سبتمبر 23, 2020

بي إم دبليو تطلق M3 وM4 لعام 2021 بتصميم جريء وقوة مذهلة

كشفت بي إم دبليو عن طرازي M3 وM4 لعام 2021، وجاءت السيارتان مع مزيد من القوة والتحكم المحسن. وللمرة الأولى على الإطلاق، يتوفر الدفع الرباعي.

واتخذ كل من المصممين والمهندسين أسلوباً جريئاً جديداً في تصميم سيارتي بي إم دبليو M3 و M4  لعام 2021. وهما الآن من الجيل السادس.

بي إم دبليو M3 وM4

من الواضح أن أبرز نقطة للحديث عن طرازي بي إم M3 و M4 الجديدين، هي الشبكات المزدوجة الضخمة المدعومة من الأمام والوسط، التي يقبع خلفها، محركاً جديدًا بشاحن توربيني مزدوج قادر على إنتاج ما يصل إلى 503 أحصنة (375 كيلووات) في نموذج المنافسة.

والسماح بتسارع من 0 إلى 60 ميلًا في الساعة بأقل من أربع ثوانٍ. إلى جانب تصميم مقصورة محدّث -مكتمل بمقاعد دلو رياضية جديدة كليًا- والمزيد من التكنولوجيا الحديثة.

التصميم الخارجي

بي إم دبليو تطلق M3 و M4 لعام 2021

حصل زوجا السيارات عالية الأداء، كما ذكرنا، على شبك مزدوج ضخم يمتد عموديًا من قاعدة غطاء المحرك إلى الجزء السفلي من المصد، على غرار ما رأيناه بالفعل في الفئة الرابعة، مع مصابيح أمامية LED أكثر جرأة، وفتحة تهوية كبيرة في قاعدة المصد التي تمتد تقريبًا على عرض الواجهة الأمامية.

بي إم دبليو تطلق M3 و M4 لعام 2021

يأتي كلا الطرازين M3 و M4 بشكل قياسي مع سقف من ألياف الكربون -أو فتحة سقف اختيارية بدون تكلفة.

ويحصل طراز المنافسة ذو الأداء العالي على عجلات قياس 19 بوصة في الأمام و 20 بوصة في الخلف.

هناك أيضًا حزمة M Carbon الاختيارية المتوفرة في كلا الطرازين، والتي تضيف المزيد من الأشياء خفيفة الوزن إلى الخارج، وخيار Shadowline الذي يلف المرايا الخارجية، والجناح الخلفي، وأنابيب العادم بنهاية داكنة.

بي إم دبليو M3- 2021

تشمل خيارات الألوان الجديدة طلاء Isle of Man Green المعدني على M3، والمرفق صورها بالمقال.

بالإضافة إلى لون ساو باولو الأصفر على M4، ويمكن للمشترين أيضًا الاختيار من بين مجموعة اخرى من الألوان المختلفة.

بي إم دبليو M3- 2021

من حيث الحجم، تعد كل من M3 و M4 أكبر قليلاً من سابقاتها، وكلاهما لهما نفس قاعدة العجلات 112.5 بوصة.

وجاءت M3 أطول بـ 4.6 إنش، و0.4 إنش أعرض، و0.1 إنش أعلى من سابقتها. بينما M4 أطول بـ 4.6 إنش، و0.7 إنش أعرض، و0.4 إنش أعلى من الموديل السابق.

بي إم دبليو M3- 2021

الأداء: دفع خلفي ويدوي

بي إم دبليو M4- 2021

يستخدم طرازا بي إم دبليو M3 و M4 الجديدين نفس المحرك مزدوج الشاحن التوربيني سعة 3.0 ليترات.

هذه الوحدة جيدة لإنتاج 473 حصان، و550 نيوتن مترمن عزم الدوران في موديلات M القياسية، مما يسمح بتسارع من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 4.1 ثانية.

في المقابل، فإن طرازات Competition الأكثر قوة تحصل على 503 أحصنة، و650 نيوتن متر من عزم الدوران، تصل سرعتها إلى 60 ميلاً في الساعة في 3.8 ثوانٍ.

تشير أرقام القوة الحصانية وعزم الدوران إلى تحسن قدره 59 حصانًا و73 رطلًا من عزم الدوران مقارنةً بالموديلات السابقة.

الإصداران لهما سرعات قصوى محدودة إلكترونيًا، تبلغ 155 ميلاً في الساعة (250 كلم / الساعة)، أو 180 ميلاً في الساعة (290 كلم / الساعة) مع اختيار حزمة M Driver الاختيارية.

بي إم دبليو M4- 2021

يقترن الطرازان M3 و M4 بشكل قياسي مع ناقل حركة يدوي من ست سرعات، بينما توفر المنافسة ناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات فقط، مع إرسال القوة حصريًا إلى العجلات الخلفية.

في الوقت الحالي، تقول BMW إن نسخة xDrive من طرازات المنافسة ستتوفر في الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام المقبل.

