أكتوبر 31, 2022

تركيا تقدم سيارة توغ.. أول سيارة دفع رباعي كهربائية محليّة الصنع

قدمت تركيا أول سيارة كهربائية محلية الصنع باسم توغ Togg في إطار الذكرى 99 لتأسيس الجمهورية التركية. وجري العرض التقديمي خلال افتتاح مصنع ضخم في مركز جمليك الصناعي جنوب شرق اسطنبول. تم تصنيع السيارة من قبل مجموعة، مبادرة السيارات المُصنّعة في تركيا، ومن المتوقع أن تصل إلى الطريق في ربيع عام 2023.

سيارة توغ التركية

وفقًا للرئيس التنفيذي لشركة توغ جوركان كاراكاس، تتوقع الشركة إكمال التأهيل الفني والشهادة وفقًا للمعايير الأوروبية طوال الربع الأول من عام 2023. وذلك عندما ترحب الأسواق بأول سيارة توغ تركية الصنع، وهو سيارة دفع رباعي كهربائية.

يتم إنتاج مركبات أول مصنع وطني رسمي للسيارات في تركيا، من قبل اتحاد كونسورتيوم من خمس شركات تركية. ومن بين هؤلاء، Togg بالتعاون مع اتحاد الغرف وبورصات السلع في تركيا (TOBB).

شيدت مرافق الهندسة والتصميم والإنتاج لشركة توغ في منتصف عام 2020 بعد عامين تقريبًا من كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان النقاب عن كونسورتيوم الذي يقوده العملاق التكنولوجي السابق محمد جوركان كاراكاس.

سيارة توغ التركية

جرى بناء المصنع على مساحة 1.2 مليون متر مربع في مركز Gemlik الصناعي في منطقة بورصة التي يطلق عليها اسم عاصمة السيارات في البلاد، حيث تعد موطن لمنشآت تصنيع العديد من العلامات التجارية الأجنبية.

تعاونت توغ مع شركة Farasis لتكنولوجيا بطاريات الليثيوم المتقدمة لإنتاج أول بطارية للسيارة الكهربائية. من المتوقع أن تصل نسبة شحن السيارة الكهربائية إلى ثمانين بالمائة في أقل من ثلاثين دقيقة مع الشحن السريع. وسيتراوح مداها بين ثلاث وخمسمائة كيلومتر.

وأظهرت اختبارات المسار أن سيارة توغ ستستغرق حوالي 7.6 ثانية لتسارع من صفر إلى مائة كيلومتر في الساعة بقوة 200 حصان وأقل من 4.8 ثانية بمحرك بقوة 400 حصان.

ستكون السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات من Togg أول سيارة رياضية كهربائية متعددة الاستخدامات يتم إنتاجها في أوروبا القارية من قبل مصنع غير تقليدي.

ستقوم الشركة بتصنيع خمسة طرازات مختلفة حتى عام 2030. بالإضافة إلى ذلك، تهدف العلامة التجارية إلى إنتاج مليون سيارة بحلول عام 2030.

سيارة توغ التركية

يذكر أن توغ ليست أول سيارة تُصَنَّع محليًا في تركيا، ففي عام 1961، أنتج المهندسون الأتراك 4 سيارات من طراز (ديفريم)، والتي كُشِفَ عنها في حفل يوم الجمهورية بحضور رئيس البلاد جمال غورسل، لكن السيارة لم تتجاوز مرحلة النموذج الأولي.

أهم المقالات