل مع هؤلاء الموردين تسمح لجنرال موتورز بتخفيض تكلفة إنتاج البطارية من 145 دولار أميركي للكيلواط في الساعة إلى حوالي 100 دولار أميركي لكل كيلوواط في ساعة.

وقالت بارا في خطاب القته الأسبوع الماضي: “اننا نعمل على توفير سيارات مرغوبة يمكن الحصول عليها ومربحة تقدم مدى اكثر من 300 ميل”. وأضافت: “هناك الكثير من الأشياء الإبداعية حقا التي نقوم بها من أجل تحقيق الهدف الربحي لتلك المنصة الجديدة”.

وأوضحت بارا أن شركة جنرال موتورز تخطط لدمج البطاريات في المنصة نفسها، وتطوير بنية قابلة للتطوير ستعمل من أجل تشكيلة كاملة من السيارات الكهربائية، من سيارات الدفع الرباعي الفاخرة الكبيرة إلى سيارات “منخفضة السقف” الصغيرة. ومع ذلك, وقبل أنطلاق هذه المنصة لأول مرة في عام 2021، فإن جنرال موتورز تخطط لإدخال أربع سيارات كهربائية جديدة على أساس السيارة الحالية. وفي الوقت الراهن، ليس من الواضح بالضبط ما سوف تكون عليه هذه السيارة، ولكن اثنين على الأقل من الأربعة على الأرجح سوف تكون سيارات رباعية الدفع.

حاليا، تبيع جنرال موتورز سيارة شيفروليه بولت الكهربائية بالكامل، وهي السيارة التي فازت ليس فقط بجائزة أفضل سيارة لعام 2017 ولكنها باعت أيضا أكثر من 17000 وحدة في الولايات المتحدة حتى شهر أكتوبر من هذا العام.

وكانت بولت الكهربائية قد فازت بلقب سيارة العام لسنة 2017 وذلك كونها الأفضل من حيث التكنولوجيا المتوفرة فيها والتي تشمل عامل الكهربة.

وتتميز سيارة الهاتشباك الكهربائية هذه بمدى 238 ميل على شحنة واحدة كاملة, وكانت قد فازت بلقبها كسيارة العام بعد منافسة شرسة مع سيارة أكورا NSX 2017 الهجينة والمتطورة، ومع مرسيدس الفئة E موديل عام 2017 والتي تميزت بتقنيات عالية ومتكاملة أبهرت الجميع،

أما عن سبب إعتبار شيفروليه بولت الكهربائية مركبة العام 2017 المميزة فهو يعود لسبب وهو أنها تمثل خطوة ضخمة نحو الأمام من الناحية التكنولوجية وقيمتها المادية أو سعرها الذي بلغ حوالي 38000 دولار أميركي وهو يعتبر سعر معتدل جداً إذا ما أردنا الحديث عن ميزاتها الهائلة بالإضافة إلى أنها سيارة كهربائية متطورة, ومداها الطويل وتأثيرها على الناس.

المصدر: AutoMotive News

أهم المقالات