مارس 21, 2023

بورشه K1 الجديدة.. سيارة كهربائية سريعة فاخرة بسبعة مقاعد لعام 2027

سيارة بورشه الكروس أوفر الكهربائية الفاخرة ذات السبعة مقاعد والقادرة على السير على الطرقات الوعرة، والتي تستعد للوصول في عام 2027 والجلوس فوق كايين، سيتم تصميمها على أنها سيارة كوبيه مرتفعة مع “تجربة جديدة تمامًا في الداخل”.

صُممت أيضًا “لتقديم أداء قوي” وقيادة آلية، وسيتم إنشاء مجموعة جديدة من الطراز الأول مثل مرسيدس بنز EQS SUV و بي إم دبليو  iX.

بورشه K1 الجديدة

ستختلف هذه السيارة عن أي سيارة إنتاج سابقة من بورشه، كما تقول المصادر المطلعة على مقترحات التصميم المبكرة، بطول يتجاوز خمسة أمتار وملف جانبي “جزء صالون، وجزء كروس أوفر”.

وصف أوليفر بلوم، الرئيس التنفيذي لشركة بورشه، السيارة، المعروفة تحت الاسم الرمزي الداخلي K1 ، بأنها “تفسير رياضي للغاية لسيارات الدفع الرباعي”. أكد خلال الاجتماع العام السنوي للشركة (AGM) أن هذا سيأخذ شكل سيارة كوبيه مرفوعة، قائلاً: “تم تصميم مفهوم السيارة الجديد هذا لتقديم أداء قوي وقيادة آلية مع طراز Porsche flyline النموذجي، جنبًا إلى جنب مع تجربة جديدة داخل السيارة “.

عند وصولها، ستتصدر السيارة الرائدة ذات الدفع الرباعي المتقدمة مجموعة بورشه المتنامية، والتي تتكون من سبعة طرازات فردية.

سيقدم K1 أحدث محرك كهربائي متزامن وبطارية عالية الأداء وتكنولوجيا الشحن السريع – وهي تطورات يقول المطلعون في مقر الشركة Zuffenhausen في ألمانيا إنها ستزيد سعرها إلى ما بعد 150.500 جنيه إسترليني من ICE Porsche Cayenne Turbo. جي تي.

بعد ثلاث سنوات من التخطيط والتصميم، تهدف K1 إلى البناء على نجاح بورشه كايين وبورش ماكان، وهما الطرازان الأكثر مبيعًا من بورشه على مدار العقدين الماضيين، وكذلك العام الماضي.

عند وصولها، ستصبح سادس سيارة بورش EV بعد بورش تايكان، وماكان الكهربائية العام المقبل، وبورشه بوكستر الكهربائية وبورشه كايمان المقرر إجراؤها في عام 2025 والنسخة الكهربائية من كايين المخطط لها مبدئيًا لإطلاقها في عام 2026.

بعد أن تم إدراجها مؤخرًا في البورصة، تضع بورشه نفسها كشركة رائدة في تكنولوجيا السيارات الكهربائية.

قال بلوم من أهداف مبيعات بورشه: “لدينا استراتيجية واضحة لدفع عجلة الكهربة إلى الأمام على مدى السنوات القليلة المقبلة ، بهدف توفير أكثر من 80٪ من السيارات الكهربائية بالكامل بحلول عام 2030. إنه منحنى تصاعدي قوي للغاية”.

يقترح المطلعون أن K1 ستحصل على صورة ظلية فريدة من نوعها، مع غطاء محرك قصير وفقًا لمعايير بورشه، وزجاج أمامي شديد الانحدار وسقف منحني يمتد إلى باب خلفي على طراز الرفع الخلفي.

 لمنحها قدرات مناسبة على الطرقات الوعرة، يُقال أيضًا إنها تتميز بارتفاع كبير في وضع القيادة الأكثر تطرفًا. سيتم تعديل الخلوص الأرضي من خلال تعليق هوائي متطور مع إعدادات متعددة.

ستكون K1 أول سيارة تجلس على تكيف بورشه مع منصة الأنظمة القابلة للتطوير التابعة لمجموعة فولكس واجن، والمعروفة باسم SSP Sport ، كما أكد بلوم خلال اجتماع الجمعية العمومية.

على الرغم من ندرة التفاصيل، فمن المتوقع أن يقدم هذا أداءً أكثر من الهندسة المعمارية Premium Platform Electric (PPE) التي يتم تطويرها بالشراكة بين بورشه وشركة أودي الشقيقة لمجموعة فولكس واجن.

من المقرر أن تظهر لأول مرة تحت Macan الكهربائي في عام 2024 ، وقد تم التأكيد على أن معدات الوقاية الشخصية تدعم مبدئيًا الموديلات التي تصل إلى 603 حصانًا و 737 رطلاً من عزم الدوران باستخدام نظام كهربائي 800 فولت وإما محرك أحادي (دفع خلفي) أو مزدوج. تخطيطات المحرك (الدفع الرباعي).

تم توجيه K1 من قبل المطلعين لتشغيل نظام كهربائي 920V لشحن أسرع من الطرز القائمة على معدات الحماية الشخصية ولديها تبريد بالزيت لمحركاتها. ما هي حزمة البطارية التي يمكن أن تستخدمها لا تزال طي الكتمان، على الرغم من أنه من المتوقع أن تتبنى تصميمًا من خلية إلى هيكل لمزيد من السلامة الهيكلية، بسعة تزيد عن 100 كيلو واط في الساعة ونطاق WLTP يزيد عن 435 ميلًا في أكثر أشكالها كفاءة.

تشتمل تقنيات الهيكل الأخرى المخطط لها في K1 على توجيه رباعي العجلات يتم التحكم فيه إلكترونيًا والذي سيوفر ما يصل إلى 5deg من زاوية الدوران للعجلات الخلفية لإضفاء مزيد من القدرة على المناورة بسرعات منخفضة حول المدينة وخفة حركة أكبر بسرعات أعلى. ستعمل هذه الميزة جنبًا إلى جنب مع الترس التفاضلي الإلكتروني الذي يوفر تأثير توجيه عزم الدوران بين كل عجلة خلفية فردية.

داخل K1، ستقدم بورشه “تجربة جديدة تمامًا، مع التركيز على المساحة. ويعود ذلك إلى التطورات المعمارية الرئيسية التي دفعتها بورشه لمنصة SSP الرياضية الجديدة، مثل أرضية المقصورة المنخفضة، بفضل حزمة بطارية رفيعة، ومساحات القدم الخلفية مماثلة لتلك الموجودة في منصة J1 المستخدمة من قبل تايكان الحالية.

ومن المقرر أن يتم إنتاج K1 جنبًا إلى جنب مع إنتاج ماكان الكهربائي في مصنع بورشه في لايبزيغ بألمانيا – وهو نفس الموقع المسؤول عن ماكان وكايين وبورشه باناميرا الحالية.

 

أهم المقالات