يوليو 25, 2014

السيارة الأوروبية التي دخلت سجلات مكتبة الكونغرس

إختبرت سيارة مازيراتي CTF8 “Boyle Special” (الرقم التسلسلي 3032) جولة النصر الأخيرة على حلبة إنديانابوليس الأميركية بعد 75 عاماً بالضبط على فوزها الشهير على نفس الحلبة. وتم تكريم (8CTF) في “إندي 500” بذكرى الفوز المُعلن عام 1939، وجلس خلف عجلة قيادة السيارة الكلاسيكية جوني روثرفورد، الفائز ثلاث مرات في “إندي 500″، مثل ويلبر شو الشهير الذي حقق نصراً تاريخياً مرتين لمازيراتي 1939 و1940 على التوالي.

وقد خلدت جمعية السيارات التاريخية (HVA) سيارة مازيراتي الأسطورية 8CTF كأول سيارة أجنبية يتم الاحتفاظ بها بشكل دائم في مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأميركية، في جهد جديد يؤكد مكانة السيارات التاريخية الهامة. وتم تسجيل السيارة بموجب معايير توثيق التراث لوزير الداخلية الأميركي وسيبقى هذا التوثيق جزءً من سجلات السيارات الكلاسيكية الوطنية التابعة لجمعية السيارات التاريخية (HVA) والسجل الهندسي الأميركي التاريخي (HAER).

وقد صمم هذا المشروع الكبير إرنيستو مازيراتي في بداية العام 1938 بدعم قوي من عائلة أورسي الإيطالية الصناعية التي وضعت ثقلها خلف المشروع. وتتميز “بويل سبيشال” (“Boyle Special”) بمحركها ذو الرأس الثابت والثمان إسطوانات، وبتسارع هائل واعتمادية لافتة؛ وهذه مزايا لا نزال ننسبها إلى مازيراتي حتى الآن.

وكانت (8CTF) جواب مازيراتي على هيمنة الشركات الأوروبية الأخرى على حلبة السباق خلال ثلاثينيات القرن الماضي. وبعد سنوات قليلة، حققت مازيراتي إنتصارات متتالية في “أشهر سباق في العالم”، وهذه حقيقة لا تزال في قلب أسطورة مازيراتي اليوم.

ومع إتمامها لقرن من الزمن، تتمتع مازيراتي بأقوى موقع لها عبر تاريخها الطويل من خلال سيارتين جديدتين من طراز السيدان الرياضية وأعلى مبيعات في تاريخها وخطة صناعية مثيرة.

أهم المقالات