سبتمبر 03, 2020

جيب رانجلر 4xe الجديدة إضافة جديدة للعلامة التجارية في الإنتاج الكهربائي

طرحت علامة جيب سيارتها رانجلر 4xe الجديدة، معلنة وصول سيارتها طراز رانجلر الأقوى والأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية والصديقة للبيئة. وتصبح طرازات جيب رانجلر 4xe متوافرة في أوروبا، والصين، والولايات المتّحدة الأمريكية أوائل عام 2021. وقد بدأ طرازا جيب رينيجيد 4xe وكومباس 4xe، اللذين تمّ طرحهما العام الماضي في جنيف، بالوصول إلى أوروبا هذا الصيف. يأتي طرح طرازات 4xe الجديدة عقب طرح جيب جراند كوماندر PHEV في الصين العام الماضي.

جيب رانجلر 4xe لعام 2021

ومجموعة نقل الحركة في رانجلر 4xe الهجينة القابلة للشحن الخارجي قادرة على تقديم مدى يبلغ 25 ميلاً (بحسب الدورة المصداق عليها أمريكياً) من الدفع الكهربائي شبه الصامت بدون انبعاثات، مما يجعلها صديقة للمتنقلين اليوميين بصفتها سيارة للاستخدام اليومي كهربائية بالكامل بدون أيّ داعٍ للقلق حيال المدى كما أنّها السيارة الأقوى والأكثر صداقة للبيئة بين السيارات رباعية الدفع من جيب، وذلك بدون المساومة على الشعور بالحرية في الهواء الطلق التي لا منازع لها في طرازات جيب رانجلر.

وستقدّم جيب خيارات كهربائية عبر مختلف طرازاتها خلال السنوات القليلة المقبلة حيث تسعى لتصبح رائدة في التكنولوجيا الممتازة الصديقة للبيئة. وستحمل سيارات الجيب الكهربائية شارة 4xe. وستكون سيارات جيب الكهربائية أكثر سيارات جيب كفاءة ومسؤولية على الإطلاق، حيث سترتقي بالأداء وقدرات الدفع الرباعي وثقة السائق إلى مستويات جديدة.

جيب رانجلر 4xe لعام 2021

توفر مجموعة نقل الحركة المتطورة في رانجلر 4xe تجربة فريدة على الطرقات المعبّدة كما الوعرة من خلال الجمع بين محركين كهربائيين، ومجموعة بطاريات عالية الجهد، ومحرك توربو I-4 عالي التقنية سعة 2.0 ليتر وناقل حركة أوتوماتيكي قوي من ثماني سرعات من نوع تورك فلايت. وتعمل مجموعة نقل الحركة الأكثر تقدماً على الإطلاق التي تمّ تطويرها لسيارة جيب رانجلر على زيادة الكفاءة إلى أقصى حد بدون أي قلق تجاه المدى، مما يوفر عملية كهربائية كلياً لمعظم التنقلات اليومية.

جيب رانجلر 4xe لعام 2021

ويصل عزم الدوران من المحركات الكهربائية في مجموعة نقل الحركة الهجينة في رانجلر 4xe بشكل فوري عند طلب السائق. وتوفر مجموعة نقل الحركة أيضاً عملية تشغيل وإطفاء سلسة جداً للمحرك مع كفاءة في استهلاك الوقود.

لما يناهز 80 عاماً، أثبتت جيب ريادتها في مجال السيارات رباعية الدفع. وكانت سيارات جيب الأولى التي يتمّ تجهيزها بنظام دفع رباعي أوتوماتيكي بدوام كامل، وأول علبة نقل 4:1 وأول نظام إلكتروني لفصل عمود التوازن الأمامي. ولا شكّ في أنّ اللجوء إلى إدخال الطاقة الكهربائية ودمجها في مجموعة المنتجات يعدّ تطوّراً طبيعياً للعلامة.

جيب رانجلر 4xe لعام 2021

سيتم بيع جيب رانجلر 4xe عالمياً مع مقابس شحن كهربائية مصممة خصيصاً لكلّ منطقة. ويتم جمع السيارات في مجمع توليدو التابع لشركة فيات كرايسلر للسيارات في توليدو، أوهايو.

مجموعة نقل الحركة المتطوّرة في رانجلر 4xe 

تدمج مجموعة نقل الحركة في جيب رانجلر 4xe محركين كهربائيين ومجموعة بطاريات بقوة 400 فلط مع محرك رباعي الأسطوانات بميزة توفير الوقود وشاحن توربيني وناقل حركة أوتوماتيكي ثماني السرعات من نوع تورك فلايت. وتعمل هذه الصيغة على زيادة كفاءة مكونات الدفع الهجين إلى أقصى حد والتي تنضم إلى قوة الدفع التي تشتهر بها سيارات رانجلر عالمياً.

