مارس 12, 2023

تويوتا تطلق بريوس الهجينة الجديدة كليا وتشحن بالطاقة الشمسية في اليابان

ترجمة – هيثم يونس

أعلنت شركة تويوتا Toyota اليوم أنها ستبدأ مبيعات طرازات بريوس بلج إن الهجينة Prius Plug-in Hybrid (PHEV) الجديدة كليا، والتي يتم تقديمها كفئة Z، في 15 مارس.

تويوتا بريوس الجديدة أعيد تصميمها كإصدار عالي الأداء مزودة بأحدث نظام هجين بمكونات إضافية، والذي يجمع بين بطارية محرك مدمجة عالية السعة ومحرك عالي القوة إلى جانب الطاقة من محرك البنزين الذي يعمل بكفاءة.

 

يمكّن نظام إمداد الطاقة الخارجي الفريد PHEV السيارة من توفير الطاقة في مجموعة من السيناريوهات من الحياة اليومية إلى حالات الطوارئ.

يتضمن ذلك وضع مصدر طاقة خارجي يمكّن بطارية السيارة من توفير الطاقة أثناء الأنشطة الخارجية والترفيهية وغيرها. يوجد أيضا وضع إمداد طاقة خارجي للطوارئ يوفر مصدر طاقة أكبر أثناء أنقطاع التيار الكهربائي والكوارث وحالات الطوارئ الأخرى باستخدام المحرك لتوليد الكهرباء.

استنادا إلى أحدث نظام هجين من الجيل الخامس، تجمع سيارة بريوس PHEV الجديدة بين بطارية محرك مدمجة عالية السعة ومحرك عالي الإنتاج في أول استخدام لتويوتا لنظامها الهجين المطور حديثًا سعة 2.0 ليتر.

يتميز هذا الإصدار من بريوس بأداء ديناميكي متميز مع نظام ينتج قوة قصوى تبلغ 164 كيلو واط (223 حصان)، أي حوالي ضعف تلك الموجودة في الطراز السابق، ويحقق تسارعا من السكون 0 إلى 100 كم / ساعة خلال 6.7 ثانية.

كما تتمتع بكفاءة كبيرة في أستهلاك الوقود تبلغ 26.0 كم / ليتر مع إطارات مقاس 19 بوصة و30.1 كم / ليتر بإطارات مقاس 17 بوصة.

يمكن أن تغطي مسافة القيادة BEV غالبية القيادة اليومية باستخدام الطاقة الكهربائية من البطارية فقط. المسافة 87 كم بإطارات 19 بوصة و 105 كم بإطارات 17 بوصة مع 105 كم تمثل تحسناً بنسبة 75٪ مقارنة بالموديل السابق .

تم تجهيز بريوس الهجين بنظام Regeneration Boost، وهو مفيد على الطرقات الجبلية وفي المواقف الأخرى التي تتطلب التبديل المنتظم بين التسارع والفرملة. عند الضبط، توفر هذه الوظيفة قوة كبح متجددة أقوى من المعتاد لتوفير أداء قيادة سريع الاستجابة مع تقليل وتيرة التبديل بين دواسة الوقود ودواسة الفرامل.

كميزة فريدة للطرازات الهجينة، تأتي سيارة بريوس الجديدة مع وضع مصدر طاقة خارجي BEV، والذي يستخدم الكهرباء المخزنة في البطارية لتوفير مصدر طاقة خارجي للأنشطة الخارجية والترفيهية وغيرها، ومصدر طاقة خارجي HEV الوضع، الذي يمكنه استخدام السيارة كمصدر للطاقة أثناء أنقطاع التيار الكهربائي والكوارث وحالات الطوارئ الأخرى.

بينما في وضع مصدر الطاقة الخارجي HEV، يتم توفير الكهرباء من البطارية فقط حتى تنخفض الطاقة المتبقية إلى مستوى معين، وبعد ذلك يبدأ المحرك في توفير الكهرباء. بفضل الشحن الكامل للبطارية وخزان الغاز الكامل، يمكن لهذا النظام توفير كهرباء كافية لحوالي خمسة أيام من الاستخدام.

كما يأتي مزودًا بملحق مصدر طاقة كهربائية خارجي بشكل قياسي بحيث يكون مصدر الطاقة الخارجي ممكنًا مع إغلاق نوافذ الباب لمنع المطر والحشرات من دخول السيارة عند الاستخدام. وهي مجهزة أيضًا بموصل طاقة السيارة الذي يمكن توصيله بمدخل شحن السيارة لاستخدامه كمقبس طاقة خارجي يوفر 1500 واط (100 فولت تيار متردد).

تم تجهيز سيارة بريوس PHEV الجديدة بنظام شحن شمسي من الجيل الثاني يحول الطاقة الشمسية بكفاءة إلى كهرباء، مما يوفر طاقة كافية للقيادة لمسافة تصل إلى 1250 كم سنويًا في وضع BEV.

مع وجود لوحة شمسية عالية الكفاءة مثبتة في سقف السيارة، يمكن شحن البطارية في مواقف السيارات حيث لا توجد محطات شحن، أو حتى أثناء انقطاع التيار الكهربائي بسبب الكوارث أو لأسباب أخرى، طالما كانت الشمس مشرقة.

تُستخدم الطاقة الكهربائية المولدة من الألواح الشمسية لشحن بطارية القيادة أثناء الوقوف، حيث لا يقوم النظام فقط بتزويد الكهرباء للقيادة ولكن لتكييف الهواء والوظائف الأخرى أيضا. يوفر النظام أيضا نظام البطارية الإضافية عند القيادة لتقليل استهلاك بطارية محرك الأقراص.

تأتي سيارة بريوس PHEV الجديدة مع “وضع غرفتي” الذي يتيح للمستخدمين الاستمتاع بأنظمة تكييف الهواء وأنظمة الصوت من مصدر الطاقة الخارجي عن طريق تشغيل مفتاح الطاقة أثناء الشحن العادي. من خلال إنشاء مساحة داخلية مريحة دون تشغيل المحرك، تحول هذه الميزة الجزء الداخلي للسيارة إلى غرفة إضافية يمكن استخدامها للعمل عن بُعد أو الراحة أو أي أنشطة أخرى.

 

 

أهم المقالات