أبريل 06, 2021

تويوتا يارس كروس بتصميم ديناميكي أكثر قوة

في العام الماضي ، قدمت تويوتا واحدة من أصغر سيارات الكروس أوفر  يارس كروس. اليوم، أضافت تويوتا مستوى تقليم ديناميكي إضافي إلى ياريس كروس Yaris Cross بمظهر “خارجي أكثر متانة”. وهو ما يجعل منها منافساً قوياً لكل من نيسان جوك، وفورد بوما الجديد، حيث باتت تتمتع بمحرك هجين ونظام دفع رباعي قوي.

تدعي تويوتا أن التصميم الديناميكي يشير إلى ملاءمة السيارة للتعامل خارج شوارع المدينة، لا سيما على الطرقات الوعرة.

تويوتا ياريس كروس

كما أضافت تويوتا ياريس كروس مزيداً من الحماية للهيكل الخارجي الأمامي والخلفي، ومجموعة من قضبان السقف الفضية وعجلات مقاس 18 بوصة باللون الرمادي الداكن.

 المقصورة الداخلية تحتوي أيضا مزيد من  التغييرات على مستوى تقليم أسود، وبطانة سقف سوداء ومقاعد من الجلد الصناعي.

خلال الأشهر الـ 12 شهر الأولى من مبيعات ياريس، ستتوفر نسخة Dynamic Premiere Edition، والتي تتميز بمقاعد جلدية جذابة، وسبائك مختلفة، وباب خلفي كهربائي، كما سيتم تقديم شاشة عرض علوية وتشطيبات طلاء ثنائية اللون.

تم تصميم  الكروس أوفر وفق منصة TNGA-B التابعة للشركة اليابانية تويوتا، وتشارك في عدد من التجهيزات  المشتركة مع سيارة ياريس سوبرميني Yaris supermini ذات الحجم المماثل، والتي سيتم بناؤها جنبًا إلى جنب في مصنع الشركة بفرنسا.

 وتعتزم الشركة بيع 150 ألف طراز من ياريس كروس العام المقبل، بهدف الحصول على حصة  8% من قطاع B-SUV الأوروبي.

 وتستهدف تويوتا الوصول بسيارة ياريس، التي تشمل فئات السوبر ميني، واس يو في وجي آر ياريس GR Yaris hot hatch القادمة، إلى حجم مبيعات يشكل في النهاية ثلث مبيعاتها الأوروبية.

قالت تويوتا إنها اختارت استخدام عنوان اسم ياريس كروس Yaris Cross بدلاً من إعطاء النموذج لوحة اسم جديدة تمامًا لضمان ارتباط قوي مع supermini، النموذج الأوروبي الأكثر شعبية.

كما يعكس أيضًا الأسس المشتركة للسياراتين، على الرغم من أن الشركة تقول إن النموذجين يستهدفان جذب مجموعات من شرائح العملاء المختلفة.

وتضيف تويوتا إن يارس كروس الجديد يهدف إلى تقديم سمات الركوب العالية لسيارات الدفع الرباعي، ولكن على نطاق مصمم ليناسب المناطق الحضرية أيضاً.

 تم ابتكار التصميم لطراز ياريس كروس من قبل استوديوهات تويوتا في أوروبا واليابان.

تويوتا ياريس كروس

قال لانس سكوت، رئيس التصميم الأوروبي في الشركة، إن التصميم استند إلى الكلمات الرئيسية “قوية وبسيطة” لأنها “تعبر عن كل من الترابط وخفة الحركة، فضلاً عن متانة وقوة سيارات الدفع الرباعي”.

قال سكوت إن الشكل الخارجي قد تم نحته ليعكس شكل ماسي عند النظر إليه من الأعلى، مع التركيز على ضمان محور أفقي قوي وأقواس عجلات مربعة مكبرة لتعكس سمات اعتمادها ضمن سيارات الدفع الرباعي المتميزة.

 وأضاف: “أردنا الحفاظ على تراث مجموعة سيارات تويوتا الرياضية متعددة الاستخدامات ولكن في نفس الوقت نمنح يارس كروس هويتها الخاصة”.

