أكتوبر 18, 2021

بالصور: مرسيدس تستعرض سيارة إي كيو إس الكهربائية الفخمة في “جيتكس”

عرضت شركة مرسيدس سيارتها الكهربائية الجديدة، إي كيو إس، التي ترسي معايير جديدة لفئة سيارات السيدان الكهربائية الفخمة، وذلك في معرض جيتكس للتقنية لعام 2021 في الإمارات.

وتعتبر EQS أيضاً السيارة الأولى التي تعتمد على معايير الهندسة للسيارات الفخمة الكهربائية كبيرة الحجم. وتوفر سيارة EQS أعلى مستويات الراحة للسائق والركاب بفضل ما تمتاز به من التقنيات الحديثة والتصميم الأنيق والوظائف المتطورة ووسائل الاتصال.

مرسيدس إي كيو إس

وسيطرح منها في الأسواق طرازان في البداية: طراز EQS 450+ مع محرك بقوة 245 كيلووات، وطراز EQS 580 4MATIC مع محرك بقوة 385 كيلووات.

يوفر نظام الدفع في سيارة EQS أيضاً كل ما يمكن توقعه من سيارة سيدان متطورة من فئة S-Class، حيث يمكن للسيارة قطع مسافة تصل إلى 770 كيلومتراً (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً) بدون الحاجة لشحن البطارية مع توفير محركها لقوة تصل إلى 385 كيلووات.

مرسيدس إي كيو إس

ويتم التخطيط لطرح نسخة بأداء فائق تصل قوة محركها إلى 560 كيلووات. وتتضمن جميع طرازات EQS نظام دفع كهربائي (eATS) على المحور الخلفي، فيما تتضمن طرازات 4MATIC نظام دفع كهربائي على المحور الأمامي أيضاً.

يمكن شحن سيارة EQS بما يصل إلى 200 كيلووات في محطات الشحن السريع بالتيار المستمر. وتسطيع السيارة أن تقطع مسافة تصل إلى 300 كيلومتر (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً) بعد شحنها لمدة 15 دقيقة فقط.

تعد EQS سيارة فائقة الذكاء حيث تم تزويدها بما يصل إلى 350 جهاز استشعار اعتماداً على مستوى الطراز، وتعمل هذه الأجهزة على قياس المسافات والسرعات والتسارع وظروف الإضاءة وهطول الأمطار ودرجات الحرارة ووجود الركاب في المقاعد، إلى جانب حركات جفن السائق أو لغة الركاب. وتتم معالجة هذه الكمية الضخمة من المعلومات من خلال وحدات تحكم تستخدم الخوارزميات المتطورة لاتخاذ القرارات بسرعة البرق.

إذن، تمثل وحدات التحكم عقل السيارة، إذا جاز التعبير. ويمكن لسيارة EQS الجديدة توسيع قدراتها اعتماداً على التجارب الجديدة، لأنها قادرة على التعلم بفضل الذكاء الاصطناعي.

قد يهمك أيضاً: اختبار مرسيدس اي كيو سي الكهربائية 2021

أهم المقالات