يونيو 28, 2018

فورة أوروبية نحو تصنيع المحركات الكهربائية تمتد إلى الخليج العربي

مشروع ضخم يهدف إلى تصميم المحركات الكهربائية وتطويرها وتصنيعها وبيعها، كشفت عنه مجموعة Groupe PSA وهي ثاني أكبر مصنّع للسيارات في أوروبا، بهدف ركوب موجة التحول من المحركات التقليدية العاملة على البنزين والديزل نحو المحركات الكهربائية المستقبلية.

ولمن لا يعلم، تمتلك Groupe PSA خمس علامات تجارية هي “بيجو” و”سيتروين” و”DS” و”أوبل” و”فوكسهول”، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من خدمات التنقل والخدمات الذكية تحت مظلة علامتها التجارية “Free2Move”. وتهدف المجموعة إلى أن تصبح صانع سيارات عملاق ومزود رئيسي لخدمات التنقل، بعد أن كانت من أوائل المبتكرين في مجال السيارات الذاتية القيادة والسيارات المتصلة بشبكة الإنترنت.

وبما أنه من المرتقب التحول عالميا نحو استخدام الطاقة النظيفة في قطاع النقل، يبدو أن المحركات الكهربائية سوف تكون المفتاح الرئيسي لمعالجة القضايا البيئية الملحة من خلال اتباع منهج عملي يساهم في تطوير القطاع. وبالتالي، فإن مصنّعي الأدوات الأصلية (OEM) يسرّعون من تحوّلهم نحو إنتاج تقنيات خاصة بالمركبات العاملة على الكهرباء. فيما عملية تحويل المركبات إلى كهربائية آخذة في التوسع، إذ أنه من المتوقع أن يتضاعف حجم سوق المحركات الكهربائية تدريجيا.

المشروع الذي أعلنت عنه مجموعة Groupe PSA بالشراكة مع الشركة الرائدة في صناعة محركات السيارات Nidec، حصل على اسم Nidec-PSA emotors ويهدف إلى تصميم المحركات الكهربائية وتطويرها وتصنيعها وبيعها.

خطة تصنيع المحركات الكهربائية

لقد تم بالفعل تعيين 40 مهندسا انضموا إلى المقر الرئيسي للمشروع المشترك في كاريير سو بواسي بالقرب من باريس، حيث تم تحديد منطقة مخصصة للبحث والتطوير. ومن المتوقع أن ينضم إليهم 30 مهندسا جديدا بحلول نهاية هذا الصيف. وسوف يقوم هؤلاء المهندسين بتصميم محركات كهربائية ليتم إنتاجها في مصنع تريميري في فرنسا، وهي سوف تتكامل مع المركبات الكهربائية التي تعتمد على منظومة دفع هجين متوسط (MHEV) ومركبات كهربائية هجينة قابلة للشحن (PHEV).

ونظراً للأهمية الاستراتيجية للمحركات ذات الأداء العالي في السيارات الكهربائية، فإن “Groupe PSA” و”Nidec” سوف تستثمران 220 مليون يورو لإنشاء هذا المشروع المشترك الذي سوف يعزز الجهود الرامية للاعتماد على المحركات الكهربائية. بحيث أن مجموعة سيارات “Groupe PSA” سوف تتضمن محركات كهربائية بنسبة 100% بحلول العام 2025، وخصوصا أن السيارات الكهربائية سوف تشكل 16% من إجمالي مبيعات السيارات بحلول ذلك الموعد، وفق توقعات المجموعة.

المشروع أعلاه سوف يؤثر لا محالة على منطقة الخليج العربي. فالهيئات الحكومية في بعض الدول مثل الإمارات العربية المتحدة قد بدأت بالفعل تمهيد الطريق أمام اقتناء سيارات كهربائية خالية من الكربون، من خلال إطلاق حوافز جديدة تجعل التحول من السيارات التي تسير بالوقود إلى تلك التي تعمل بالكهرباء مسألة أسهل، بما في ذلك منح “القروض المصرفية الخضراء” و”خطط التأمين الخضراء”، إضافة إلى إتاحة السيارات الكهربائية بأسعار جيدة جدا و”التسجيل الأخضر للسيارات”.

وفي سياق متصل، تدعو برامج حكومية أخرى إلى جعل ما يقارب 10% من السيارات التابعة للوزارات والهيئات الحكومية كهربائية بالكامل. وتحقيقا لهذه الأهداف المستقبلية البيئية بامتياز، تجري Groupe PSA اختبارات خاصة بالطقس الحار على مجموعة سياراتها الكهربائية المخصصة لمنطقة الخليج، في حين أنه من المتوقع أن تجوب المحركات الكهربائية طرقات دولة الامارات بحلول العام 2020.

أهم المقالات