وتتضمّن العناصر الرئيسية لمجموعة نقل الحركة في رانجلر 4xe قوّة تبلغ 375 حصاناً (280 كيلوواط)، و470 رطلاً-قدم (637 نيوتن متر) من عزم الدوران إضافة إلى المكونات التالية:

محرّك توربو I-4 سعة 2 ليتر

وحدة مولّد محرّك مركّبة بالمحرّك

وحدة مولد محرك مدمجة في ناقل حركة أوتوماتيكي ثماني السرعات (ZF 8P75PH)

مجموعة بطاريات تضمّ 96 خلية بالليثيوم أيون، ومصنوعة من منغنيز النيكل والكوبالت

وينتمي محرّك I-4 سعة 2.0 ليتر إلى عائلة محرّكات فيات كرايسلر للسيارات العالمية ذات الحجم المتوسّط. ويستخدم محرّك الحقن المباشر عالي التقنية شاحناً توربينياً مزدوجاً بقصور ذاتي منخفض مثبت مباشرة على رأس الأسطوانة، إضافة إلى دائرة تبريد مخصصة للشاحن التوربيني وهواء السحب، والخانق للحصول على استجابة استثنائية وأداء وكفاءة في استهلاك الوقود.

جيب رانجلر 4xe لعام 2021

وتم تركيب مجموعة مولد محرك عالية الجهد ومبرّدة بالسائل في مقدمة المحرك، لتحل محل المولد المنوّب التقليدي. كما ويربط حزام قوي مجموعة المولد المحرك ببكرة الكرنك في المحرك. ويقوم مولد المحرك بتدوير المحرك من أجل تشغيل سلس جداً وموفّر للوقود، ويولد الكهرباء لمجموعة البطاريات. ولا تستخدم رانجلر 4xe محرّك تشغيل تقليدي بقوّة 12 فلط. وقد تم تجهيز رانجلر 4xe ببطارية 12 فلط لتشغيل الملحقات.

وتمّ تركيب مولّد المحرّك عالي الجهد الثاني في مقدّمة صندوق التروس ليحل محل محول عزم الدوران التقليدي الذي يُستخدم لناقل الحركة الأوتوماتيكي.

ويعمل قابضان للتعشيق على إدارة القوة والعزم من المولّد الكهربائي والمحرّك. وتم تركيب قابض ثنائي (تشغيل / إيقاف) بين المحرك والمولّد. وحين يكون هذا القابض مفتوحاً، يلتغي أيّ رابط ميكانيكي بين المحرّك والمولّد الكهربائي، مما يسمح بدفع رانجلر 4xe بالوضعية الكهربائية فقط.

وحين يكون القابض الثنائي مغلقاً، يجتمع العزم الناتج عن المحرّك سعة 2.0 ليتر وتدفّق الطاقة من المولّد الكهربائي عبر ناقل الحركة الأوتوماتيكي. ويدير قابض متغيّر مثبت خلف المحرك الكهربائي التعشيق مع ناقل الحركة لتعزيز القيادة والكفاءة.

جيب رانجلر 4xe لعام 2021

مجموعة بطاريات تحافظ على المساحة الداخلية

تستخدم مجموعة البطاريات بالليثيوم أيون بقوة 400 فلط و17 كيلوواط في الساعة ذات 96 خلية في جيب رانجلر 4xeكيمياء الغرافيت من النيكل والمنغنيز والكوبالت (NMC). وتم تثبيت المجموعة وأدوات التحكم أسفل مقعد الصف الثاني، حيث يتم حمايته من العناصر الخارجية. وتمّت إعادة تصميم مقعد الصف الثاني في رانجلر 4xe بشكل يسمح للوسادة السفلية بالطي للأمام للوصول إلى البطارية.

وتمّ تجهيز المجموعة الموضوعة في علبة من الألومنيوم بدورة تسخين وتبريد للحفاظ على أفضل حرارة للبطارية بما يضمن أفضل أداء لها. وتتضمّن دائرة التحكم بدرجة الحرارة وحدة تسخين خاصة ومبرّد يستخدم سائل التبريد الخاص بمكيّف رانجلر لتخفيض حرارة سائل التبريد عند الحاجة.

ويتضمّن نظام رانجلر 4xe الهجين وحدة شحن مزدوجة مدمجة (IDCM) تجمع بين شاحن بطارية ومحول DC/DC في وحدة تتميّز بحجمها المدمج وبكونها أكثر إحكاماً من مكونين منفصلين، ومحوّل طاقة من الجيل التالي (PIM) أصبح هنا أصغر حجماً. وقد تمّ وضع هذه المكونات وحمايتها من التلف في هيكل فولاذي مركب أسفل مجموعة البطاريات.

ويتميز منفذ الشحن الكهربائي بغطاء يُفتح ويُغلق بالدفع يقع على الجهة اليسرى من مقدّمة غطاء المحرّك لسيارة رانجلر4xe مما يسمح بركن السيارة بشكل مريح في مواقع الشحن. يتضمن منفذ الشحن مؤشرات LED لمتابعة عملية الشحن. وقد تمّتم تركيب شاشة LED تعرض مستوى شحن البطارية أعلى لوحة العدادات، مما يسهل التحقق من حالة شحن البطارية بلمحة خلال الشحن.

