أكتوبر 20, 2014

إرتفاع مستويات التهور في القيادة في الإمارات

كشف الجزء الثاني من دراسة مشتركة صدرت عن شركة زيورخ العالمية للتأمين وموقع “RoadSafetyUAE” الإلكتروني، بأن نحو أربعة من بين خمسة أفراد (77%) يرون بأن نسبة التهور في القيادة قد ارتفعت بين سائقي الإمارات مقارنة بخمسة سنوات مضت.

ووجدت الدراسة، التي شارك فيها 1,007 سائقين من الإمارات، أن 35% من المشاركين قد وقع لهم حادث تصادم، وكانت نسبة الرجال المتورطين بحادث (38%) مقابل نسبة النساء (27%)، الأمر الذي ما يقال بأن الرجال هم أفضل في القيادة من النساء.

كما أظهرت الدراسة بأن السائقين الشباب ضمن المرحلة العمرية من 18 إلى 24 هم أكثر عرضة لحوادث التصادم. وإضافة إلى كونهم يقودون لفترة لا تتعدى ستة أعوام، أقرّ 36% من السائقين الشباب بتعرضهم لحادث مروري، ويمكن ارجاع هذا الأمر جزئياً لما قاله 43% منهم بأن ذهنهم يتشتت أثناء القيادة.

ووفقاً لبيانات وزارة الداخلية في الإمارات، شهدت طرقات الإمارات خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 3,170 حادث، تسببت بإصابة 4602 شخصاً و463 حالة وفاة.

ويرى أكثر من ثلثي المشاركين (68%) في الدراسة بأن السرعة الزائدة من أكبر مسببات الحوادث، يليها عدم التقيد بمسافة الأمان وتتبع السيارة من الخلف مباشرة (56%)، و(47%) لعدم تركيز السائقين وتشتت انتباههم عوضاً عن التركيز بشكل كامل على الطريق.

وقد ثبت تسبب السرعة الزائدة في زيادة خطورة وكثافة الحوادث. وبالرغم من ذلك، يرى 50% فقط من مستخدمي الطرقات الشباب (من 18 إلى 24) بأنها سبب رئيسي في الحوادث، مقارنة بنحو 74% من المشاركين في الدراسة ضمن الفئة العمرية فوق 40، الأمر الذي يدل على عدم وعي السائقين الشباب بمخاطر السرعة الزائدة.

أهم المقالات