أغسطس 18, 2021

تفاصيل وصور إضافية عن سيارة نيسان زد الجديدة

 تُقدم نيسان سيارتها الجديدة من طراز Z 2023، والتي قام بتطويرها فريق شغوف من المصممين والمهندسين. وتعتبر Z الجديدة كلياً سيارة رياضية ذات ملامح عصرية، مع تاريخ عريق يمتد لأكثر من 50 عاماً، وقاعدة معجيين عالمية واسعة.

نيسان زد 2022

ومن المقرر طرح الجيل السابع من سيارة نيسان Z 2023 الجديدة كلياً، والتي يختفي من شعارها الرقم لأول مرة في الولايات المتحدة، خلال فصل الربيع القادم 2022 للبيع لدى وكلاء نيسان في جميع أنحاء الدولة.

Z الجديدة: أداء لافت وديناميكي

نيسان زد الجديدة

صُمم الطراز الأصلي من 240Z لتوفير متعة السيارات الرياضية وتشويقها لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، حيث تم تصميمها بأيدي المتحمسين خصيصاً لتقديمها لعشاق السيارات الرياضية. ويتواصل هذا الشغف والتراث العريق اليوم أيضاً مع إطلاق أحدث طرازات Z الجديدة.

يوفر محرك توربو توأمي V6 مع 6 أسطوانات وسعة 3.0 لتر في سيارة Z 2023 زيادة كبيرة في طاقة الحركة مقارنة بالجيل السابق من طراز 370Z. وتصل قوة المحرك إلى 400 حصان عند 6400 دورة في الدقيقة وعزم دوران بمعدل 475 نيوتن متر بدءاً من 1600 وصولاً إلى 5600 دورة في الدقيقة. وتم تصميم المحرك لتوفير استجابة دقيقة وسلسة لأوامر السائق، مع زيادة في القوة قدرها 68 حصاناً وزيادة في العزم بنسبة 30 بالمئة، بالإضافة إلى تحسن يقدر بنسبة 15% في التسارع من 0 إلى 100 كلم في الساعة.

نيسان زد الجديدة

وقال هيروشي تامورا، كبير اخصائيي منتجات Z: “هدفنا ببساطة جعل هذه السيارة من أفضل طرازات Z حتى الآن. فنحن نرتقي مع كل جيل جديد بالمستوى ونعزز إمكانيات Z من خلال مواصلة الابتكار في خوض هذه المسيرة المشوّقة. وقد جاء تصميم Z 2023 ليعزز تناغم السائق مع جميع أنواع مغامرات القيادة على الطرقات”.

ولتحقيق زيادة ملحوظة في القدرة الحصانية والعزم وتوفير استجابة دقيقة، تم اعتماد شواحن توربو بقطر صغير، بالإضافة إلى مستشعر سرعة توربو لضمان الاستفادة الكاملة من قدرات التوربينات. ويوازن التوربو التوأمي بين معدّل الطاقة ووقت الاستجابة، في حين يضمن استخدام نظام التحكم المتغاير برفع الصمامات توفير الاستجابة المثلى، وضبط توقيت رفع الصمامات أثناء الحركة لتحقيق استجابة ممتازة وكفاءة في استهلاك الوقود ضمن مجموعة متنوعة من سيناريوهات القيادة.

نيسان زد الجديدة

ومن أهم السمات التي ميزت طرازات سيارة Z ارتباطها الوثيق مع السائق على المستويين الحسّي والعاطفي معاً على مختلف الطرق. ويظهر هذا الارتباط واضحاً في سيارة Z الجديدة بين الإنسان والآلة، وخاصة مع وجود ناقل الحركة اليدوي القياسي سداسي السرعات.

يشتمل ناقل الحركة اليدوي سداسي السرعات على دواسة تبديل السرعة عالية الأداءEXEDY®  كنقطة اتصال محسوسة بين السائق وZ حيث يجري تبديل مستوى السرعة بأقل جهد ممكن وبصورة تلقائية تقريباً.

