أغسطس 21, 2019

أودي RS6 أفانت الجديدة بجيلها الرابع : مزيج مذهل ما بين الأداء والعملانية

ماهي الوسيلة المناسبة للإحتفال باليوبيل الفضي لإنطلاق شرارة طرازات RS من أودي؟ الجواب حتما هو أودي RS6 أفانت الجديدة التي تستفيد من خبرة فرع RS الكبيرة.

من النظرة الأولى لسيارة أودي RS6 أفانت الجديدة يتبين الطابع الأخَّاذ لشكل هيكلها الفريد في فئته حتى قبل أن تتحرك السيارة من مكانها. يتميز طراز RS الرياضي بتصميم مغاير مقارنةً بطراز RS Avant الأساسي. حيث أنه باستثناء الأبواب الأمامية والسقف والباب الخلفي، يتشكل المظهر الخارجي للسيارة من أجزاء خاصة بسيارات RS وحدها. يٌبرز هيكل السيارة، الذي زاد عرضه بنحو 4 سم على جانبي السيارة مع أقواس العجلات العريضة الواسعة فيما  تعكس العجلات قياس 22 بوصة الأبعاد المذهلة للسيارة.

أودي RS6 أفانت الجديدة

تعد أودي RS6 أفانت الجديدة أول طراز من أودي سبورت يبرز لغة التصميم الجديدة لسيارات RS، تأتي السيارة بمقدمة ذات تصميم مغاير تماماً، مما يضفي عليها مظهراً متفرداً بين طرازات A6. بجانب غطاء المحرك الجديد وبروزه العالي تزود RS 6 Avant بنفس المصابيح الأمامية المستخدمة في طراز A7. بالإضافة إلى على المظهر المسطح الرياضي لهذه المصابيح فإنها تتوفر أيضاً بإضاءة ليزر أمامية تعمل بتقنية RS Matrix LED كتجهيز اختياري وأجزاء تزيينية معتمة كميزة فريدة لسيارةRS 6 Avant  في مجموعة سيارات A6. وعلى غرار المصابيح الخلفية التي تعمل بتقنية LED، تحتوي المصابيح الأمامية على ضوء لإشارة الانعطاف بالإضافة إلى إضاءة تسلسلية خاصة بطرازات  RS تظهر عند إقفال السيارة وفتح إقفالها.

أودي RS6 أفانت الجديدة

تتألق السيارة بشبك أمامي أحادي الإطار ثلاثي الأبعاد يتخذ تصميمه شكل قرص العسل، ويتزين باللون الأسود اللامع مما يبرز المظهر الجريء في أودي RS6 أفانت الجديدة، بالإضافة إلى ذلك تم تقليل محيط الإطار الأحادي وعرض شعار الحلقات الأربع في الصادم الأمامي. تحيط فتحات التهوية الجانبية بمصدRS  الجديد المشدود بشكل جذاب وتمتد تقريباً حتى الحافة السفلية من المصابيح الأمامية. وقد استلهم المصممون هذا التصميم من مقدمة طراز R8 الفائقة.

أودي RS6 أفانت الجديدة

من المنظور الجانبي يتجلى الحضور المهيب في أودي RS6 أفانت الجديدة ، حيث تبرز المقدمة الطويلة، وخط السقف الطويل المستقيم، ودعامات السيارة المستقيمة التي تتخذ شكل حرف D والتي ترتكز على أقواس العجلات من طراز quattro، تبرز عتبات الأبواب بحوافها السوداء الرقيقة المميزة لسيارات RS على جانبي مقدمة السيارة المهيبة. أما مؤخرة السيارة، فتتكون من مشتت الهواء المثبت عند حافة السقف ومصد خاص بسيارات RS مع موزع هواء خلفي وعناصر تصميم باللون الأسود اللامع. ويُعد تصميم نظام عادم RS من السمات المميزة لطراز RS، حيث يمتد أنبوبا نظام العادم البيضاويان على جانبي السيارة بلون فضي لامع، ويتوفر نظام عادم RS رياضي بأنبوبي عادم باللون الأسود كتجهيز اختياري.

أودي RS6 أفانت الجديدة

ينتج محرك 4.0 TFSI في أودي RS6 أفانت الجديدة استطاعة قدرها 600 حصان وعزماً أقصى قدره 800 نيوتن متر والذي تبلغه السيارة حين يصل دوران المحرك إلى 2100 وحتى 4500 دورة في الدقيقة، التسارع من 0-100 كم/س يتم خلال 3.6 ثانية فقط. وفي غضون 12 ثانية فقط يمكن بلوغ 200 كم/س، فيما يتم التحكم إلكترونياً في الحد الأقصى للسرعة بحيث لا تتجاوز 250 كيلومتر في الساعة وعند تجهيز السيارة بمجموعة دايناميك الاختيارية، تصل سرعة سيارة ستيشن واجن إلى 280 كم/س، فيما تصل أقصى سرعة للسيارة إلى 305 كم/س مع مجموعة دايناميك بلاس الاختيارية.

