سبتمبر 23, 2020

’بيجو‘ و’توتال‘ تطوّران ’سيارة لومان خارقة‘

أطلقت كل من بيجو وتوتال رسمياً مشروعهما المتعلّق حول سيارة لومان خارقة (Le Mans Hypercar – LMH)، بمناسبة الدورة 88 من سباق 24 ساعة من لومان الشهير

ومن شأن الأنظمة الجديدة أن تبشّر ببداية عصر جديد لفئة سباقات التحمّل من المستوى الأعلى، وهو عصر يجسّد الخطوة الانتقالية المفعَمة بالطاقة والحركة لكلا الشركتين.

سيارة لومان خارقة

تم اختيار فئة LMH بناءً للعديد من المعايير، إحداها تتمثّل طبعاً بالحرية الإيروديناميكية الأكيدة.

وهذا الأمر يتيح تضمين التفاصيل الجمالية للعلامة التجارية بفضل الدعم المتوفر من Peugeot Design للتصميم.

وقد بدأ هذا التعاون فعلياً وهو يمكّن، بمناسبة سباق ’24 ساعة من لومان‘ للعام 2020، ابتكار الرسوم الأوّلية والكشف عن المفاهيم الأولى للتصميم وتجسيد العناصر الأساسية المطلوبة، وبالتحديد فيما يتعلّق بالأبعاد.

وبالتالي، بدأت بيجو، عبر التعاون مع توتال، بتطوير سيارة لومان خارقة، التي سيُعلِن تصميمها الأيقوني عن الأداء الجديد ’Neo Performance‘.

وستصل قوّة سيارة لومان خارقة إلى 500 كيلوواط مع دفع بالعجلات الأربع.

وبعد طرح المراحل السابقة من الدراسات للبنية العامّة، التصميم الإيروديناميكي وخيار هندسة المحرّك، يأتي القرار النهائي للهيكل العام الكهربائي، ثم من بعده التصوُّر الخاص بسلسلة الجر الهجينة. وتنخرط جميع الأقسام التقنية لدى PEUGEOT Sport  في هذه المراحل التطويرية.

وبالتالي تعتمد PEUGEOT Sport توجّهات جديدة نحو الطاقة المعزَّزة وذلك عبر إطلاق مجموعتها المخصَّصة للطرقات العامّة الهجينة عالية الأداء بهندسة من PEUGEOT SPORT ENGINEERED والتي تقودها ’بيجو 508‘.

وقال جان فيليب إمباراتو، الرئيس التنفيذي لعلامة ’بيجو‘ التجارية: “هذه الفئة توحّد كامل شركتنا وجميع الكيانات والوحدات التابعة لنا، مع توافر خصائص وتقنيات مشابهة لتلك الموجودة في سياراتنا للإنتاج العام.

ومع هذا الالتزام، تفتح ’بيجو‘ سجلاً جديداً يتعلّق بالأداء الجديد. ونحن نعود مجدّداً إلى عالم سباقات التحمّل إذ لدينا الفرصة للعمل على صياغة الرياضة بشكل جديد، مع تهجين الغاز والكهرباء.

وتقوم PEUGEOT Sport بتغيير هويتها وتطلق علامتها من المركبات الكهربائية عالية الأداء PEUGEOT SPORT ENGINEERED مع طرازها الأول 508 بقوّة 360 حصاناً، ودفع بالعجلات الأربع، ومستوى 46 غرام من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وهذا البرنامج الخاص بالتحمّل يسمح لنا التكامل كلّياً ضمن عملية التحوّل التي يشهدها قطاع الطاقة.”

أما، أوليفييه جانسوني، المدير التقني لبرنامج PEUGEOT Sport WEC، فقال: “ستكون السيارة ذات دفع بالعجلات الأربع، ومزوَّدة كما هو مطلوب وفقاً للأنظمة الجديدة – مع مولّد كهربائي وطاقة قصوى تبلغ 200 كيلوواط عند المحور الأمامي.

وسوف يكون مستوى الطاقة من توتال مماثلاً لسيارة دفع بعجلتين ومحرّك حراري 100 بالمئة (500 كيلوواط أو ما يعادل 680 حصاناً) .

أهم المقالات