يوليو 01, 2014

بالفيديو: سلفي و”المريخ” خلفي !

مركبات فضائية عديدة أرسلتها وكالة “ناسا” إلى كوكب المريخ، منذ بدايات سبعينيات القرن العشرين، أمضت أكثر من 30 عاما في تحليل الظروف البيئية وعينات من التربة، لأغراض علمية واستكشافية. وكان الهدف من إرسال هذه المركبات التحقق من وجود أي شكل من أشكال الحياة على سطح الكوكب الأحمر.

وبعد مرور عام مريخي، يعادل 687 يوما أرضيا، على بقاء كيريوزيتي فوق سطح المريخ، استطاعت هذه المركبة أن تحقق الغرض من إرسالها وكشفت للعلماء أن المريخ استضاف شكلا من أشكال الحياة الميكروبية يوما ما.

لكن مهمة المركبة لم تنته عند هذا الحد، فهي الآن في طريقها إلى اكتشاف الجبل المريخي الذي أطلق عليه علماء ناسا اسم ماونتي شارب. وبمجرد وصولها إلى الجبل الذي يبعد عن موقعها الحالي ما يقارب 10 كيلومترات، ستواصل البحث عن أي صور للحياة على سطح المريخ.

وبمناسبة مرور عام مريخي على بقائها فوق سطح المريخ، التقطت كيريوزيتي صورا سيلفي لها، على الطريقة البشرية في التعبير عن الاعتزاز والسعادة.

يٌذكر أن أهم اكتشافات المركبة كيريوزيتي هو مجرى النهر القديم على سطح الكوكب، بالإضافة إلى اثنين من ألواح الأحجار الطينية وبعد الحفر داخلهما وتحليل العينات الناتجة، تأكد العلماء من وجود ما يمكن تسميته ماء خفيفا، وهو أهم عنصر من عناصر الحياة، ما أعطى أول الدلائل على وجود شكل من أشكال الحياة في السابق على سطح الكوكب.

وسجلت كيريوزيتي أيضا بيانات عن طبيعة الغلاف الجوي للمريخ، وبتحليل هذه البيانات سيتمكن العلماء من معرفة كيفية حماية الأجسام البشرية من الإشعاع على ظهر الكوكب عند إرسال أول بشري إليه.

أهم المقالات