أودي RS6 أفانت الجديدة

بفضل النظام الكهربائي الأساسي الذي يعمل بجهد 48 فولت، يجمع محرك V8 مع الشاحن التوربيني المزدوج بين قوة الأداء القصوى والكفاءة العالية. يعتمد النظام الهجين الخفيف (MHEV) أساساً على بادئ موَّلِد الحركة المزود بحزام سير لاستعادة 12 كيلو واط من الطاقة أثناء التباطؤ الخفيف وتخزينها مرة أخرى في بطارية أيونات ليثيوم منفصلة. عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة التسارع حين تكون سرعة السيارة ما بين 55 إلى 160 كيلومتر في الساعة، يختار نظام إدارة القيادة خيارين: الأول هو أن تستعيد سيارة Audi RS 6 Avant الجديدة الطاقة فيما أن الثاني هو السير لمدة 40 ثانية بعد إيقاف المحرك ويتوقف ذلك على ظروف القيادة ونمط القيادة المختار من نظام أودي الديناميكي لاختيار أسلوب القيادة. عند الضغط على دواسة التسارع، يعمل بادئ الحركة المزود بحزام سير على إعادة تشغيل المحرك. ويتيح النظام الهجين الخفيف (MHEV) عملية التشغيل/التوقف عند سرعات تصل إلى 22 كم/الساعة. ويمكن توفير استهلاك الوقود حتى 0٫8 لتر لكل 100 كيلومتر في القيادة اليومية.

أودي RS6 أفانت الجديدة

يعمل نظام ناقل الحركة تيبترونيك ثماني السرعات الذي يأتي كتجهيز أساسي مع السيارة – مع زمن نقل قصير من سرعة إلى أخرى ونظام جديد للتحكم في انطلاق السيارة – على نقل القوة من محرك 4.0 TFSI إلى نظام quattro للدفع الرباعي المستمر. توزع قوى الدفع على المحورين الأمامي والخلفي بنسبة 40: 60 عبر ترس تفاضلي مركزي يعمل بآلية ميكانيكية بالكامل. ففي حال انزلاق إحدى العجلات، يتدفق مزيدٌ من عزم الدفع إلى المحور الذي حدث فيه الانزلاق لتعزيز قوة السحب على هذا المحور؛ وبالتالي تتدفق القوة بنسبة 70 بالمائة إلى العجلتين الأماميتين و80 بالمائة إلى العجلتين الخلفيتين في أودي RS6 أفانت الجديدة .

أودي RS6 أفانت الجديدة

يعزز نظام التحكم في عزم دوران كل عجلة على حدة توجيه سيارة أودي RS6 أفانت الجديدة برشاقة وأمان حيث يعمل هذا النظام على كبح الجانب الداخلي من العجلات الأخف حملاً كبحاً طفيفاً في المنعطفات قبل أن تبدأ في الدوران فيما يحول الترس التفاضلي الرياضي الذي يأتي مع نظام quattro للدفع الرباعي المستمر كتجهيز اختياري ضمن مجموعتي دايناميك ودايناميك بلاس  الاختياريتين عزم الدفع عند الانعطاف بسرعة بين العجلتين الخلفيتين حسبما تقتضي الحاجة، مما يُعزز قوة السحب والثبات، والانسيابية.

نظام التعليق

تأتي سيارة أودي RS6 أفانت الجديدة مجهزةً بنظام تعليق خماسي الوصلات في المحورين الأمامي والخلفي يعمل على توجيه القوى الطولية والمستعرضة المستحثة بشكل منفصل. يمتاز نظام التعليق بوصلات وأطر فرعية من الألمنيوم؛ ويبلغ عرض المسار 1668 ملليمتر بين العجلتين الأماميتين و1651 ملليمتر بين العجلتين الخلفيتين.

