يناير 09, 2015

تعرف إلى أسباب حوادث السير في الخليج العربي

تنتشر حوادث السير بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم، حيث تعجز الحكومات على ايجاد الحلول المناسبة للحد منها أو من اثارها على الأقل من أجل تعزيز السلامة المرورية على الطرقات.

ولا يخفى على أحد أن نسبة حوادث السير في منطقة الخليج العربي في تزايد دائما، مما يدفعنا الى تبيان أبرز الأمور التي تؤدي الى حدوثها:

– الأخطاء الصغيرة تعتبر من أهم المسببات للحوادث في الامارات ودول الخليج العربي، ومنها: السرعة، الانحراف المفاجئ، الإهمال، عدم الانتباه، الانشغال بغير الطريق كمحاولة التقاط أشياء تسقط من يد السائق أثناء القيادة، أو وضع الماكياج في الكويت ودبي.

– الوقوف في وسط الطريق من دون مبرر في حالة حدوث عطل بالمركبة، بدلاً من تحريكها إلى جانب الطريق. ويشار الى أن أغلبية الحوادث التي نتجت عن الوقوف وسط الطريق وقعت على شوارع سريعة، ولم يستطع السائقون القادمون من الخلف الانتباه إلى وقوف سيارات أمامهم.

– عدم الاهتمام بصيانة الإطارات، أو تغييرها في وقت مناسب، ما يؤدي إلى انفجارها.

– قيادة المركبة بطريقة عرضية، وقيادتها بسرعة أقل من الحد المقرر على الطريق. يذكر أن البعض يعتقد أن التأني يكون آمناً طول الوقت، لكن هناك سرعة أدنى، خصوصاً على الطرق السريعة، يجب عدم القيادة على أقل منها لما يمثله هذا السلوك من خطورة بالغة.

– الانحراف المفاجئ، الذي أدى إلى وقوع 512 حادثاً في الامارات خلال العام الماضي، هذا ونتج عنها وفاة 43 شخصاً وإصابة 442 بإصابات متفاوتة.

– تجاوز الإشارة الحمراء من المخالفات الخطيرة، وتسببت خلال العام الماضي في وفاة ستة أشخاص وإصابة 180 في دولة الامارات العربية.

يشار الى أن الأسباب المبينة أعلاه هي مقدمة من مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة في دولة الامارات، العقيد جمال البناي، الذي نظم هذه الدارسة التي تعتبر دليلا واضحا على أسباب حوادث السير في الخليج العربي ككل وليس فقط في الدولة الاماراتية.

أهم المقالات