تشترك ياريس كروس في نفس قاعدة العجلات مقاس 2560 مم مثل ياريس ولكن تم تمديدها بمقدار 240 مم إلى إجمالي طول  4180 مم لتوفير مساحة داخلية أكبر.

تويوتا ياريس كروس

الخلوص الأرضي أعلى بمقدار  30 مم، وعرضه  1765 مم وطوله  1560 مم، وهو أعلى بمقدار  90 مم وأعرض بمقدار 20 مم من سوبيرميني, ويصل حجم عجلاتها إلى  18 بوصة.

سيتم تقديم يارس كروس مع محرك البنزين والكهرباء الهجين سعة  1.5 ليتر بقوة 114 حصانًا مثل محرك ياريس.

 تدعي تويوتا أن مجموعة نقل الحركة، نظامها الهجين من الجيل الرابع، سوف تتميز بمعدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يقل عن  120 جم / كم مقارنة  بطرازات الدفع بالعجلات الأمامية و  135 جم / كم لمتغيرات الدفع الرباعي.

وتؤكد قيامها بضبط مجموعة نقل الحركة الهجينة مع التركيز على توصيل الطاقة لجعل ياريس كروس Yaris Cross تشعر بالاستجابة للقيادة.

بينما لم تكشف الشركة بعد عن معدل  الاقتصاد في استهلاك الوقود أو أرقام الأداء الكامل.

سيتوفر طرح ياريس كروس أيضًا في أوروبا بمحرك بنزين تقليدي سعة  1.5 ليتر، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يتم تقديمه في المملكة المتحدة.

سيكون الدفع الرباعي الذكي متاحًا كخيار في يارس كروس، ويتم تشغيله من خلال نظام كهربائي بدلاً من النظام الميكانيكي ويعمل بالدفع بالعجلات الأمامية في معظم الأوقات، ويرسل عزمًا إضافيًا إلى المحور الخلفي عند الحاجة، على الرغم من أنه يتميز بنفس القوة وعزم الدوران مثل إصدار الدفع الأمامي.

تشير تويوتا إن القرار غير المعتاد نسبيًا لتقديم الدفع الرباعي في سيارة كروس أوفر المدمجة كان لتسليط الضوء على أوراق اعتماد سيارات الدفع الرباعي الخاصة بها والتأكيد على تنوع يارس كروس، مما يسمح للمالكين باستخدامه في المناطق الحضرية بشكل أساسي خلال الأسبوع والرحلات الطويلة في عطلة نهاية الاسبوع.

وتأمل أيضًا أن يجذب النظام مالكي سيارات الدفع الرباعي الأكبر حجمًا الذين يتطلعون إلى تقليص الحجم دون المساومة على الأداء.

تقدم السيارة مجموعة من أنظمة مساعدة السائق كجزء من Toyota Safety Sense، بما في ذلك الكبح التلقائي والتدخل في التوجيه.

كشفت تويوتا عن القليل من التفاصيل المحددة حول المقصورة الداخلية للسيارة ، على الرغم من أن الصور الرسمية تظهر أنها تتماشى بشكل وثيق مع Yaris supermini’s.

 يتضمن ذلك شاشة تعمل باللمس مثبتة مركزيًا تتميز بأحدث إصدار من نظام المعلومات والترفيه الخاص بالشرك ، والذي يوفر Apple CarPlay و Android Auto.

يتميز صندوق يارس كروس،  بارتفاع قابل للتعديل وحجرة تخزين إضافية تحت الأرضية، ويمكن تمديده عن طريق خفض المقاعد الخلفية القابلة للتعديل بنسبة 40 :  20 : 40.

من المقرر أن تطرح سيارة ياريس كروس للبيع في مايو المقبل، على الرغم من أن تصميمه لاستهداف السوق الأوربية، إلا أنه سيتم طرحه في أسواق أخرى، بما في ذلك اليابان وأستراليا.

ستحمل تويوتا ياريس نفس العلامة التجارية في جميع الأسواق، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام لوحة اسم ياريس في اليابان، حيث تم تسمية سوبرميني  supermini باسم Vitz.

أهم المقالات