نوفمبر 29, 2022

جاك بارشيتا.. مفهوم سيارة كهربائية جديدة من GAC الصينية

افتتحت مجموعة جاك GAC الصينية الشهيرة لصناعة السيارات مؤخرا استديو تصميم جديد متقدم في ميلانو، وهو الأول لها في أوروبا، وكشفت، بشكل مفاجئ أثناء الحفل، للمرة الأولى عن سيارة بارشيتا Barchetta، الكهربائية المبتكرة المستقبلية. 

السيارة التجريبية جاك بارشيتا، هي سيارة رياضية كهربائية تجمع بين لمسات التصميم من السيارات الإيطالية خلال السبعينيات والمفاهيم العصرية والمستقبلية للشركة، ومنها جاك تايم الحديث، وهو مفهوم سيارة سيدان كهربائية فاخرة تم الكشف عنها العام الماضي.

تم إنشاء بارشيتا كسيارة عرض تهدف إلى الأحتفال بإفتتاح مركز جاك  R&Dالجديد في أوروبا، وقد تم بنائها تكريماً لموقع الأستوديو الجديد وثقافة السيارات الغنية في إيطاليا. السيارة الرياضية ذات المقعدين هي أول مشروع لفريق التصميم في ميلانو، وتتميز بتصميم دون سقف وشاسيه مسطح، بينما تخلو أيضا من الزجاج الأمامي.

يتميز هيكل جاك بارشيتا بتصميم مسطح للغاية ويحتوي على بطاريات مدمجة، على غرار مفهوم الهاتف المحمول العملاق. الجزء الثاني هو جسم السيارة الأملس، والذي أصبح ممكنًا من خلال استخدام الألومنيوم أحادي المادة، ليجعل هيكل السيارة الغريب والجذاب، خفيف الوزن وبسيط ومستدام.

الجزء الثالث يتعلق بالتصميم الداخلي البسيط أيضا، والذي يتضمن فقط عددًا قليلاً من المكونات، مثل عجلة القيادة المدمجة ومقاعد السائق والركاب المصنوعة من مواد بلاستيكية معاد تدويرها. هذه المقاعد ليست مقاعد سيارتك الرياضية المعتادة، حيث يتم تعليقها على غلاف لا يزن سوى 6.6 أرطال (3 كجم).

كما تم تصميم المفهوم على أنه سيارة دون سقف، ولكن هناك لوحة تنزلق داخل لوحة العدادات لتكشف عن الداخل وتنزلق للخلف فوق الكابينة عندما لا تكون السيارة قيد الأستخدام، مما يجعلها تبدو وكأنها سطح مستوٍ لامع.

جانب آخر جدير بالذكر هو العجلات، التي تم تصميمها بحرفية، داخلها أجوف مع قضبان فولاذية مثلثة مثبتة على الجانب. لم يتم تقديم أي تفاصيل بخصوص الأداء أو المدى أو سعة البطارية، ولكن بالنظر إلى أن هذه مجرد سيارة مفهوم، فهذا ليس بالأمر غير المعتاد. 

ستطرح جاك مفاهيم التصميم التي تعكس رؤيتها المستقبلية من خلال المزج بين إلهام ثقافة السيارة ومفاهيم التصميم الجديدة المتقدمة، وعرض مشاريعها المبتكرة كل عام خلال أسبوع التصميم لا سيما من خلال استديو العلامة التجارية في أوروبا.

أهم المقالات