مايو 12, 2022

اختبار نموذج أولي هجين من دولاج دي 12 بقوة 1115 حصان لطرحه في 2023 بسعر 2.3 مليون دولار

تعتزم شركة صناعة السيارات الفرنسية دولاج، طرح نموذجا أولي هجين من سياراتها الخارقة الجديدة دولاج دي 12. إذ تم اختبار النموذج الأولى الهجين من دولاج دي 12، على حلبة سباق ماجني كور الشهيرة التي استضافت سباقات الجائزة الكبرى الفرنسية للفورمولا 1 في فرنسا. وسوف يقوم النموذج الأولي بجولة في الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام للعملاء المحتملين لإجراء اختبار قيادة.

وتصنف دولاج دي D12 كأسرع سيارة قانونية في العالم، ويتم تشغيلها بشكل أساسي بواسطة محرك V12 سعة 7.6 لتر يعمل بسحب الهواء الطبيعي.

تحصل مطحنة الاحتراق الداخلي على مساعدة من محرك كهربائي، ليبلغ إجمالي خرج القوة في طراز دي 12 جي تي القياسية 1115 حصان، يتم إرسالها إلى العجلات عبر علبة تروس أحادية القابض بثماني سرعات، ونحو قوة 1024 حصان في فئة كلوبالأخف وزناً والمركّز على حلبات السباق.

تعتبر العجلات أحادية الهيكل المصنوعة من ألياف الكربون- التي تهدف إلى توجيه الهواء البارد إلى المكابح – من بين إجراءات الوزن الخفيف للغاية التي يتم تنفيذها عبر كل جانب من جوانب السيارة.  يتدفق هيكل السيارة حول جسم كالطائرة ضيق، مما يجعل التصميم مشدود بين امتداد العجلات الأمامية وانتفاخ الذيل الواسع. فيما تلتف النوافذ حول قمرة القيادة المنخفضة مثل مظلة طائرة مقاتلة، وتعرض لوحة شفافة مكونات التعليق الداخلية.

المظهر الخارجي يبدو هزيل ولكنه قوي للغاية، وتمنح العملاء الشعور بقيادة سيارة فورمولا 1، وتتمتع السيارة بما يقرب من ضعف القوة السفلية مقارنة بأفضل السيارات الخارقة المنافسة، وهي قوة تفوق أيضا أي سيارة قانونية على الطرقات.

كما شارك في إعداد دي D12 بطل العالم في الفورمولا 1 جاك فيلنوف. وتتميز دولاج D12 بنفس البنية والخيارات التقنية مثل سيارة الفورمولا 1 (أحادية الهيكل وصندوق الصدمات الأمامي من ألياف الكربون).

من المتوقع أنه سيتم تسليم النماذج الأولى من دولاج الهجينة للعملاء في النصف الثاني من عام 2023، مع طرح 10 وحدات منها في الولايات المتحدة و 20 أخرى لبقية أسواق العالم، بسعر قد يتجاوز 2.3 مليون دولار.

يذكر أن الشركة الفرنسية تأسست في عام 1905 من قبل لويس دولاج، وبدأت الشركة في الإنتاج بمحرك أحادي الأسطوانة، وفي غضون بضع سنوات كانت تقدم تصميمات متعددة للمحركات. ثم قدمت دولاج المزيد من السيارات الفاخرة حتى أصبحت واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة في تاريخ السيارات الفرنسية.

أهم المقالات