مايو 17, 2014

الإمارات تتجه نحو تفعيل نظام TIR الجمركي.. فما هو ؟

تقدمت دولة الإمارات خطوة كبيرة وهامة نحو تفعيل نظام التير الجمركي العالمي (TIR)، الذي من شأنه توفير الوقت والجهد على الشاحنات عند عبورهم نقاط التفتيش الحدودية من أيام لساعات، وذلك بعد توقيع اتفاقية الضمان بين جمارك دبي ونادي الإمارات للسيارات والسياحة.

وسيؤدي توقيع الاتفاقية إلى ترسيخ أفضل الممارسات العالمية في منظومة النقل البري والتي تأتي تطبيقا للاتفاقيات والمعاهدات الدولية الموقعة من قبل الدولة في هذا الشأن ولا سيما للاتفاقية الدولية في مجال النقل البري الدولي للبضائع و السير والمرور على الطرق TIR و التي قامت دولة الامارات العربية المتحدة بالانضمام لتلك الاتفاقية الدولية بموجب المرسوم الاتحادي رقم 95 لسنة 2006.

ويلعب نظام “تير” الجديد أيضا دورا في خفض التكاليف بشكل كبير وذلك من خلال تسريع الاجراءات الرسمية وتعزيز كفائتها عبر استخدام وسائل تفتيش معيارية واعتماد دفاتر المرور الجمركية المعروفة بـ التير كارنيه، والتي يتم اصدارها من خلال الجهة الضامنة عن الاتحاد الدولي للنقل الطرقي ( IRU).

وشارك نادي الإمارات للسيارات، العضو الفعال في الاتحاد الدولي للنقل بالطرق، في نقاشات تم عقدها مع الحكومة الاتحادية بهدف تطبيق النظام في الإمارات، وتعتبر الاتفاقية المبرمة بين جمارك دبي ونادي الإمارات للسيارات بهدف العمل سويا لتفعيل نظام “تير”، الأولى التي يتم توقيعها.

ومن المتوقع عقد المزيد من الاتفاقيات مع الهيئات الجمركية الأخرى في الإمارات الست الأخرى خلال الأشهر القليلة القادمة وذلك لتفعيل النظام الجديد بشكل كامل مع حلول نهاية العام الجاري، وحتى يتمكن نادي الإمارات للسيارات من إصدار كارنيه “تير” بشكل فوري.

وسيقوم فريق من الاتحاد الدولي للنقل بالطرق بزيارة دبي في وقت لاحق لتقديم نظام تير الرقمي الجديد والذي يمكن من الحصول على تصاريح مسبقة من الجمارك، وضمان تتبع لحظي لـ كارنيهات “تير” وفاعلية ادارة المخاطر، مما يسهل الاجراءات الحدودية، ويجعلها أكثر أمنا وسلامة للبيئة.

أهم المقالات