جيب رانجلر 4xe لعام 2021

أنماط “إي سيليك” في رانجلر 4xe

يستطيع السائق في سيارة جيب رانجلر 4xe تعديل مجموعة الدفع الهجينة لتتناسب مع كل رحلة على أكمل وجه، سواء أكان ذلك لتلبية حاجات التنقلات اليومية العادية عبر الدفع بالطاقة الكهربائية حصراً أم للخروج للسهر في المدينة أم لاستكشاف الطبيعة على الطرق الوعرة بسكون.

تتميز مجموعة الدفع الهجينة في رانجلر 4xe بثلاثة أنماط تشغيل تعرف باسم “إي سيليك” E Selec. ويستطيع السائق اختيار نمط الدفع المرغوب من خلال أزرار على لوحة العدادات تقع إلى يسار عجلة القيادة. وبغض النظر عن النمط المختار تعمل رانجلر 4xe كسيارة هجينة عندما تقترب البطارية من مستوى شحنها الأدنى.

أسطورة الطرقات الوعرة

يشتهر تاريخ جيب رانجلر بقدراته الأسطورية في السير على الطرقات الوعرة. وكل أنماط الطاقة في رانجلر 4xe متاحة عند تغيير التعشيق في مجموعة الدفع إلى 4Lo. ويرفع الاندماج السلس للطاقة الكهربائية في مجموعات الدفع الرباعي قدرات رانجلر 4xe للسير على الطرقات الوعرة إلى مستويات جديدة.

وسيجد محبو العلامة أن توافر العزم الفوري الذي يؤمنه المحرك الكهربائي في رانجلر 4xe يمنح تجربة قيادة أكثر دقة وتحكماً للتسلق والزحف، فما من داع لرفع سرعة دوران المحرك لتسيير العجلات، مما يخفف من التحميل المفاجئ لخط السير ويزيد من السرعة والتحكم.

في نمط الدفع الكهربائي، تسير رانجلر 4xe بخفة وصمت، فتحافظ على الوقود وتسمح للركاب بالتركيز حصراً على مناظر الطبيعة وأصواتها.

جيب رانجلر 4xe لعام 2021

تفاصيل تصميمية باللون الأزرق في رانجلر 4xe

تتميّز جيب رانجلر 4xe إصدار 2021 بتصميم منحوت جريء وعملي، مع إطلالة عريضة وأقواس عجلات بارزة شبه منحرفة.

وتجعل المكونات الحصرية من جيب رانجلر 4xe الطراز الأكثر تقدماً على الإطلاق في التكنولوجيا.  فيبرز لون “إلكتريك بلو” الجديد على خطافي روبيكون للسحب في الأمام والخلف أمام مصدات باللون الأسود. ويبرز هذا اللون الأزرق الفريد حول اسم روبيكون على غطاء المحرك في وشعار جيب وشعار “تريل رايتد”. وتنال بعض التفاصيل التصميمية المختارة لون “إلكتريك بلو” أيضاً. ويحيط بالرسوم على غطاء المحرك خط باللون ذاته مع شعار 4xe يسمح ببروز لون السيارة من خلاله.

أما في الداخل، فتضم رانجلر روبيكون 4xe درزات باللون الأزرق “إلكتريك بلو” على المقاعد والزينة.

وتتوافر جيب رانجلر 4xe إصدار 2021 بعشرة ألوان خارجية: أسود، وأبيض (Bright White) وأحمر (Firecracker Red) و(Granite Crystal Metallic) وأصفر (Hella Yella) وأزرق (Hydro Blue) (سيتاح بوقت متأخر) ورمادي (StingGray) وSnazzberry، وSarge وفضي (Billet Silver Metallic). وتقدم جيب خيارين للمقصورة (أسود مع قماش بني Heritage Tanأو أسود مع جلد أسمر Dark Saddle) لطراز 4xe.

جيب رينيجيد 4xe وجيب كومباس 4xe

جيب رانجلر 4xe لعام 2021

طُرح طرازا جيب رينيجيد 4xe وجيب كومباس 4xe الجديدان عالمياً في معرض جنيف للسيارات عام 2019، وهما أولى طرازات جيب بتكنولوجيا كهربائية هجينة بشحن بالقابس في أوروبا ويصلان خلال هذا الصيف. وتم الاحتفال بوصولهما في يناير مع إصدار النسخة الأولى “فرست إديشين”، وهو إصدار خاص لعملية الإطلاق كان متاحاً للمعاينة وللحجز المسبق من خلال موقع إلكتروني خاص تم افتتاحه في أسواق أوروبية مختارة. ويضم جيب رينيجيد 4xe وجيب كومباس 4xe كلاهما حلاً هجيناً بدون مساومة يجمع الشكل التقني الفريد لكل سيارة من السيارات الرياضية الرباعية الدفع لدى جيب ويحسن قدراتهما باستعمال بعض من أكثر التكنولوجيات تقدماً التي تجمع الأداء المحسن (حتى 240 حصاناً) والسلامة المحسنة (الدفع الرباعي متاح دائماً) والأثر البيئي المنخفض (أقل من 50 غراماً من ثاني أكسيد الكربون في الكيلومتر في نمط الدفع الهجين).

أهم المقالات