نوفمبر 03, 2017

جاكوار بمعرض دبي للسيارات: 6 طرازات تظهر للمرة الأولى في الخليج

التشكيلة الأكبر حتى الآن لشركة جاكوار البريطانية المصنعة للسيارات الفاخرة سوف يتم عرضها في معرض دبي الدولي للسيارات 2017 والذي تجري فعالياته في الفترة الممتدة من 14 إلى 18 نوفمبر. إذ سوف تستعرض الشركة 6 سيارات جديدة يتم الكشف عنها للمرة الأولى في الشرق الأوسط، إضافة إلى طراز جديد غير مسبوق من الأكثر ترقبا من قبل العملاء.

XF سبورت بريك

نبدأ بسيارة “جاكوار XF سبورت بريك” التي تحظى بديناميكية ومظهر السيارات الرياضية، فيما تمنح المقصورة الفسيحة إضاءة أفضل وإحساسا بالانتعاش بفضل سقفها البانورامي الواسع الذي يسمح لأشعة الشمس بأن تغمر المقصورة. ومن ميزاتها:

– صندوق خلفي بسعة 1700 ليتر.

– نظام جرّ رباعي الدفع ونظام التحكم بالقيادة على جميع الطرقات.

– قدرة قطر تبلغ 2 طن مما يمكّنها من قطر عربة نقل الخيول أو دراجة مائية أو مقطورة أو حتى قارب.

– نظام تأيّن هواء المقصورة لتوفير هواء نقي وعالي الجودة داخل السيارة

– نظام التحكم التلقائي “جيستشر كونترول” للتحكم بستائر الشمس البانورامية بمجرد الإيماء باليد أثناء القيادة، أو فتح غطاء الصندوق الخلفي عبر تمرير قدمه أسفل السيارة عندما تكون يداه مشغولتين؛ بحمل أكياس التسوق مثلا.

PROJECT 8

صنّعت سيارة XE SV Project 8 لجذب عشاق اقتناء السيارات محدودة الإصدار وذات الأداء الفائق. ولضمان حصرية هذا الطراز، سيقوم قسم عمليات السيارات الخاصة في “جاكوار” بصنع 300 نسخة فقط من هذه السيارة المنتمية لفئة السيدان بشكل يدوي.

وبوصفها أقوى سيارات “جاكوار” غير المخصصة للسباق على الإطلاق، تنطوي PROJECT 8 على أحدث نسخة من محركات البترول ثمانية الأسطوانات بسعة 5,0 ليتر مع آلية شحن فائقة (سوبر تشارجد)، مما يمنحها قوة 600 حصان وسرعة قصوى تبلغ 322 كم في الساعة مع تسارع يصل إلى 100 كم في الساعة خلال 3.7 ثانية.

XJR 575

من ناحية الأداء وقوة محرك “سوبر تشارجد” ثماني أسطوانات بسعة 5,0 ليتر بقوة 575 حصانا، تأتي سيارة السيدان XJR 575 في المركز الثاني بعد Project 8 مع قدرة تسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 4,4 ثانية فقط ومن 0 -إلى 300 كيلومتر في الساعة خلال 44 ثانية.

ويوفر هذا المحرك، إلى جانب قوتها الحصانية المثيرة للإعجاب، عزم دوران يبلغ 700 نيوتن متر. ويتيح نظام الترس التفاضلي الإلكتروني النشط التحكم بهذه القوة بالكامل مع تعظيم قوة الجرّ أيضاً. وتنطوي السيارة كذلك على مزايا الأمان الذكية، والتي تتضمن مساعد الحفاظ على المسار ونظام مراقبة حالة السائق.

جاكوار F-TYPE بمحرك 2.0 ليتر

حقق هذا الطراز من جاكوار نجاحا مذهلا منذ إطلاقه بمحرك 6 أسطوانات بسعة 3.0 لتر، إلا أن الجيل الجديد من جاكوار F-TYPE يتمتع بمحرك البترول “إنجينيوم” توربو تشارجد رباعي الأسطوانات بسعة 2.0 لتر وقوة 300 حصان وعزم دوران يبلغ 400 نيوتن متر، وسوف يتم الكشف عنه للمرة الأولى في معرض دبي الدولي للسيارات 2017.

خصائص المحرك تجعله الأقوى بين المحركات رباعية الأسطوانات من جاكوار مع وحدة طاقة قادرة على الوصول بالسيارة إلى تسارع 0 – 100 كيلومتر في غضون 5,7 ثانية فقط، فضلا عن سرعة قصوى تبلغ 250 كيلومترا في الساعة. وعلى الرغم من قوته الهائلة، يستهلك المحرك الجديد وقوداً أقل بنسبة 16% من معدل الاستهلاك في المحرك سداسي الأسطوانات، مع معدل انبعاث كربوني لا يتعدى 163 جراماً لكل كيلومتر.

جاكوار I-TYPE

وتشتمل طرازات “جاكوار” الأخرى والفريدة للغاية التي يمكن رؤيتها في شوارع منتقاة حول العالم على الجيل الثاني من سيارات السباقI-TYPE . وعلى أي حال، تشكل هذه الشوارع حلبات السباق المختلفة التي تتنافس عبرها سيارة “فورمولا E” الكهربائية بالكامل لفريق سباق “باناسونيك جاكوار”. وهي مصممة لتقديم أقصى قدر من التوازن بين القدرة والكفاءة، وتحقق تسارعاً 0 – 100 كيلومتر في الساعة في 2.9 ثانية وتتمتع بالقدرة على إعادة توليد 150 كيلوواط من الطاقة تحت الكبح لتوسيع نطاقها.

ويسمح بتجربة السرعة القصوى للسيارة في سباقات عطل نهاية الأسبوع خلال الفترات المخصصة للتمارين والجولات التأهيلية. وستعمل جميع السيارات على أي حال خلال السباقات في وضع توفير الطاقة المخصص للسباقات، مع توفير خيار “الضغط للتجاوز” الذي يسمح باستخدام أعلى مستوى من الطاقة مؤقتاً لمدة 5 ثوان فقط.

مفاجأة المعرض

لتعزيز أجواء الإثارة والتشويق، تعتزم جاكوار رفع الستار عن سيارة سادسة جديدة كليا ضمن جناحها في المعرض، والتي يتم عرضها للمرة الأولى في الشرق الأوسط ولكن لم يتم الكشف عن هويتها بعد؛ بالإضافة إلى سيارة جاكوارF-PACE  التي حصدت لقب “أفضل سيارة لعام 2017”.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat

أهم المقالات