أغسطس 25, 2015

بعد أكثر من 30 مليون وحدة معيبة.. متى تنتهي أزمة الوسائد الهوائية ؟

1- استدعاءات بالجملة لأكبر صانعي السيارات اليابانية

أعلنت تويوتا في منتصف شهر أيار (مايو) أنها ستقوم باستدعاء قرابة الـ 5 ملايين سيارة من عروض كورولا وفيتز/ياريس إلى جانب موديلات أخرى عالميًا لاستبدال وحدات انتفاخ وسائد تاكاتا الهوائية.

ويتضمن الاستدعاء 35 موديلاً بما في ذلك 1.36 مليون وحدة في اليابان و1.27 مليون وحدة في أوروبا و637.000 وحدة في الولايات المتحدة الأميركية و18.000 سيارة في كندا وفقًا لما ذكرته الشركة اليابانية.

وقالت تويوتا إنها ستقوم باستبدال وحدات انتفاخ وسادة السائق الهوائية بقطع غيار أخرى ممهورة بتوقيع شركة “دايسل”، ولم يتم الإبلاغ عن أية حوادث أو إصابات وفقًا للمتحدث الرسمي باسم تويوتا، مضيفًا أن الاستدعاء جاء “لأسباب تحقيقية” داخلية، مع الأخذ في الاعتبار أن السيارات من الموديلات السابق ذكرها والتي يرجع تاريخها إلى الفترة ما بين أذار (مارس) 2003 وتشرين الثاني (نوفمبر) 2007 هي التي ينطبق عليها الاستدعاء.

كذلك كشفت تويوتا أيضًا إنه من ضمن قطع الغيار المجمّعة من السوق اليابانية، وُجد أن أنواع معينة من وحدات انتفاخ الوسائد الهوائية لديها قابلية لتسرب الرطوبة إليها بفعل الزمن، ولم تعلّق تويوتا عما إذا كان هناك علاقة بين الرطوبة التي تتسرب إلى الوسادة الهوائية وإمكانية انفجار وحدة الانتفاخ بها.

لكن شركة تاكاتا اعترفت عشية وقوع أحد الحوادث المتعلق بهذا الأمر، بأن وحدات انتفاخ وسادة الراكب الأمامي الجانبية قد تتعرض للانفجار وإطلاق شظايا بسبب امتصاص تلك الوحدات لرطوبة كبيرة في الظروف الجوية الرطبة، ما يسفر عنه تفكّك الألواح الداخلية ومن ثم الانتفاخ غير المستوِ للوسائد الهوائية.

وبالمثل، أعلنت نيسان مؤخرًا أنها استدعت نحو 1.56 مليون وحدة عالميًا بسبب العيب نفسه، مع التأكيد على عدم الإبلاغ عن أية حوادث أو إصابات من جراء هذا العيب.

ويتضمن استدعاء نيسان 563.000 سيارة في أوروبا و326.000 سيارة في أميركا الشمالية و288.000 سيارة في اليابان و274.000 وحدة في الصين. ولم تفصح الشركة اليابانية عن الموديلات التي يشملها الاستدعاء.

أما هوندا فقد أعلنت أنها ستقوم باستدعاء جديد يتضمن 4.8 مليون وحدة بكافة الأسواق، منها 1.72 مليون وحدة في اليابان وحدها.

أهم المقالات

كارلفت

تسعيرة تاكسي المطار جدة