نيسان زد الجديدة

وللمرة الأولى في سيارات نيسان ذات الدفع الخلفي، تشتمل طرازات  Z Performance المجهزة بناقل حركة يدوي على نظام متقدم للمساعدة في التحكم بالانطلاق يساهم في توفير تسارع سلس من وضع التوقف. وتتميز جميع الفئات المجهزة بناقل حركة أوتوماتيكي بنظام التحكم في الانطلاق، كما تتميز الفئات المجهزة بناقل الحركة اليدوي أيضاً بكامة القيادة المصنوعة من مركبات ألياف الكربون مع إضافة تقنيةSynchroRev Match®  إلى طرازات 6MT Performance.

كما يتوفر ناقل حركة أوتوماتيكي متقدم سريع الاستجابة بـ 9 سرعات. ويوفر ناقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد من 9 سرعة إحساساً بالاستجابة الفورية والتسارع اللافت، وذلك بفضل الطيف الواسع من الغيارات ونظام التحكم القياسي في الانطلاق. ويحافظ هذا التجاوب السريع على قوة Z والأداء المتزامن مع السائق. وتعد مفاتيح نقل الحركة المصنوعة من الألمنيوم قياسية في جميع الفئات المجهزة بـناقل حركة أوتوماتيكي من 9 سرعة، مع مفاتيح نقل حركة فريدة من نوعها تماثل التصميم المتوفر في طراز GT-R و Performance.

نيسان زد الجديدة

وقام الفريق الهندسي بضبط الهيكل والتبريد ونظام التعليق والتوجيه لضمان شعور السائق بالتواصل الدائم مع السيارة. فعند الجلوس خلف عجلة القيادة في سيارة Z، يشعر السائق بأنها سيارة جديدة وعصرية لكنها لا تزال في الوقت ذاته مألوفة.

ولتوفير تحكّم سريع الاستجابة، اعتمد الفريق الهندسي نهجاً متعدد النواحي، خاصةً في ما يتعلق بالقيادة عالية السرعة والانعطاف. وتساعد صلابة الهيكل المعززة والتوجيه الإلكتروني الآلي المعزّز لعجلة القيادة والإحساس الميكانيكي القوي والعجلات الأمامية الأعرض (لكل من الفئة الرياضية وفئة Performance) في تعزيز الثبات عند المنعطفات بنسبة تصل إلى 13%.

نيسان زد الجديدة

وتتميز المخمّدات الأمامية والخلفية بتصميم جديد أحادي الأنبوب لامتصاص الصدمات بقطر أكبر من طراز 370Z السابق، مما يؤدي إلى انخفاض بنسبة 20% تقريباً في قوة التخميد للمساعدة في تقليل الصدمات الناتجة عن الطرق غير المستوية، وتعزيز أداء متابعة القيادة وتحسين ثبات التحكم. ويتميز نظام التعليق الأمامي المزدوج المصنوع من الألمنيوم بتصميم هندسي جديد، بما في ذلك زيادة زاوية العجلة، وتحسين الثبات على الطرق المستقيمة، ودعامة قياسية ثنائية على قضيب المصدّ الأمامي. كما أعيد ضبط نظام التعليق الخلفي المستقل متعدد الوصلات المصنوع من الألومنيوم وفق إعدادات جديدة.

وتتوفر وضعيتان للقيادة في فئتي ناقل الحركة الأوتوماتيكي، القياسي والرياضي ويعتبر الوضع القياسي الأنسب للتنقل والقيادة الممتعة على الطرق السريعة والطويلة، فيما يطلق الوضع الرياضي العنان لإمكانات الأداء في سيارة Z، بما يوفر تحكماً أفضل في التسارع، ومنهج توجيه معززاً مع تحسين الصوت النشط وإعدادات التحكم الديناميكي بالسيارة في الوضع الرياضي. ويعدّ هذا الوضع مناسباً للقيادة على الطرقات المتعرجة. وتستخدم فئة الأداء من سيارة Z (الأوتوماتيكية واليدوية) ترساً تفاضلياً ميكانيكياً محدود الانزلاق.

