يناير 15, 2019

بي ام دبليو 330e سيدان الجديدة بتقنية XtraBoost

ينتظر عشاق الشركة الألمانية بفارغ الصبر طرح الجيل الجديد من بي ام دبليو 330e سيدان في الأسواق مع اقتراب صيف العام 2019. إذ حصلت السيدان الرياضية من BMW الفئة الثالثة على محرك كهربائي هجين قابل للشحن مع XtraBoost قادر على إطالة مسافة القيادة بنسبة 50 في المئة، مقارنة بالجيل السابق، لتصل إلى 60 كيلومترا.

بحيث اكتسبت بي ام دبليو 330e سيدان الجديدة الجيل الأحدث من تقنية BMW eDrive مع محرك بنزين من 4 أسطوانات، مما شكّل إضافة قوية إلى الطابع الرياضي للسيارة، فضلاً عن تجربة قيادة كهربائية أكثر قوة.

هذا وانخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تتجاوز 10 في المئة مقارنة بالطراز السابق، لتصل إلى 1.7 لترات من الوقود لكل 100 كيلومتر. فضلا عن تعزيز التسارع قصير الأمد بفضل تقنية XtraBoost التي تقدم للمرة الأولى في سيارات بي ام دبليو، والتي ترفع القدرة الناتجة عن المحرك الهجين القابل للشحن بصورة مؤقتة بمقدار 30 كيلوواط/41 حصانا.

بي ام دبليو 330e سيدان الجديدة أداء أعلى كفاءة بتقنية XtraBoost

المحرك الذكي في بي ام دبليو 330e سيدان

في سياق متصل، بلغت درجة التفاعل الذكي بين المحرك الكهربائي ومحرك الاحتراق في سيارة بي ام دبليو 330e سيدان مستويات جديدة تماما، حيث باتت تساهم كهربة المحرك في زيادة كفاءة السيارة إلى درجة غير مسبوقة مع المساعدة على الارتقاء بمفهوم متعة القيادة إلى أبعد الحدود.

يتكون نظام القيادة الهجين القابل للشحن من محرك بنزين من 4 اسطوانات تبلغ سعته لترين وقد زوّد بتكنولوجيا التوربو الثنائي بحيث يولّد طاقة تبلغ 184 حصاناً، يعززها محرك كهربائي يولّد طاقة مستمرة مقدارها 68 حصاناً، ويمكن أن يولد في ذروة أدائه ما يصل إلى 109 حصاناً، ليصبح بذلك إجمالي القوة الناتجة عن وحدتي الحركة 252 حصاناً بعزم أقصى للنظام يبلغ 420 نيوتن متر.

وبالتالي، يمكن لسيارة بي ام دبليو 330e سيدان الجديدة الانطلاق من صفر إلى 100 كلم في الساعة في 6 ثوان فقط وبسرعة قصوى تبلغ 230 كلم/ساعة. وعند تشغيل نمط HYBRID يمكن الوصول إلى سرعة 110 كلم/ساعة باستخدام الطاقة الكهربائية فقط، كما يمكن السير بنمط ELECTRIC والاستمتاع بتجربة قيادة خالية تماما من الانبعاثات بسرعة تصل إلى 140 كلم/ساعة.

بي ام دبليو 330e سيدان الجديدة أداء أعلى كفاءة بتقنية XtraBoost

تقنية XtraBoost

ومن أهم التجهيزات التي زودت بها سيارة بي ام دبليو 330e سيدان تقنية XtraBoost القياسية التي تصل معها السيارة إلى أعلى مستويات الأداء الديناميكي بكل سهولة عند تفعيل نمط SPORT بواسطة مفتاح تجربة القيادة.

يعمل المحرك الكهربائي المزود بتقنية XtraBoost على تقديم دعم مؤقت لمحرك الاحتراق في ظروف القيادة الديناميكية عبر توليده قوة تصل إلى 41 حصاناً تكون مخزنة في البطارية عالية الفلطية، بالإضافة إلى القوة المولدة منه باستمرار؛ وهي خصائص القيادة المتوفرة بشكل قياسي في سيارات BMW الفئة الثالثة سيدان.

وللمرة الأولى في طراز هجين تقدمه BMW، زودت السيارة بدواسة وقود منحنية تمنح السيارة دقة منقطعة النظير وطابعاً رياضياً أمثل، علاوة على ناقل الحركةSteptronic المكوّن من ثماني سرعات تتكامل معه مكابح لتخفيض السرعات. وتساعد تقنية XtraBoost الإضافية كذلك على تقديم تجربة تسارع أقوى من التي تحققها السيارات التي تعمل بالطاقة التقليدية وذات قوة محرك مماثلة.

بي ام دبليو 330e سيدان الجديدة أداء أعلى كفاءة بتقنية XtraBoost

ويمكن الاستمرار في استخدام تقنية XtraBoost حتى بلوغ الشحن الذي تحتفظ به البطارية عالية الفلطية أدنى مستوياته، كما يمكن استخدامها في مناورات التسارع المفاجئ وعند وضع ناقل الحركة على الوضع اليدوي/الرياضي.

لا تتوقف متعة تجربة القيادة عند ذلك، بل يرافقها تصميم مميز ينفرد به هذا الطراز الذي يحتوي على منظومة رائعة للتعامل مع صوت المحرك داخل السيارة، وبذلك تكون سيارة بي ام دبليو 330e سيدان قد جمعت بين الطابع الرياضي الديناميكي وبين الميزات مثبتة الكفاءة للطرازات الهجينة القابلة للشحن.

للمزيد عن طرازات بي ام دبليو، تابعوا وصول بي ام دبليو الفئة الثامنة كوبيه إلى الخليج العربي وما هي مواصفاتها.

أهم المقالات