يوليو 18, 2022

تويوتا كراون 2023.. سيدان هجينة فاخرة بـ3 فئات ونظام دفع رباعي

كشفت تويوتا النقاب عن سيارتها السيدان الهجينة الفاخرة الجديدة كراون لعام 2023، والتي تأتي بثلاث فئات مزودة بنظام دفع رباعي قياسي، وخيارين لتوليد القوة الهجينة والكثير من التقنيات الحديثة، وهيكل سيارة سيدان مرفوعة غير تقليدية.

مجموعة نقل الحركة الأساسية عبارة عن إعداد هجين بقوة 236 حصانًا ، بينما يأتي الطراز البلاتيني مزودًا بشاحن توربيني سعة 2.4 لتر ومحركين كهربائيين، وهو جيد لـ 340 حصان. بعض الفئات مقل Platinum مزودة بنظام صوتي JBL مكون من 11 مكبر صوت، ومقاعد أمامية مُدفأة ومزودة بالجلد مهواة، وخيار طلاء أنيق بلونين.

 بينما زودت فئتي XLE وLimited بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 2.5 ليتر مقترن بثلاثة محركات كهربائية مدعومة ببطارية جديدة من النيكل والمعادن وهيدريد، حيث يعد ذلك الإعداد الهجين المألوف لشركة تويوتا، ويتم ربط المحركين ومحرك الاحتراق الداخلي معا عبر مجموعة تروس  تسمح بتعديل النسبة المتغيرة باستمرار حيث ترسل الطاقة إلى العجلات الأمامية. بالإضافة إلى ذلك، يقوم المحرك الكهربائي الثالث بتحفيز العجلات الخلفية، ليمنح كراون الدفع الرباعي.

تدعي تويوتا أن هذا الإعداد ينتج قوة 236 حصان كما يحتوي هذا النظام الهجين أيضا على وضع EV الذي يسمح بالقيادة الكهربائية فقط لمسافات قصيرة بسرعات منخفضة. بينما تجلب الفئة الثالثة تويوتا كراون بلاتينيوم ترقية الطراز البلاتيني لعام 2023، أو ما تطلق عليه تويوتا اسم “Hybrid Max”، وهو نظام هجين جديد مزود بمحرك هجين سعة 2.4 ليتر وشاحن توربيني وأربعة محركات هجينة مقترنة بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، مع قابض رطب متعدد الألواح محصور بين المحرك و صندوق التروس، ليحل محل محول عزم الدوران القياسي مثل مرسيدس آيه أم جي.

كما يضيف المحرك الكهربائي قوة حصانية وعزم دوران إضافيين ويزيد من أستجابة مجموعة نقل الحركة، مثل النظام الهجين الأساسي، ويوجد محرك كهربائي آخر على المحور الخلفي، على الرغم من أنه مبرد بالماء وأقوى من المحرك في فئتي أكس أل إي وليميتد.

تقول تويوتا إن ترقية هايبرد ماكس تمنح تويوتا كراون بلاتينيوم قوة 340 حصان، مع وصول أقصى عزم دوران من محرك الغاز بين 2000 و3000 دورة في الدقيقة. بينما يعمل المحرك الهجين الأساسي بالدفع بالعجلات الأمامية في ظروف معينة، فإن تويوتا كراون بلاتينيوم تكون دائما في وضع الدفع الرباعي، حيث يرسل ما يصل إلى 70 بالمائة من قوة السيارة إلى العجلات الأمامية أو ما يصل إلى 80 بالمائة إلى العجلات الخلفية.

تحصل فئة تويوتا كراون بلاتينيوم أيضا على مخمدات تكيفية، وتحتوي جميع الفئات الثلاثة على تعليق أمامي ودعامة وتعليق خلفي متعدد الوصلات.  تم تزويد كروان أيضا بمساعد المنعطفات النشط، والذي يستخدم التحكم في الثبات لتقليل الأنجراف في المنعطفات. زودت أكس أل إي عجلات من سبائك الألمنيوم مقاس 19 بوصة، بينما يتلقى بلاتينيوم عجلات مقاس 21 بوصة من 10 أذرع مع لمسات باللون الأسود الجذاب.

في الداخل، تتمتع كراون بتصميم أنيق وبسيط، فيما يهيمن على لوحة القيادة شاشة تعمل باللمس مقاس 12.3 بوصة ومجموعة قياس رقمية. كما يوجد صف من الأزرار المادية أسفل الشاشة لتشغيل نظام التحكم في المناخ القياسي ثنائي المنطقة. أضافة إلى لوحة شحن لاسلكية والكثير من منافذ USB، بما في ذلك منفذا USB-C للركاب الخلفيين. إلى جانب دعم أنظمة آبل كار بلاي وآندرويد أوتو اللاسلكي، ويمكن أن توفر خدمة الاشتراك لشبكة Wi-Fi ما يصل إلى خمسة أجهزة مع أتصال 4G.

يأتي طراز أكس أل إي بشكل قياسي مع مقاعد أمامية مدفأة كهربائية بثماني أتجاهات وملفوفة بمزيج من الجلد الصناعي والنسيج. تضيف الترقية إلى فئتي ليميتد أو بلاتينيوم مقاعد جلدية جيدة التهوية في الأمام ومقاعد مدفأة للركاب الخلفيين. كما تمت ترقية الإصدارين ليميتد وبلاتينيوم إلى نظام صوت JBL مكوّن من 11 مكبر.

تضيف فئتي كروان بلاتينيوم  و ليميتد أيضا أشياء جيدة أخرى مثل فتحة سقف بانورامية وإضاءة داخلية LED ومصابيح أمامية LED ومساحات مستشعرة للمطر. تأتي كاميرا الرؤية الشاملة أيضا مع أصدار بلاتينيوم، ويمكن أختيارها في إصدار ليميتد كجزء من حزمة مخصصة. تتضمن هذه الوظيفة الإضافية أيضا مفتاحًا رقميا وعجلات معدنية داكنة مقاس 21 بوصة و 10 أذرع. يمكن أيضًا تزيين تويوتا كراون بلاتينيوم بطلاء من لونين  مع طلاء أسود على الغطاء والجذع.

تتميز جميع الاصدارات بنظام أمان Sense 3.0 والذي يتضمن التنبيه ما قبل الاصطدام مع أكتشاف المشاة، ونظام تثبيت السرعة بالرادار الديناميكي، وتنبيه مغادرة المسار مع مساعدة التوجيه، وعوارض عالية أوتوماتيكية، والمزيد. ستصل تويوتا كراون إلى الوكلاء هذا الخريف، و من المتوقع أن يبدأ السعر في فئة أكس أل إي من 40،000 دولار وفئة البلاتينيوم التي تتصدر النطاق من 50000 دولار.

 

 

 

 

 

 

أهم المقالات