نيسان زد الجديدة

وتعتمد استجابة المكابح على أقراص مهواة للعجلات الأربع. وتتميز فئة الأداء (Performance) من سيارة Z بمكابح رياضية أكبر مع ملاقط مطلية قياسية باللون الأحمر، في حين تتميز فئة Z الرياضية بإطارات داكنة من الألمنيوم قياس 18 بوصة مع عجلات يوكوهاما ADVAN Sport عالية الأداء. كما زودت فئات Z Performance بإطاراتRAYS®  قياس 19 بوصة من الألمنيوم الخفيف مع عجلات بريدجستون  Potenza® S007عالية الأداء.

تصميم Z 2023 – الماضي يلتقي بالمستقبل

تتميز سيارة Z 2023 بتصميم خارجي جديد وأنيق يمنحها مظهراً يتناسب مع عراقتها وتاريخها. ويعتبر غطاء المحرك الطويل والهيكل القصير أساسياً في طراز Z حيث يتميزان بتصميم جديد يلقى الإعجاب من النظرة الأولى. ويعتمد التصميم الخارجي والداخلي لسيارة Z الجديدة على مفهوم “العراقة بتكنولوجيا عصرية”.

وقال ألفونسو ألبايسا، رئيس قسم التصميم لدى نيسان: “تم استلهام التصميم الجديد بالإصغاء إلى أصوات الآلاف من مالكي سيارة Z ومحبيها، والحوارات التي دارت معهم حول الأجيال الستة السابقة من Z، حيث وجدنا أنفسنا منجذبين نحو التصميمات التي اختصرت المزايا البارزة في تلك الأجيال على مرّ السنين الماضية، مع بقائنا ملتزمين برؤيتنا المستقبلية. وفي النهاية، ابتكرنا تصميم Z المتميز الذي يجمع بين الماضي والمستقبل”.

ويأخذ التصميم الخارجي لسيارة Z منحىً تقليدياً لسيارة رياضية ذات دفع خلفي مع غطاء محرك طويل، وخلفية منخفضة وملامح خارجية تذكر بالجيل الأول من Z. واعتمد المصممون على أحدث التقنيات وعلى إضاءة LED التي تمنح بعداً آخر بدون إضافة عناصر غير ضرورية. وصُممت مصابيح LED الأمامية على شكل نصف دائرة مستوحاة من طراز 240ZG الذي تم إطلاقه خلال السبعينات في اليابان فقط، والتي تتلاءم بصورة تلقائية مع هوية Z الجديدة.

ويبدو الارتباط مع تصميم Z الأصلي أكثر وضوحاً عند النظر الى الجهة الجانبية من سيارة Z 2023، حيث ينساب خط السقف من المقدمة نحو الجهة الخلفية المربعة ليمنح الجيل الأول من سيارة Z مظهراً متميزاً بحافة المصدّ الخلفية التي تبدو منخفضة قليلاً عن المصدّ الأمامي.

ويضفي الانتقال المميز لخط التصميم الخارجي من بداية الزجاج الخلفي وصولاً إلى الواجهة الخلفية المنخفضة مزيداً من التأثير. ومع مقابض الأبواب ذات التصميم المدمج بصورة انسيابية، وتصميم الفتحة الخلفية النحيل للغاية، يظهر التصميم الخارجي أكثر صلابة مقارنة بتصميم 370Z السابق. وفي الخلف، تعمل المصدات البارزة على توجيه تدفق الهواء بسلاسة عبر اللوحة الخلفية الأفقية. وتجمع المصابيح الخلفية بين التكنولوجيا العصرية والتصميم الذي يذكرنا بالأضواء الخلفية لسيارة Z32 (1990-1996) 300ZX، بما في ذلك مصابيح LED الخلفية الجديدة ثلاثية الأبعاد.

تتميز فئة الأداء من سيارة Z بجناح خلفي يولد ضغطاً إيجابياً في نقطة التقاء الفتحة الخلفية والجناح بما يخفف من قوة الرفع الخلفي. ويعتمد تصميم الجناح الأمامي على الخبرة المكتسبة من تطوير سيارة نيسان GT-R للاستفادة من مناطق الضغط السلبي.

