نوفمبر 14, 2014

السكري في دول الخليج: الأرقام تنذر بالخطر!

يعتبر السكري من أكثر الأمراض المتفشية في العالم العربي خصوصاً في دول الخليج وكل أرقام التقارير الحديثة لا تبشر بالخير أبداً. وحسب التقرير الأخير لمنظمة الصحة العالمية فإن ما يقارب 347 مليون شخصاً حول العالم مصاب بهذا المرض فيما تتوقع أن تتضاعف نسبة وفيات السكري بحلولعام 2030 علماً أنها بلغت 3.4 مليون عام 2004.

أمّا أكثر ما قد يفاجئنا حسب إحصائيات الاتحاد الدولي للسكري هو إحتلال خمس دول عربية (الإمارات، الكويت، السعودية، قطر والبحرين) المراتب الأولى بين الدول العشر ذات نسبة الإصابات الأعلى حول العالم.فيما حلّت الكويت ثانياً، وقطر ثالثاً، والإمارات في الرابع، ومصر في الخامس، ولبنان في السادس، وتركيا في السابع. فيما حلت سلطنة عمان في المركز التاسع. وتذيّلت اليابان والمملكة المتحدة والسويد سُلّم الترتيب.

وقد بلغ المرض الأبعاد الوبائية، مع نسبة 31 بالمئة من الوفيات في الإمارات الناجمة عن مرض السكري ومضاعفاته فيما احتلت السعودية المرتبة الأولى على مستوى دول العالم في عدد المصابين بمرض السكر، بحسب مجلة «الأيكونومست» البريطانية موضحة أن ربع السعوديين يعانون من مرض السكري. من هنا لإنتشار مرض السكري عواقب إجتماعية والمالية كارثية ، كما يهدّد التقدم الاقتصادي في المنطقة واستقرار الاستثمار.

ما هي الأسباب؟

إن أهم أسباب الإصابة حسب المتخصصين والأطباء، مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بسوء التغذية والسمنة و وعدم ممارسة التمارين الرياضية أو حتى وراثية. فإنتشار محال الوجبات السريعة أدّى إلى التغذية غيرالمتوازنة وتناول المأكولات الغنية بالدهون المشبعة والإبتعاد عن تناول المأكولات الغنية بالألياف كالفاكهة والخضراوات مسببات أساسية للإصابة بمرض السكري.

إن هذا التقرير يجعلنا نفكّر ملياً في هذا الموضوع الرئيسي الذي من السهل جداً أن يفتك بصحتنا من حيث لا ندري. فتذكروا أن السكر الذي تستمتعون بمذاقه خصوصاً في كميات كبيرة، سوف يرتدّ على صحتكم بنتائج سلبية يوماً ما وسوف يُحرم عليكم تناوله حتىّ! لذا تداركوا هذا الأمر منذ هذه اللحظة وخذوا جميع إحتياطاتكم اللازمة وقوموا بإرشاد كلّ من حولكم وانشروا الوعي حول خطورة الإصابة بالسكري والمعاناة الكبير التي يولّدها في حياتكم وحياة من تحبون!

أهم المقالات