يونيو 02, 2021

الكشف عن كوبرا بورن الكهربائية.. بتصميم أكثر عدوانية من فولكس واجن  ID.3

كشفت علامة كوبرا الإسبانية، ذات الأداء العالي رسمياً عن سياراتها بورن هاتشباك الكهربائية في إصدارها النهائي للإنتاج، وتعد نموذج شقيق لطراز فولكس واجن أي دي ID.3 لكنها تعتمد تصميماً أكثر عدوانية بشكل ملحوظ.

كوبرا

يتكون التصميم الأمامي الأكثر شراسة من مصابيح أمامية هي الأكثر حدة، ومآخذ هواء كبيرة تضفي على كوبرا بورن  مظهرا رياضيا مقارنةً بشقيقتها أي دي  ID.3.

بينما في الخلف، يمنح شريط إضاءة LED عريض انطباعاً بكبر حجم  السيارة، كما تلعب الزعانف العمودية، دوراً وظيفياً أيضاً، كجزءاً من موزع مدمج للهواء، حسبما أكدت كوبرا.

كوبرا

ستتوفر أول سيارة كهربائية من كوبرا مع اختيار من 6 تصاميم عجلات ذات أحجام مختلفة مقاس من 18 إلى 20 بوصة.

كوبرا

 كما سيتم تجهيز العجلات بعناصر هوائية جنبا إلى جنب مع إدخالات نحاسية نموذجية ملحوظة أيضاً على الجسم.

 يبدو أن العمود C المزخرف يتمتع بتصميم أكثر تعقيدًا من ID.3 برقائقه المزخرفة على شكل قرص العسل كجهد آخر لفصل اثنين من طرازات منصة إم إي بي  MEB، كما ستتوفر في ستة ألوان للطلاء عند الإطلاق في الأسواق.

المقصورة الداخلية تبدو مألوفة للوهلة الأولى، ولكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية، تستخدم سيارة بورن الكهربائية بالكامل شاشة لمس أكبر مقاس 12 بوصة مقابل (شاشة  10 بوصة في طراز ID.3).

وتحتوي على مقاعد رياضية مع مساند رأس مدمجة، بينما تحتوي عجلة القيادة على زوجين من الأزرار الإضافية المخصصة لنسخة كوبرا.

كوبرا

كما في طراز فولكس واجن  ID.3، فإن بورن تدعم الدفع الخلفي حصريًا، فيمل يوفر المحرك الكهربائي المفرد المثبت في الخلف قوة  148 حصانًا وعزم دوران يبلغ  310 نيوتن متر.

وهي تستخدم نفس حزمة البطارية التي تبلغ قوتها  45 كيلو وات في الساعة مع مدى يقدر بـ  211 ميلاً ( 340 كيلومترا) من نطاق WLTP .

وتتسارع بورن من 0 إلى 62 ميلاً في الساعة أو  (100 كم/ ساعة) خلال 8.9 ثانية.

بينما يأتي إصدار أقوى بقوة 201 حصان، مزود ببطارية أكبر تبلغ  58 كيلو وات في الساعة. فيما  يظل عزم الدوران كما هو عند  310 نيوتن متر.

وترتفع القوة الحصانية المضافة لتتيح الركض السريع في غضون  7.3 ثانية.

بينما تحتوي البطارية التي تمت ترقيتها على طاقة كافية لمسافة 261 ميلاً ( 420 كم).

لإتاحة مواصفات فنية أكثر إثارة، ستطرح كوبرا بورن مع حزمة أداء إي بوست E-Boost لزيادة القدرة إلى  228 حصان ( 170 كيلو واط)، وهو ما ليس متوفر في ID.3.

تساعد القوة الكهربائية الإضافية للهاتشباك عديمة الانبعاثات على تغطية السباق في 6.6 ثانية.

وتوفر البطارية التي تبلغ قوتها  58 كيلو وات في الساعة نفس النطاق البالغ  261 ميلاً ( 420 كم) مثل الإصدار بدون حزمة E-Boost.

يمكن دمج المحرك الكهربائي الأكثر قوة مع بطارية أكبر بقوة  77 كيلو وات في الساعة، وفي هذه الحالة يمتد النطاق إلى  336 ميلاً ( 540 كيلومترًا).

على الجانب الآخر، يكون للبطارية الأثقل تأثيرا سلبيا على الأداء، حيث يستغرق العدو سبع ثوانٍ.

 بمعنى آخر، أولئك الذين يبحثون عن أفضل أداء متاح سيرغبون في دمج حزمة E-Boost مع بطارية  58 كيلو واط في الساعة.

ستدخل كوبرا بورن الإنتاج في سبتمبر المقبل  في مصنع تسفيكاو التابع لمجموعة فولكس واجن   في ألمانيا حيث تم طرح ID.3 من خلاله في نوفمبر  2019.

أهم المقالات