نيسان زد الجديدة

يتوفر طراز Z 2023 الجديد بثلاثة ألوان خارجية أحادية وهي المعدني الأسود الماسي، واللون الفضي المعدني الداكن، واللون المعدني الخشبي. كما تتوفر Z بتصميم خارجي ثنائي اللون يشمل ستة ألوان مع سقف بلون الأسود الفائق هي الرمادي اللامع، والرمادي الصاخب، واللون الأزرق، والأصفر الجديد، إضافة الى الأحمر والأبيض اللؤلؤي.

مقصورة Z الداخلية: تكنولوجيا معاصرة بلمسة تقليدية

تم تصميم المقصورة الداخلية في Z 2023 بصورة تتناغم تماماً مع احتياجات السائق والركاب، وتمزج بسلاسة بين التكنولوجيا الحديثة وبين لمسات Z الأصيلة. واستلهم تصميم لوحة التحكم المركزية من أجيال Z السابقة، مع ثلاثة عدادات تناظرية على لوحة العدادات، وشاشة صوت تعمل باللمس بقياس 8 بوصات في الوسط ومفاتيح تحكم بالجوّ الداخلي بالقرب من ناقل الحركة.

وتعاون فريق التصميم الداخلي أيضاً مع أساطير رياضة السيارات المحترفين، مثل سوجيو ماستادا سائق سيارة نيسان سوبر GT500، لمنح سيارة Z الجديدة مقصورة داخلية رياضية مثالية تلائم جميع سيناريوهات القيادة. ويمكن استنتاج ذلك من مجموعة الأدوات التي تشمل جميع المعلومات الحيوية في شاشة العدادات الرقمية القابلة للتخصيص قياس 12.3 بوصة والتي صممت بطريقة تقدم للسائق كل ما يحتاجه من معلومات خلال لمحة، مثل نقطة تحول الخط الأحمر عند موضع الساعة 12.

تتوفر شاشة العدادات الجديدة كلياً TFT قياس 12.3 بوصة الجديدة كلياً بثلاثة أوضاع للعرض تلائم تفضيلات السائق. يمنح الوضع “العادي” إحساساً رياضياً من خلال المنطقة المركزية المخصصة للملاحة والصوت ومعلومات السيارة، في حين يتميز الوضع “المُعزز” بدفع عداد سرعة الدوران وعداد السرعة نحو حواف الشاشة، بما يوفر مساحة أكبر في المركز لعرض خريطة تنقل أكبر ومعلومات أكثر. أما الوضع “الرياضي”، فإنه يعطي أولوية لمقياس سرعة الدوران في المنتصف مع وضع ضوء التبديل في الأعلى للحصول على معلومات نقل الحركة ضمن مجال رؤية السائق المريحة، كما يسمح الوضع الرياضي أيضاً بعرض عداد التعزيز أو مقياس الجذب G.

يستخدم الكونسول المركزي في Z الجديدة تصميماً ثلاثي المناطق، حيث يوزع ثلاثة عدادات تناظرية ضمن لوحة العدادات تشمل (التعزيز، سرعة التوربو، الفولت) في مجال رؤية السائق. كما صممت أذرع النقل اليدوية والأوتوماتيكية الجديدة بصورة تركز على زيادة الثبات والراحة في الاستخدام. كما توفر عجلة القيادة الجديدة والعميقة مفاتيح تحكم سريعة للسائق بدون أن تفقد جمالها الكلاسيكي.

ويعتمد تصميم مقاعد Z الجديدة على الخبرة المكتسبة من تطوير GT-R لتعزيز الثبات والملاءمة. ويسهم الاستخدام الموسع للجلد المدبوغ على ظهر المقعد في منع الاهتزاز الجانبي الأولي للجسم بما يوفر قيادة أكثر راحة، بالإضافة إلى تقليل حركة الجسم عندما تنعطف السيارة بقوة.

كما تتضمن الفئة الرياضية من سيارة Z 2023 مقاعد من القماش الأسود المنسوج مع 8 وضعيات ضبط يدوية لمقعد السائق و4 وضعيات ضبط يدوية لمقعد الراكب. كما تتميز فئة الأداء بأسطح مقاعد جلدية، ومقعد سائق كهربائي بأربعة وضعيات مع رافع يدوي ودعم لأسفل الظهر والفخذين، ومقعد كهربائي للراكب بأربع وضعيات ومقاعد مدفأة.

