أبريل 01, 2015

بورشه بوكستر سبايدر تظهر للمرة الأولى عالميا بمعرض نيويورك

تستهلّ بورشه العام 2015 بمفاجأة مكشوفة من العيار الثقيل، مع التقديم العالمي الأول لطراز “بوكستر سبايدر” Boxster Spyder في معرض نيويورك الدولي للسيارات (3-12 أبريل). وتتبوّأ هذه السيارة الجديدة والأصيلة مرتبة القمة في عائلة “بوكستر” المكشوفة ثنائية المقاعد، محافظة على الشخصية المستقلة لطراز “سبايدر” السابق الذي يزخر بهالة أسطورية. بناءً لذلك، حُصرت آليّة نقل الحركة بعلبة تروس يدوية فحسب واعتُمد سقف قماشي كلاسيكي يفتح ويغلق يدوياً.

نظراً لكونها سيارة رودستر أصيلة، تمزج “بوكستر سبايدر” تجربة القيادة الرياضية التقليدية مع أداءٍ معاصر، ما يعني تعليقاً رياضياً قاسياً مع أرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 20 ملم ومكابح مستقدمة من “911 كاريرا” 911 Carrera، هذا بالإضافة إلى مقود مباشر أكثر ومحرك من ست أسطوانات سعة 3.8 ليترات بقوة 375 حصاناً.

أما النتيجة، فهي تجربة قيادة رياضية أصيلة للسائقين والركاب على حدّ سواء، وذلك في أقوى طراز بوكستر على الإطلاق وأخفّه وزناً. ويتسارع طراز السبايدر العتيد من صفر إلى 100 كلم/س في حوالى 4.5 ثوانٍ فحسب، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 290 كلم/س. أما بالنسبة إلى معدّل استهلاك الوقود، فيبلغ 9.9 ليتر/100 كلم وفقاً لـ “دورة القيادة الأوروبية الجديدة” NEDC.

تزخر “بوكستر سبايدر” بعناصر تصميمية تعود بنا بالذاكرة إلى سيارات سباق بورشه الأسطورية وطرازات الشركة الرياضية الساحرة. فعلى سبيل المثال، تحظى سيارة الرودستر العتيدة وسطية المحرك بتقوّسيْن بارزيْن انسيابيَّيْن يمتدان نزولاً من وراء مسنديْ الرأس إلى مؤخرة السيارة عبر الغطاء الخلفي الطويل، وذلك نسبة إلى طراز “718 سبايدر” 718 Spyder من حقبة الستينيات.

كما استوحت بورشه تصميم السقف القماشي اليدوي خفيف الوزن، الملائم للاستخدام اليومي، من سيارات الرودستر قديمة العهد، بينما تضفي الزعانف الممتدة إلى الوراء طابعاً تصميمياً معهوداً على صورة السيارة الظلية. أما بالنسبة إلى مقدّمة “بوكستر سبايدر” ومؤخرتها، فهما مستمدّتان من “كايمن جي تي4” Cayman GT4.

السيارة متوفرة للطلب الآن، على أن تصل إلى الإمارات العربية المتحدة في شهر أغسطس حيث يبدأ ثمن التجزئة بنحو 287,600 درهم إماراتي.

أهم المقالات