سبتمبر 24, 2018

المكابح اليدوية : هل سنودع الشكل التقليدي منها؟

المكابح اليدوية هي ضرورية حيث أن وظيفتها الأساسية هي التحكم بالمكابح الخلفية، بسبب التطور الذي لحق بها أيضا بدأ الشكل التقليدي من الكابح اليدوي بالتلاشي بشكل ملحوظ جدا.

في السابق وحتى وقت قريب كانت جميع السيارات مزودة في المكابح اليدوية التقليدية حيث أنه كان يجب إما إنزال العصا التقلدية بعد الضغط على الزر أو سحب العصا ومن ثم تحريكها كما كان في البيك اب أو مجرد السحب كما كان سابقا في سيارات مرسيدس-بنز القديمة.

المكابح اليدوية

حاليا وفي ظل التطور الكبير الذي طرأ على السيارات تم التخلي عن الشكل التقليدي للكابح اليدوي حيث أصبح بالإمكان فقط الضعط على الزر المخصص له ليتم إما فتح المكابح الخلفية أو إغلاقها، من أبرز السيارات التي ظهرت بها هذه الفكرة هي مرسيدس-بنز الفئة S طراز 221 الذي تم إنتاجه في الفترة الواقعة ما بين 2005-2013، كان يجب سحب زر المكابح اليدوية للخارج عند الفك أو للداخل عند الحاجة لها.

توجد سيارات أخرى تحتوي على زر للكابح اليدوي بجانب مقبض علبة التروس حيث يجب سحب الزر للأعلى عند التحرك وللأسفل عند الركن جانبا ويظهر ذلك في العديد من سيارات أودي الحديثة وكذلك فورد أيضا مما يؤكد على أن الشكل التقليدي لخاصية المكابح اليدوية سيتلاشى في المستقبل القريب.

المكابح اليدوية

السيارات التي لا تزال تستعمل الشكل التقليدي لخاصية المكابح اليدوية هي تلك التي تتسم بتكلفة الإنتاج المنخفضة المخصصة لذوي الدخل المحدود حيث أن نظيرتها الكهربائية لا تزال تتسم بتكلفة الإنتاج المرتفعة وهو ما يشكل عائقا حتى هذه اللحظة.

من أبرز المدافعين عن الشكل التقليدي من المكابح اليدوية هو البيك اب، خير مثال هو تويوتا هايلوكس وايسوزو دي-ماكس، من أحد الأسباب التي تدفع كلا السيارتين المذكورتين للإحتفاظ بالشكل التقليدي للكابح اليدوي هو أنه من الممكن القيادة على الرمال أو الطرقات الوعرة التي تمتاز بالحاجة لتدخل سريع لإنقاذ الموقف وهو ما قد يشكل صعوبة في حال تم استعمال المكبح اليدوي الكهربائي.

المكابح اليدوية

لا يزال هناك من يحب إستعمال المكابح اليدوية التقليدية خاصة لمن يريد المشاركة في سباقات وتحديات التفحيط حيث أنه يحتاج السائق لتدخل وجيز من قبل الكابح اليدوي قبل دخول المنعطفات وهو الأمر الصعب على المكابح اليدوية الكهربائية.

أهم المقالات