أودي RS6 أفانت الجديدة

تم ضبط نظام التعليق الهوائي المتكيف RS ونظام التحكم بالتخميد اللذين يأتيان كتجهيزين أساسيين بإعداد خاص بطراز RS، حيث يمدان السيارة، بفضل نموذج النابض الهوائي الجديد بمعدل تعليق أعلى بنسبة 50 بالمائة، بسرعة قصوى تبلغ 305 كيلومتر في الساعة لأول مرة بالاقتران مع مجموعة دايناميك بلاس. يمكن ضبط هذا النظام على عدة أنماط ويشمل نظام تحكم أتوماتيكي بتوازن السيَّارة. ورغم انخفاض هيكل سيارة أودي RS6 أفانت الجديدة عن سيارات Audi A6 Avant المجهزة بنظام تعليق أساسي بـ 20 ملليمتراً، تنخفض سيارة RS 6 Avant عشرة ملليمترات إضافية عند بلوغ سرعتها 120 كم/س أو أكثر. ينهض نمط الرفع بالسيارة بمقدار 20 ملليمتراً عند سيرها بسرعات بطيئة. ويتيح نطاق العمل الواسع لنظام التعليق الهوائي الرياضي RS للسائق حرية الاختيار بين نمط الراحة القصوى والأداء المتفوق في الرحلات الطويلة.

أودي RS6 أفانت الجديدة

تُجهز سيارة أودي RS6 أفانت الجديدة بنظام توجيه رياضي دائم يمتاز بنسبته المباشرة يوفر هذا النظام قوة إرجاع أكبر مع زيادة زاوية التوجيه من أجل استجابة توجيه دقيقة، يربط نظام المساعدة على الحركة المطور حديثاً بين السائق والطريق بشكل وثيق. كما تم تجهيز السيارة بنظام التوجيه الديناميكي للعجلات الأربع كتجهيز اختياري ضمن مجموعتي دايناميك ودايناميك بلاس الاختياريتين. يجمع هذا النظام بين آلية التوجيه الانسيابي في المحور الأمامي، والتي تعمل بمبدأ التعشيق المتناسق المتغير بالكامل، ونظام التوجيه المستقل على المحور الخلفي بمحور دوران وعموديّ مسار. عند انخفاض سرعة السيارة، تستدير العجلتان الخلفيتان بمقدار خمس درجات في الاتجاه المعاكس لدوران العجلتين الأماميتين، مما يقلل دائرة الدوران بنحو متر، ويضفي على السيارة مزيداً من الرشاقة عند السير وسط ازدحام المدن وفي المنعطفات الحادة. في حال الانطلاق بسرعات متوسطة وعالية تستدير العجلتان الخلفيتان بمقدار درجتين في نفس اتجاه دوران العجلتين الأماميتين مما يعزز الثبات وخصوصاً عند تغيير المسار بسرعة.

أودي RS6 أفانت الجديدة

يستطيع السائق تغيير طابع قيادة أودي RS6 أفانت الجديدة عبر نظام أودي الديناميكي لاختيار أسلوب القيادة، الذي يتيح ستة أنماط للقيادة، هي: الراحة، القيادة الذاتية، الانسيابية، الكفاءة، ونمطي RS1 وRS2 اللذين يمكن تخصيصهما بشكل مستقل حيث يمكن تفعيلهما مباشرة من زر “RS Mode” الموجود على عجلة القيادة. ويؤدي تفعيل أحد هذين النمطين إلى فتح الشاشات المميزة لفئة سيارات RS تلقائياً في مقصورة أودي للقيادة الافتراضية. يتحكم نظام أودي الديناميكي لاختيار أسلوب القيادة في إدارة المحرك ونظام نقل الحركة، وتوجيه الحركة، والتعليق، ونظام التوجيه الديناميكي بجميع العجلات، والترس التفاضلي الرياضي مع تقنية quattro، وصوت المحرك، وخصائص تكييف الهواء الأتوماتيكي. وقد طُور نمط RS2 خصيصاً لإدارة نظام التحكم الإلكتروني في الثبات مباشرة بلمسة زر واحدة.