وتتوفر مجموعة كاملة من مزايا الراحة العالية قياسياً، بما في ذلك مفتاح نيسان الذكي للتشغيل بضغطة زر، والتحكم الذكي بالسرعة، والتحكم التلقائي بدرجة الحرارة، ومرآة الرؤية الخلفية ذات التعتيم التلقائي، وشاشة الرؤية الخلفية، ومخرجي طاقة 12 فولت، ومنفذي USB (نوع C ونوع A)، وأجهزة استشعار سونار أمامية وخلفية، وشاشة تعمل باللمس قياس 8.0 بوصات مع ستة مكبرات للصوت تشمل أنظمة هواتف آبل كار بلاي Apple CarPlay®، وأندوريد أوتو Android Auto™، والبث الصوتي عبر بلوتوث Bluetooth® بدون استخدام اليدين.

وتشتمل فئة الأداء في Z الجديدة على شاشة تعمل باللمس قياس 9 بوصات مزودة بنظام Bose® للترفيه الصوتي يضم 8 مكبرات صوت مع خصائص إلغاء الضجيج وتحسين الصوت النشط.

تتوفر المقصورة الداخلية الجديدة بثلاثة ألوان هي الأسود، والأحمر والأزرق. يتميز إصدار Z Proto Spec الخاص بلمسات صفراء في جميع أنحاء المقصورة، بما في ذلك درزات الخياطة على لوحة العدادات، وتتميز المقاعد بطبقات متعددة المواد تضفي عليها مزيداً العمق وتأثيرات التدرج اللوني.

Z بفئتين وإصدار محدود

سيتم طرح نيسان Z 2023 ضمن فئتين، الرياضية وPerformance ، ويتيح كل منهما الاختيار بين ناقل حركة يدوي بـ 6 سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي جديد بـ 9 سرعات.

وتشتمل جميع الفئات على مجموعة من تقنيات مساعدة السائق القياسية والسلامة، بما في ذلك نظام الفرملة الطارئة الأوتوماتيكي، ونظام استشعار المشاة، والتحذير من المناطق العمياء، والتحذير من مغادرة حارة السير، والتنبيه عند الرجوع للخلف، ومساعد الضوء العالي، والتحذير الذكي قبل الاصطدام الأمامي.

وإلى جانب مجموعة مزايا والراحة والاتصال القياسية التي توفرها الفئة الرياضية، تضيف فئة الأداء كلاً من نظام Bose® الصوتي الذي يشتمل على 8 مكبرات صوت وشاشة تعمل باللمس قياس 9 بوصات، والترس التفاضلي الميكانيكي محدود الانزلاق، وإطاراتRAYS®  قياس 19 بوصة من الألمنيوم خفيف الوزن للغاية، وعجلات بريدجستون Potenza® S007 عالية الأداء، ومكابح نيسان الرياضية، ومرايا جانبية مُدفأة ودواسات رياضية من الألمنيوم وعادم مزدوج مع كاتم صوت عالي الأداء ومقاعد كهربائية مُدفأة ومكسوة بالجلد.

ويتوفر إصدار احتفالي خاص من Z Proto المميز الذي تم طرحه في عام 2020 باسم Proto Spec، ويقتصر على 240 وحدة فقط في الولايات المتحدة، حيث يشتمل طراز Proto Spec على ملاقط مكابح صفراء اللون مع شعار Z، وإطارات RAYS®   من الألومنيوم قياس 19 بوصة باللون البرونزي، ومقبض ذراع نقل الحركة الحصري (6MT فقط)، مع مقاعد حصرية مطعمة بالجلد مع لمسات صفراء، وحصرياً مع طراز Proto Spec تطعيمات أبواب بجلد الغزال مع درزات صفراء وخياطة داخلية خاصة.

شاهد: نيسان زد بروتو الرياضية تعود من جديد

 

أهم المقالات