سبتمبر 05, 2018

جاكوار J-type بإمكانيات جديدة رائعة

بدأت جاكوار بالتحضير للبديل المنتظر لطراز F-type وهو جاكوار J-type والذي سيحتوي على محرك بوضعية وسطية.

جاكوار F-type متوفرة في الأسواق منذ عام 2011 حيث أنه تم استلهام فكرتها من طراز E-type الناجح والذي تم انتاجه في الفترة الواقعة ما بين 1961-1975، في المقابل فان تصميم جاكوار J-type مستوحى من الطراز الأسطوري XJ220 الذي ظهر في مطلع تسعينيات القرن الماضي وهي الحقبة التي شهدت تقديم العديد من السيارات المميزة وأبرزها كل من ماكلارين F1 ومرسيدس-بنز CLK-GTR.

من المتوقع نزول جاكوار J-type للأسواق عام 2022 الا أنه لم يتم بعد توفير أي تفاصيل مؤكدة رسميا عن ذلك، من أبرز ما تم ذكره أنه تم استلهام فكرة المحرك من هوندا NSX حيث أنها تحتوي على 3 محركات كهربائية لمساعدة المحرك الأساسي على انتاج 570 حصان وبالتالي ليس صعبا انتاج قوة مماثلة كما أنه لم يتم تأكيد توفر فئة كهربائية.

من الناحية الخارجية يبرز الشبه الواضح ما بين جاكوار J-type وXJ220 الا أنه تم ذلك بشكل عصري ويجاري القرن الـ21 حيث تم التخلي عن المصابيح القابلة للطي التي خرجت من الخدمة اعتبارا من عام 2004، من الملاحظ كذلك أنه يوجد نسبة عالية من الكروم الا أنه بالطبع في حال سلوك الانتاج سيتم اعادة التصميم بالكامل.

يمكن ملاحظة العجلات الكبيرة الحجم في سيارة جاكوار J-type الاختبارية وهي أيضا تم طلاؤها بالكروم لمزيد من التميز ولفت الأنظار لها عندما يتم عرضها في أي فعالية متعلقة بالسيارات.

مصقورة جاكوار J-type الاختبارية لا تقل شأنا حيث أنها مزودة بكافة العناصر الموجودة في السيارات المعاصرة الا أن بسبب كونها نموذجا تجريبيا فقط فانها غير مكتملة لكن بالطبع في حال تم التأكيد على الانتاج فانها ستكون لائقة بسيارة بريطانية عالية الأداء علما أن السيارات البريطانية لطالما اشتهرت بتصميم المقصورة المميز على غرار أستون مارتن وبنتلي.

جاكوار XJ220 والتي تم استلهام تصميم جاكوار J-type منها تم انتاجها بعدد محدود جدا في الفترة الواقعة ما بين 1992-1994 بعدد محدود جدا بلغ 282 وحدة فقط، على الرغم من صغر حجم المحرك V6 والبالغة سعته 3.5 ليتر الا أنه بفضل اتصاله بزوج من شواحن التيربو تمكن من انتاج 540 حصان والسرعة القصوى بلغت 340 كم/س.

أهم المقالات