مارس 10, 2016

بي أم دبليو تحتفل بـ100 عام من النجاحات المستمرة

منذ تأسيسها في 7 مارس/آذار 1916، واصلت “الشركة البافارية لصناعة المحركات” (Bayerische Motorenwerke) ومختصرها BMW نجاحاتها المستمرة من إنتاج محركات الطائرات حتى أضحت اليوم إحدى أهم الشركات المصنعة للسيارات في العالم.

كانت تحمل الشركة اسم “الشركة البافارية لصناعة الطائرات”، وسميت لاحقا بـ “الشركة البافارية لصناعة المحركات” (Bayerische Motorenwerke) ومختصرها BMW.

كانت بدايات شركة بي أم دبليو الحقيقية كشركة تسليح، إذ صنعت الشركة أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية محركات للآلات العسكرية. ثم بدأت الشركة بإنتاج الدراجات النارية عام 1923، وكانت الدراجة الأولى من الشركة تحمل اسم (BMW R 3)، ونجحت الدراجة في شوارع ألمانيا بعد أن لقيت إقبالا كبيرا، ثم صنعت الشركة أول محرك دراجة نارية بإسطوانتين – 2 “سلندر“.

وفي سنة 1929 اشترت الشركة مصنع “أيسناخ” لصناعة السيارات، وتمكنت بي أم دبليو من الحصول على رخصة تصنيع سيارة بريطانية صغيرة كانت شركة “أيسناخ” تملكها، وفي سنة 1932 بدأت بي أم دبليو بإنتاج أول تصميم خاص لسياراتها، وكان اسم الفئة 303، وهو تميز بطراز خاص لشبكة مقدمة السيارة، وما زالت سيارات بي ام دبليو حتى اليوم تحتفظ بهذا الطراز الخاص لشبكة مقدمة السيارة.

وخسرت الشركة بعد الحرب العالمية الثانية مصنعها في “أيسناخ”، الذي وقع تحت سيطرة القوات السوفيتية، فبدأت بعد الحرب بإعادة الإنتاج في مصنعها في مدينة ميونيخ لأول مرة، إذ لم تكن تنتج في ميونيخ سابقا، وصنعت الشركة الدراجات النارية ومن ثم قدمت في سنة 1952 أولى سياراتها بعد الحرب، وكانت من السيارات الفاخرة وتحمل محركا بـ 6 اسطوانات، وكانت السيارة من فئة 501.

وفي عام 1959 كانت الشركة على وشك الإفلاس، حتى أن شركة دايملر المنافسة رغبت في شرائها، وجاءت فرصة الصناعي الألماني “هيربرت كفاند” لشراء الشركة وإعادة إحيائها، ومع “كفانت” بدأت الشركة نجاحاتها التجارية وتفوقها العالمي، وبعد وفاته استلمت زوجته وابنته وابنه قيادة الشركة، وتملك عائلة كفانت حاليا 47% من أسهم الشركة، أي ما قيمته أكثر من 30 مليار يورو.

في عام 1961 قدمت الشركة فئة 1500 المتوسطة، وبعد بعض التعديلات أصدرت بي أم دبليو موديلات 1600 و1800 و2000 التي لاقت نجاحا كبيرا، وفي عام 1966 قدمت الشركة موديلات 1602 و 1802 و2002 و 2002ti.

أما الفئة الثالثة من بي أم دبليو فقد بدأت الشركة بتصنيعها في عام 1975، وفي عام 1981 وصلت مبيعات هذه الفئة إلى مليون سيارة، وفي عام 2012 طرحت الشركة الجيل السادس من هذه الفئة، ومن المقرر أن ينزل الجيل السابع منها في عام 2018.

يقع مقر الشركة في مدينة ميونيخ، وأنشأت الشركة مبنى جديداً لها في عام 1973 وهو على شكل أربع اسطوانات، وأصبح أحد معالم مدينة ميونيخ، وفي سبعينات وثمانينات القرن الماضي أصبحت الشركة إحدى أكبر الشركات المصنعة في العالم، وتملك الشركة حاليا 25 مصنعا في 14 بلدا وتشغل أكثر من 100 ألف شخص.

وقد استمرت الشركة في التوسع، حيث اشترت في عام 1994 مصنع سيارات روفر الانكليزي، وهو ما عرض الشركة لخسارات كبيرة دعاها إلى إيقاف إنتاج روفر في عام 2000، فيما أبقت الشركة على موديل “ميني” فقط من روفر، الذي نجح نجاحا باهرا بعد إعادة إنتاجه سنة 2001، وفي عام 2003 اشترت الشركة مصنع رولز رايس.

وقدمت بي أم دبليو موديلات جديدة من سياراتها الصديقة للبيئة التي تعتمد على الطاقة الكهربائية، مثل موديل i3، خاصة أن المدن الكبيرة في العالم، مثل بكين وأوسلو ولندن بدأت بمنع سير السيارات ذات المحركات الكبيرة للسير في طرقاتها، بالإضافة إلى أن فضيحة عوادم سيارات الديزل في شركة فولكسفاغن بدأت تؤثر على بيع سيارات بي أم دبليو، إذ أن ثلث إنتاج الشركة هو من السيارات التي تعمل بمحركات الديزل.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

بعد العاصفة الرملية.. هكذا تنظف مصابيح سيارتك

لأصحاب الخبرة القليلة.. نصائح ضرورية لسياراتكم

طريقة منزلية للتخلص من خدوش السيارة

خطوات منزلية لجعل مصابيح سيارتك جديدة

أهم المقالات