أبريل 06, 2016

جائزة “النقطة الحمراء” من نصيب هيونداي أيونيك.. لماذا؟

فازت شركة هيونداي موتور بواحدة من جوائز “النقطة الحمراء” للتصميم، وذلك عن سيارتها النموذجية الرفيقة بالبيئة “أيونيك”. وينطوي هذا الطراز المرتقب من العملاقة الكورية على تصميم استثنائي جعله يستحق أن يحصد الجائزة المرموقة عن فئة “السيارات المرغوبة“.

وتكرّم جوائز النقطة الحمراء للتصميم (ريد هوت ديزاين) التميّز في تصميم المنتجات على الساحة الدولية، ويمنحها مركز “نوردراين فيستفالن” للتصميم في ألمانيا، أحد أقدم مؤسسات التصميم وأذيعها صيتاً في العالم. وذهبت جائزة العام 2016 في فئة السيارات إلى أول طراز من هيونداي مصمّم بوحي من المستقبل ليكون رفيقاً بالبيئة.

وتتبع هيونداي في الطراز “أيونيك” الجديد، الذي أطلقته رسمياً في معرض جنيف للسيارات في مارس الماضي، والمقرر أن يُصدّر إلى أسواق عالمية مختارة خلال العام الجاري، نهجاً جديداً في عالم السيارات الخضراء. ويقدّم هذا الطراز الثوري من هيونداي ثلاثة خيارات متنوعة لتوليد القوة داخل البُنية المشتركة للسيارة، بدلاً من الالتزام بمزيج واحد من مصدر الطاقة والقوة المحركة للسيارة.

وتشمل هذه الخيارات نظاماً هجيناً موازياً من الوقود والكهرباء، يعمل فيه كلا المحركين معاً لتحريك السيارة، ونظاماً هجيناً من الوقود والكهرباء يُشحن من القابس الكهربائي متيحاً مدىً محدوداً للتنقل باستخدام الطاقة الكهربائية بينما يُستكمل بمحرك عامل بالوقود مخصص للرحلات الطويلة. أما الخيار الثالث فيتمثل بالتشغيل الكهربائي الكامل لقيادة خالية من الانبعاثات.

ويعتبر اختيار لجنة التحكيم في “جوائز النقطة الحمراء للتصميم” السيارة أيونيك تقديراً رفيع المستوى لقدرات هيونداي في التصميم الثوري، من خلال شكل منقّح ومتطور، علاوة على استخدامها لمواد جديدة رفيقة بالبيئة. وتتيح أيونيك إمكانيات جديدة في مجال تصميم التنقل المستقبلي لدى شركة هيونداي موتور، بشكل خضع للتهذيب وفق أرفع أسس الديناميكا الهوائية والخطوط والسطوح الانسيابية السلسة، ما يعزز شكلها الشبيه بسيارات الكوبيه.

وتشتهر جوائز النقطة الحمراء للتصميم بكونها إحدى أبرز السمات المطلوبة التي تعرّف بجودة التصميم لدى المنتجين على الساحة العالمية، ويحكّم فيها لجنة تحكيم مؤلفة من 38 خبيراً مرموقاً من 25 بلداً، بينهم مصممون وأساتذة وإعلاميون. واستقطبت دورة 2016 من الجوائز 5,214 مشاركة من 57 بلداً، ما جعلها المسابقة الكبرى والأشهر عالمياً في تصميم المنتجات.

الجدير بالذكر أن أيونيك هي السيارة السادسة في تشكيلة طرز هيونداي العالمية التي تنال لقب “نقطة حمراء” (ريد دوت) في السنوات الثلاث الماضية. وتلي جائزة العام 2016 ثلاثاً من جوائز النقطة الحمراء أحرزتها الشركة في العام 2015، عن طرز i20 كوبيه من الجيل الجديد، وi20 بخمسة أبواب من الجيل الجديد، وسوناتا الجديدة كلياً، والتي جرى تكريمها لقاء التصميم المتميز. وكانت هيونداي فازت بجائزتين من جوائز النقطة الحمراء في العام 2014 لقاء جينيسيس الجديدة كلياً وi10 من الجيل الجديد.

وكان طرازا سوناتا وجينيسيس الجديدان كلياً قد حازا تكريماً إضافياً لقاء التميز في التصميم، إذ فاز الطرازان بجائزة “التصميم الجيد” (غود ديزاين) في دورة العام 2014، في حين حصد الطراز i20 من الجيل الجديد جائزة iF للتصميم للعام 2015، نظير التصميم المميز والمتطور في الفئة B من فئات السيارات الصغيرة (وفق التصنيف الأوروبي).

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

لمن يمتلك سيارة بيضاء.. اليك حصرا هذه المعلومات

هكذا تقوم بتنظيف شكمان أو عادم السيارة

ايّاك واهمال صيانة هذه الأجزاء في سيارتك

حوّل سيارتك القديمة الى سيارة ذكية عبر هذا الجهاز

أهم المقالات