يوليو 15, 2022

باتيستا.. أول سيارة جي تي خارقة كهربائية في العالم تدخل مرحلة الإنتاج

بدأ إنتاج سيارات باتيستا Battista -أول سيارة جي تي GT خارقة كهربائية بالكامل في العالم- في مصنع جديد مخصص بمدينة كامبيانو في إيطاليا. يمثل هذا المصنع، الذي يقع في منطقة بيمونتي بإيطاليا، علامة بارزة في فصل مثير من فصول قصة التطوير للعلامة الإيطالية الفاخرة الجديدة أوتوموبيلي بينينفارينا Automobili Pininfarina.

إبداع معاصر: تصميم سيارة BATTISTA

بينينفارينا باتيستا

تستغرق تجميع كل سيارة من سيارات Battista‏ 10 أسابيع من البداية حتى المرحلة النهائية، في حين يتطلب طلاء طراز Battista Anniversario يدويًا مدة أطول تصل إلى 18 أسبوعًا. يتولى تجميع كل سيارة Battista على حدة فريق مؤلف من 10 فنيين في مدة تتجاوز 1250 ساعة. قد تزيد هذه المدة لتصل إلى 1340 ساعة لإضافة الميزات المخصصة في التصميم واللمسات النهائية إلى طراز Battista Anniversario الفريد.

بينينفارينا باتيستا

يدخل الشاسيه المتدحرج لسيارة Battista -الذي يتضمن منظومة الدفع والحركة الكهربائية، وبطارية على شكل حرف T، وهيكل أحادي مصنوع من ألياف الكربون، وجميع الأنظمة الكهربائية- المنقطة الأولى ليخضع للتقييم وفقًا لمعايير الجودة الصارمة التي تتبعها شركة Automobili Pininfarina. ويتوفر سجل بنتائج هذا التقييم. تُعد هذه المنطقة إحدى البوابات المتعددة المُدارة إلكترونيًا التي يجب أن تجتازها سيارة Battista خلال رحلة تصنيعها في مصنع كامبيانو.

بينينفارينا باتيستا

تبدأ ملامح سيارة Battista تتشكل وتظهر عندما يُلحم الهيكل الأحادي بالجسم الأبيض بعد تجهيزه. مع تدعيم المقصورة الداخلية بسقف “Goccia”، تكتسب سيارة Battista قوة ومتانة هيكلية. تتضمن هذه العملية -التي تستغرق يومين وتُجرى باستخدام منصة أخرى مخصصة من الأدوات- قياس كل بُعد ومُعامل وتسجيلهما وفقًا لأدق قيم التحمل والسماحية، وذلك في منطقة مخصصة للقياس كان لها دور بارز في نجاح تصنيع السيارات الخاصة لمدة 20 عامًا في قلب هذا المصنع. بعد ذلك، يُفَك جسم السيارة من الشاسيه استعدادًا للانتقال إلى ورشة مخصصة للطلاء.

بينينفارينا باتيستا

وتجدُر الإشارة إلى أن دورة الطلاء القياسية تستغرق مدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع باستخدام مركب طلاء جديد ولمسة نهائية لامعة متعددة الطبقات، ويمكن الاختيار من بين 28 لونًا مستوحًى من منطقة بيمونتي الإيطالية التي تحتضن العلامة الإيطالية الفاخرة Automobili Pininfarina. يُطلى كل لوح من ألواح السيارة بأدوات مخصصة مختلفة لضمان التطابق التام في الألوان. بعد الانتهاء من طلاء الجسم الخارجي على أكمل وجه، تأتي مرحلة تركيب التابلوه والمكونات الأخرى بالمقصورة الداخلية.

بينينفارينا باتيستا

تشهد المنطقة الخامسة تجميع 80 بالمئة من أجزاء السيارة خلال يومين عمل. تساعد الرافعة -المريحة في الاستخدام والمزودة بالأدوات المخصصة اللازمة- الفنيين على تحقيق أدق نسب السماحية المطلوبة للعناصر، مثل: أقواس العجلات، وباطن السيارة السفلي المسطح. كما يتم في هذه المرحلة تركيب الأبواب المعقدة على شكل جناح فراشة -ذات تصميم متطور ومتكاملة مع هيكل السيارة- على مدار يومين باستخدام منصة تركيب أخرى فريدة يمكنها تحمل وزن الأبواب وإمالتها في اتجاهات متعددة لضمان تركيبها ومحاذاتها بدقة متناهية.

بينينفارينا باتيستا

ويلي ذلك إجراء المرحلة الأولى من الفحوصات والتعديلات النهائية باستخدام برامج وأدوات مخصصة للتحقق من الالتزام بجميع المعايير أثناء وجود السيارة في وضع المصنع (Plant Mode). ثم تنتقل السيارة بعد ذلك إلى وضع العميل (Customer Mode) للتأكد من عمل جميع الوظائف المستخدمة في الحياة اليومية، بما في ذلك شحن البطارية ونظام المعلومات والترفيه والنظام الصوتي المميز SUONO PURO من Automobili Pininfarina.

بينينفارينا باتيستا

في محطة العمل النهائية لمكونات السيارة المادية، تُرفَع السيارة برافعة أخرى لمدة 24 ساعة لإجراء ضبط زاويا واتزان للعجلات ونظام التوجيه. ثم تخضع كل سيارة للفحص في منطقة التحكم بالمياه لضمان عدم تسرب المياه داخل السيارة بغض النظر عن شدتها، وذلك قبل الاعتماد النهائي واستكمال سجل السيارة الرقمي.

بينينفارينا باتيستا

يحظى كل مالك من مالكي السيارة من خلال زيارة مصنع Battista بفرصة فريدة لمقابلة أعضاء الفريق المسؤول عن تصميم هذه السيارة وتصنيعها، والتعاون معهم؛ لإضفاء لمسات شخصية على تصميم السيارة، ومشاهدة مراحل تصنيعها في إطار تجربة لا مثيل لها للتخصيص والاقتناء.

بينينفارينا باتيستا

بينينفارينا باتيستا

أهم المقالات