يشبه نظام الدفع الرباعي المنحاز للخلف نظام M5، مع تفاضل M نشط في المحور الخلفي، والقدرة على الاختيار بين وضعي الدفع الرباعي والدفع الرباعي الرياضي، مع إرسال الخيار الأخير المزيد من القوة إلى الخلف.

وإذا كنت تريد حقًا أن تتحرر، فإن إيقاف تشغيل التحكم الديناميكي بالثبات (DSC) ينقل القوة إلى العجلات الخلفية حصريًا.

بي إم دبليو M4- 2021

المقصورة الداخلية

في الكونسول الوسطي، على يسار وحدة التحكم iDrive، يوجد زر M Mode جديد خاص بالطراز.

يمنحك خيار الوضع M الفردي إمكانية الوصول إلى شاشة إعدادات M Mode المخصصة حيث يمكنك ضبط أشياء مثل المحرك والتعليق والتوجيه.

تشمل خيارات وضع القيادة للمحرك Efficient، وSport وSport Plus، في حين أن خيارات وضع القيادة للهيكل هي Comfort، أو Sport، أو Sport Plus، ويمكن اختيار نظام التوجيه المعزز الخاص بـ M في كل من Comfort، وSport.

بي إم دبليو M3- 2021

هماك أيضاً، تحسينات خاصة بطراز العادم والكبح والتعليق، وتشمل التحسينات التي أدخلت على الهيكل السفلي إطارات فرعية جديدة للمحور الأمامي والخلفي ودعامات إضافية تحت الأرضية، والمكابح الأمامية عبارة عن مكابح بستة مكابس ذات فك ثابت مع أقراص قياس 14.9 بوصة.

في حين أن المجموعة الخلفية عبارة عن مكابح عائمة أحادية المكبس مع أقراص مقاس 14.6 بوصة.

بي إم دبليو M3- 2021

تميّز المقاعد الرياضية الجديدة أيضًا الطرازين M3 و M4، فهي مصنوعة من جلد Merino المصممة بشكل جذري وجديد تمامًا، ولها دعامات جانبية ضخمة، ومساند رأس مدمجة مع شارة نموذج مضاءة، وثقوب خاصة بـ M لتحسين التهوية (لأول مرة في M3 و M4).

بي إم دبليو M4- 2021

ومع ذلك، يمكن للمشترين الذين يريدون شيئًا أكثر دعمًا اختيار مقاعد M Carbon الاختيارية. وتتميز بمسند رأس مدمج جديد، ودعامات جانبية أكثر جرأة، ومسند أسفل المقعد، وشارة M مضيئة.

بي إم دبليو M4- 2021

يأتي جلد Merino بالكامل بشكل قياسي في أي من خياري المقاعد، وهو متوفر بألوان مثل الأسود، وأزرق، وسيلفر، والبرتقالي.

التكنولوجيا والسلامة: ترقيات دقيقة

بي إم دبليو M4- 2021

تحصل BMW M3 و M4 على نفس شاشة اللمس المركزية مقاس 10.3 بوصة، ومجموعة الأدوات الرقمية مقاس 12.3 بوصة الموجودة في أي مكان آخر في النطاق.

يتميز أحدث نظام تشغيل iDrive 7.0 بميزات قياسية مثل الملاحة، واتصال Apple CarPlay اللاسلكي، وAndroid Auto، ومساعد الصوت الشخصي من BMW. تتوفر شاشة عرض رأسية، ولكن كخيار فقط.

بي إم دبليو M4- 2021

يحصل طرازا بي إم M3 و M4 أيضًا على ميزة M Drive Professional الاختيارية، والتي تساعد السائقين على تحليل خطوط القيادة والأوقات على حلبات السباق.

والأفضل من ذلك، أن ميزة M Drive Professional، هي أداة M Drift Analyzer، التي تسجل مدة الانجراف والمسافة المقطوعة والخط والزاوية، وتعرض التقييم النهائي على شاشة التحكم بعد كل انجراف.

بي إم دبليو M4- 2021

يتوفر لطرازي بي إم M3 و M4 حزمة قياسية لمساعد القيادة النشط، والتي تتضمن تحذير مغادرة المسار، ومعلومات حدود السرعة، والكشف النشط عن النقاط العمياء، وتنبيه حركة المرور الخلفية، وفرملة الطوارئ التلقائية الخلفية.

ولكن نماذج المنافسة، تحصل على مجموعة السلامة النشطة الأكثر تقدمًا في نظام المساعدة في القيادة من بي إم دبليو كخيار.

تتضمن هذه الحزمة ميزات مثل التحكم في السرعة، ومساعدة الازدحام المروري، ومساعدة الحفاظ على الممر النشط، ومراقبة النقاط العمياء، وفرملة الطوارئ التلقائية عالية السرعة.

الأسعار

سيبدأ سعر سيارتي بي إم دبليو M3 و M4  لعام 2021 من 69.900 دولار، و71.800 دولار على التوالي.

أهم المقالات