أودي RS6 أفانت الجديدة

يبرز التصميم الداخلي المبتكر الذي يركز على السائق ولمسات الألمنيوم الجريئة الطابع الرياضي لسيارة أودي RS6 أفانت الجديدة تبدو لوحة العدادات مع وضعها الأفقي وتصميمها  ثلاثي الأبعاد متألقة ومصقولة فيما تتناغم واجهة المستخدم الخاصة بنظام التشغيل الرقمي بالكامل مع تصميم لوحة العدادات ذي اللون الأسود النقي. أما شاشة اللمس العلوية متعددة الوسائط MMI فقد دمجت بشكل يكاد يكون غير ملحوظ في لوحة العدادات ذات اللون الأسود. تتيح “شاشة RS” للسائق إمكانية استعراض درجة حرارة مكونات نظام الدفع وأرقام قوة التسارع القصوى والمعلومات الخاصة بضغط الإطارات ودرجة الحرارة على الشاشة العلوية، تعرض شاشات خاصة بطراز RS في مقصورة أودي للقيادة الافتراضية المعلومات المتعلقة بضغط الإطارات والعزم وقدرة المحرك، ودرجة حرارة زيت المحرك، والضغط المعزز، وزمن اللفات، وقياسات التسارع، وقوى الدفع. فيما تعمل شاشة مؤشر نقل الحركة على تنبيه السائق لنقل الحركة إلى مستوى أعلى عند بلوغ المحرك سرعته القصوى. ويتضمن نظام العرض على الزجاج الأمامي الذي يأتي كتجهيز اختياري شاشات عرض رسوم بيانية متعددة خاصة بطراز RS.

أودي RS6 أفانت الجديدة

يتماز تصميم عجلة القيادة الرياضية المكسوة بالجلد بمظهره المثقب بالكامل، وبقاعدته المسطحة، مع أزرار RS الكبيرة الجديدة من الألمنيوم لنقل الحركة في أودي RS6 أفانت الجديدة وتحتوي عجلة القيادة على أزرار متعددة الوظائف تتيح للسائق اختيار نمطي القيادة الجديدين في نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة RS1 وRS2. يزين الشعارانRS  و RS 6 المصورة حيث تم نقشها على عجلة القيادة والمقاعد وعتبتي البابين الأماميين المضاءتين. كما يظهر شعار Audi Sport الضوئي على الأرض عند فتح البابين الأماميين أو الخلفيين.

تأتي المقاعد الرياضية في أودي RS6 أفانت الجديدة بفرش من جلد نابا ذي اللون الأسود اللؤلؤي أو من جلد ألكانتارا مع أنماط على شكل نقوش ومعينات الهندسية. كما تتزفر مقاعد RS رياضية بفرش من جلد فولكونا المثقب بأنماط على شكل قرص العسل والنقوش المميزة لطرازRS كتجهيز اختياري. كما تعمل هذه الثقوب كفتحات تهوية.أودي RS6 أفانت الجديدة

تضفي مجموعتا تصميم RS باللونين الأحمر والرماديّ على المقصورة لمسات تنبض بالألوان وتعزز طابعها الرياضي، مع هذا الخيار يأتي إطار عجلة القيادة ومقبض ناقل الحركة ووسائد الركبتين مسكوة بجلد ألكانتارا مع درزات بألوان متباينة فيما تكتمل المجموعة بأحزمة الأمان ذات الحواف الملونة وفرش الأرضية المميزة لطراز RS. ويمكن إضافة المزيد من لمسات التصميم الخاصة مع التطعيمات المصنوعة من الكربون، أوالخشب الطبيعي، أو الألمنيوم الرمادي المائل إلى البني أو الألمنيوم غير اللامع لسيارة أودي RS6 أفانت الجديدة .

أودي RS6 أفانت الجديدة

تمتاز سيارة أودي RS6 أفانت الجديدة بمساحتها الداخلية الشاسعة حيث تتراوح سعة صندوق الأمتعة ما بين 565 و1680 ليتر ويزيد العرض بين أقواس العجلات بواقع 1٫05 متر عن الطراز السابق. يمكن تحرير وطي المقاعد الخلفية المنفصلة بنسبة 40: 20: 40، بشكل مريح وبذلك يزداد طول صندوق الأمتعة إلى 1٫99 متر. ياتي الباب الخلفي الكهربائي، وغطاء صندوق الأمتعة كتجهيزين أساسيين. وبالإضافة إلى زر فتح الباب الكهربائي الاختياري، يتيح نظام التحكم بالاستشعار فتح الباب الخلفي بمجرد وضع القدم أسفل الباب. كما تتيح حلقة السحب الاختيارية الدوارة إمكانية فصل المقطورة كهربائياً. كما تحتوي السيارة على نظام المساعدة الاختياري للتحكم في المقطورة اعتماداً على كاميرا لمساعدة السائق أثناء الرجوع إلى الخلف أو المناورة بالسيارة عند سحب مقطورة.

تتوفر أودي RS6 أفانت الجديدة بأعلى مستويات الراحة وتقنيات الاتصال وأنظمة مساعدة السائق حيث تجمع بين الأداء الرياضي الثابت والقدرة الفائقة في الرحلات الطويلة كما تضع بين يدي السائق أنظمة مساعدة تناسب جميع الظروف.

أهم المقالات