مارس 29, 2023

الكشف عن كيا EV9 الكهربائية: 3 صفوف من المقاعد ومدى أكثر من 541 كم

تواصل “كيا” أكبر منتج للسيارات في كوريا الجنوبية مسيرتها نحو التحول الكامل إلى إنتاج السيارات الكهربائية، حيث كشفت عن التفاصيل الكاملة لسيارة EV9 الكهربائيّة، أوّل سيّارة دفع رباعي كهربائيّة تحتوي على ثلاث صفوف من المقاعد من العلامات التجارية الرئيسية.

استنادًا إلى النظام الكهربائي العالمي المعياري (E-GMP) الذي يغير قواعد اللعبة. ويضمن EV9 أداءً رياضياً، يكمله نطاق مستهدف بالكامل للكهرباء يزيد على 541 كم (حوالي 336 ميلًا)، وفقاً إجراء إختبار المركبات الخفيفة المنسقة عالمياً (WLTP)، تتيح إمكانية الشحن الفائق السرعة بجهد 800 فولت تجديد حزمة بطارية EV9 بشحن كافٍ لتشغيل السيارة لمسافة 239 كم (حوالي 149 ميلاً) في حوالي 15 دقيقة . 

تشمل الإنجازات التكنولوجية العديدة نظام القيادة على الطرقات السريعة (HDP)، المتوفر في كيا EV9  GT-Line، ما يتيح التحكم الذاتي المشروط من المستوى 3 في أسواق مختارة.

كما ويتوفّر أيضاً تطبيق Kia Connect، الذي يمكّن العملاء من شراء الميزات والخدمات الرقمية عند الطلب، ما يمنحهم المرونة في اختيار الميزات التي يريدونها وترقية قدرة EV9 باستمرار عن طريق التحديثات الهوائية (OTA) في أي زمان ومكان.

ستبدأ كيا في تقديم الطلب المسبق للسيارة EV9 للسوق الكورية في الربع الثاني من عام 2023. وستطرح سيارة EV9 لدى وكالة كيا للبيع في أسواق عالمية مختارة اعتباراً من النصف الثاني من العام.

 تتميز السيارة بقاعدة عجلات يبلغ قطرها 3100 ملم، مدعومة باختيار عجلات مقاس 21 بوصة أو 20 بوصة أو 19 بوصة. يبلغ طولها الإجمالي 5.010 ملم، ويبلغ عرضها 1980 ملم وارتفاعها 1755 ملم  ، وتعبّر عن شكل جريء ومعاصر مع الحفاظ على طابعها الفريد.

يتميز الجزء الأمامي من EV9 بخطوط بسيطة وواضحة وأسطح الجسم، التي تتسم بالثقة والوضوح والهدوء بدرجة متساوية.

كما يبرز من خلال “شبكة إضاءة الأنماط الرقمية” والمصابيح الأمامية العمودية المذهلة، “وجه النمر الرقمي” “Digital Tiger Face”  المميز لـ EV9  والذي يُضفي مظهراً وإحساساً بصرياً ومستقبلياً. يتميز Digital Tiger Face  بمجموعتين من المصابيح على شكل مكعبات صغيرة داخل هيكل السيارة المجاور لكل مصباح أمامي.

وتساهم مصابيح التشغيل النهاري Star Map LED (DRL)” المبتكرة من  EV9 في تحقيق تجربة إضاءة جديدة وتوفر نمط إضاءة متحرك ومتطور، يدل على  Digital Tiger Face من كيا لطرز السيارات الكهربائية المستقبلية للعلامة التجارية.

بالإضافة إلى الطراز التقليدي، كشفت كيا النقاب عن تصميم فئة GT-line، والتي تتميز بجماليات فريدة عن الطراز التقليدي. خضعت المصدات الأمامية والخلفية والعجلات ورف السقف إلى تعديلات ، وتتميز فئة GT-line بلوحة ألوان سوداء مميزة تتسم بحضور قوي وحازم، ما يجعلها منفصلة عن نظيرتها القياسية.

والجدير بالذكر أن فئة GT-line تتضمن “شبكة إضاءة رقمية” حصرية تضيف عنصراً من الديناميكية والرقي إلى تصميمها المثير للإعجاب بالفعل.

تقدم EV9 مجموعة من خيارات المقاعد التي تلبي الاحتياجات المتنوعة. وتتوفر خيارات سبعة مقاعد وستة مقاعد ومجموعة متنوعة من خيارات مقاعد الصف الثاني، بإجمالي أربعة مقاعد، والتي تُعتبر مناسبة لحالات مختلفة مثل التنقل والشحن والراحة.

تتميّز EV9 بخيارات واسعة من تكوينات توليد القوة الكهربائية القائمة على النظام الكهربائي العالمي المعياري (E-GMP) واستخدام تقنية بطاريات الجيل الرابع من كيا. يتم توفير بطارية تبلغ 76.1 كيلو واط في الساعة حصرياً مع الطراز التقليدي للدفع الخلفي (RWD)، بينما يتم تركيب بطارية بقوة 99.8 كيلو واط في الساعة في كل من متغيرات RWD طويلة المدى والدفع الرباعي (AWD).

يستخدم نموذج الدفع بالعجلات الخلفيّة RWD الطويل المدى محركاً كهربائياً بقوة 150 كيلو واط / 350 نيوتن متر، ما يمنح السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات القدرة على التسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 9.4 ثانية، كما تكشف البيانات الأولية. يتم تشغيله أيضاً بمحرك كهربائي واحد، وإن كان متغيراً أكثر قوة 160 كيلو واط / 350 نيوتن متر، فانّ الدفع بالعجلات الخلفيّة القياسي Standard RWD الخاص لدى EV9  قادر على التسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة خلال 8.2 ثانية.

تم تجهيز طراز الدفع بجميع العجلات (AWD) بمحركين كهربائيين يطلقان معاً طاقة إجمالية تبلغ 283 كيلوواط وعزم دوران مشترك يبلغ 600 نيوتن متر. هذا المزيج القوي يمكّن السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات من الصعود من 0 إلى 100 كم / ساعة في 6.0 ثوانٍ فقط. وتتوفر مستويات أعلى من الأداء مع ميزة Boost الاختيارية، والمتاحة للشراء في وقت لاحق عبر تطبيق Kia Connect Store. تمت زيادة عزم الدوران المشترك إلى 700 نيوتن متر بشكل استثنائي، الأمر الذي يتيح لكيا EV9 التسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 5.3 ثانية.

يوفر طراز الدفع بالعجلات الخلفيّة RWD طويل المدى مع عجلات مقاس 19 بوصة نطاقاً مستهدفاً يقدر بأكثر من 541 كم، وفقاً للإجراءات المنسقة عالمياً لاختبار المركبات الخفيفة WLTP. باستخدام نظام شحن فائق السرعة بقدرة 800 فولت، يمكن تجديد حزمة بطارية السيارة بشحن كافٍ لتشغيل السيارة لمسافة 239 كم في حوالي 15 دقيقة .

يأتي الطراز الجديد من كيا EV9 مزوداً بوظيفة تحميل المركبة (V2L) من خلال وحدة التحكم في الشحن المتكاملة (ICCU)، ما يتيح تفريغ الطاقة من بطارية السيارة. يمكن للعائلات استخدام ما يصل إلى 3.68 كيلو واط من الطاقة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو معدات التخييم.

أهم المقالات