يناير 26, 2023

تويوتا تطرح إصدارين خاصين من جي آر يارس في “طوكيو للسيارات”

كتابة وإعداد: رضا داود

كشفت تويوتا عن نسختين خاصتين جديدتين من سيارجي آر يارس GR Yaris الشهيرة في في معرض طوكيو للسيارات 2023، وتم تسمية السيارتين على اسم سائقي تويوتا في بطولة العالم للراليات بعد فوزها بالبطولة في عامي 2021 و2022.

تويوتا جي آر يارس - معرض طوكيو

تعتبر السيارتان مجرد مفهومين فقط في هذه المرحلة ولكنهما مضمونتان عمليًا للإنتاج. ستحتاج تويوتا إلى فتحة أعرض في الخلف لاستيعاب الأسماء. رسميًا، يطلق على السيارات اسم جي آر يارس كالي روفانبيرا إديشن، و جي آر يارس سيباستيان أوجييه إديشن.

تويوتا جي آر يارس - معرض طوكيو

قد يبدو الاسم الأخير مألوفًا أكثر، حيث كان أوجيه في اللعبة لفترة أطول. بدأ حياته المهنية في WRC في عام 2009 مع سيتروين وحصل على 9 ألقاب في بطولة WRC. على طول الطريق، سجل 55 فوزًا في الرالي و94 إنهاءًا على منصة التتويج. فاز أوجييه بلقبه الأخير مع تويوتا في عام 2021.

كالي روفانبيرا هو بطل WRC الحالي وأصغر من يفوز باللقب على الإطلاق. حقق ثمانية انتصارات و 13 مرة أنهى منصة التتويج، لكنه جعلها جميعًا مؤثرة. هذا السائق الفنلندي الشاب، البالغ من العمر 22 عامًا. فاز بأول رالي له وهو في السابعة عشرة من عمره.

قد تكون السيارات مفاهيم في الوقت الحالي، لكن الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا آكيو تويودا، أكد أن نسخة إنتاجية من كالي روفانبيرا هي بالتأكيد في طور الإعداد.

سيارة روفانبيرا القادمة هي الأكثر مرحًا بين الاثنين. إنها ترتدي كسوة مستوحاة من سيارة WRC الفعلية، ولها جناح خلفي من GRMN Yaris. لاحظ أيضًا الفاصل الأمامي الأسود، والسبائك المعدنية السوداء اللامعة، والفرجار الأحمر.

سيارة أوجييه أكثر تحفظًا، مطلية باللون الرمادي غير اللامع وله ملاقط فرامل زرقاء وجناح خلفي أصغر.

الديكورات الداخلية مستوحاة من أعلام الدول الأصلية للسائقين. تم الانتهاء من سيارة روفانبيرا باللونين الأزرق والفضي، في حين أن المقصورة الداخلية باللون الأزرق والأبيض والأحمر في إصدار أوجييه هي فرنسية للغاية. لسوء الحظ، لم تقدم تويوتا صورًا لهذه.

تم تجهيز كلتا السيارتين بمحرك من GRMN، الذي كشف عنه في معرض طوكيو للسيارات. ظل خرج الطاقة للشاحن التوربيني الثلاثي كما هو عند 268 حصانًا، ولكن تم تعزيز عزم الدوران إلى 288 رطل-قدم.

تويوتا جي آر يارس - معرض طوكيو

إذا وصلت هذه السيارات إلى مرحلة الإنتاج، يتوقع أن تستخدم تويوتا الإصدار الأقوى بقوة 300 حصان والمستخدم في جي آر كورولا. بالإضافة إلى علبة تروس أوتوماتيكية.

أهم المقالات