أغسطس 19, 2022

أكيورا تكشف عن سيارة السباق الكهربائية آيه آر أكس-06 الجديدة كلياً

كشفت شركة أكيورا موتورسبورت النقاب عن سيارة السباق الكهربائية أكيورا آيه آر أكس-06 06 Acura ARX الخارقة الجديدة كلياً مع نشر أول صور لها والتفاصيل الرسمية للسيارة الرياضية النموذجية والتي ستظهر لأول مرة للمنافسة خلال يناير المقبل بسباق رولكس 24 ساعة في دايتونا.

طراز آيه آر أكس-06 الأحدث في سلسلة نماذج سباقات التحمل الناجحة من أكيورا، يتميز بهيكل خاص وديناميكيات هوائية فريدة مع وحدة طاقة هجينة كهربائية بشاحن توربيني مزدوج جديد ومُصمم حسب الطلب سعة 2.4 ليتر ومحرك احتراق داخلي سداسي الأسطوانات تم تصميمه وتطويره وتصنيعه بواسطة شركة هوندا برفورمانس ديفلوبمنت [HPD] ذراع السباق لسيارات أكيورا موتورسبورت في أمريكا الشمالية.

تتطلع أكيورا إلى الأداء الدقيق، مع تقديم سيارة آيه آر أكس-06 الكهربائية الجديدة، لمنافسة العلامات التجارية المتميزة الأخرى لسيارات السباق من جميع أنحاء العالم، ومواصلة الفوز بالبطولات، لا سيما سيارات بورشه، وبي إم دبليو وجنرال موتورز في بطولة IMSA بحسب جون إيكيدا، نائب رئيس شركة أكيورا. وتتمتع هوندا برفورمانس بتاريخ طويل من الفوز بسباقات البطولات على مدار 30 عاما، ليس فقط على مستوى سباقات سيارات التحمل الرياضية، ولكن فيما يتعلق بتطوير سيارات السباق القائمة على هوندا سيفيك الحائزة على البطولات، ومجموعة نقل الحركة لشاحنة سباق باجا ريدجلاين، ومحركات الفورمولا 4 من النوع آر R، وسلسلة إندي كار.

يحتوي طراز أكيورا آيه آر أكس-06 الجديد على تقنية هوندا للفورمولا 1 وروليكس بإستخدام تقنيات المحاكاة والتصميم والتطوير والتصنيع ذات المستوى العالمي من هوندا برفورمانس HPD، إلى جانب تطوير وحدة الطاقة أكيورا آيه آر 24 إي، لتوفير الكهرباء للأداء المصمم بدقة لبرنامج سباقات السيارات الرياضية للتحمل. وتعتمد وحدة الطاقة الهجينة الكاملة على محرك الأحتراق الداخلي آيه آر 24 إي، وهو محرك جديد بالكامل مخصص سعة 2.4 ليتر مزود بشاحن توربيني وحقن مباشر V6 تم تصميمه وتطويره وتصنيعه بواسطة هوندا برفورمانس.

على الرغم أن سعة 2.4 ليتر، تمثل أصغر إزاحة لمحرك احتراق لسباقات التحمل، إلا أنه لا يزال يلبي هدف الأداء البالغ 500 كيلوواط كما تم قياسه في المحور الخلفي بواسطة عدادات عزم الدوران، و يتميز بزاوية 90 درجة على شكل حرف V لتقليل مركز الجاذبية والعزم القطبي من القصور الذاتي.

بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم غرفة الأحتراق لتعمل بوقود مستدام منخفض الكربون، وسيصل إلى الحد الأقصى 10000 دورة في الدقيقة التي تحددها القواعد. كما تعتمد الطاقة الهجينة على وحدة مولد محرك بوش الكهربائية المحددة من قبل IMSA ومجموعة بطاريات ويليامز الهندسية المتقدمة، مع ناقل حركة أكس تراك XTrac المحدد من قبل IMSA بست سرعات، متسلسل يعمل بالمجداف، دفع خلفي. أبعاد الهيكل: 5100 مم طول × عرض 2000 مم × ارتفاع 1060 مم (فوق المستوى المرجعي)، مع قاعدة عجلات تبلغ 3148 مم, تم تنفيذ بنية نظام التحكم وفق منصة ECU  بمواصفات فورمولا 1، و تستخدم هوندا أيضا نظامها المخصص لتسجيل البيانات فائق السرعة المطور داخليا.

عمل مهندسو الديناميكا الهوائية على تطوير التصميم وتعظيم غلاف الأداء الديناميكي الهوائي لطراز أكيورا آيه آر أكس-06، مع إبقائه ضمن مربعات التجانس كما هو محدد بواسطة IMSA و FIA. كما تم السعي للحصول على مدخلات السائق والفريق طوال عملية التصميم، وكان أحد التغييرات الفعالة هو مراجعة وضع مرايا الرؤية الخلفية، وهو تعديل طفيف على ما يبدو له تأثير كبير على الديناميكا الهوائية للمركبة وبالتالي تحسين الكفاءة الهوائية ورؤية السائقين. وكانت معايير الكفاءة والقوة، وتوزيع الوزن، والتوازن الهوائي، ومركز الثقل، وطاقة الإطارات، والطاقة الهجينة، وصلابة الهيكل من العوامل المدرجة جميعها في البنية الأساسية.

بالإضافة إلى أكتساح جميع ألقاب النماذج الأولية الثلاثة الرئيسية IMSA في عامي 2019 و 2020  للمصنعين والسائقين والفرق، فازت أكيورا بسباق رولكس 24 في دايتونا في كل من 2021 و 2022 بما في ذلك إنهاء المركزين 1-2 للشركة المصنعة هذا العام مرتين، كما أسفرت منصات التتويج الإضافية في عام 2021 عن أكتساح ألقاب كأس IMSA ميشلان للقدرة لشركة أكيورا وشريكها واين تايلور ريسينغ. هذا الموسم، حقق فريق واين تايلور ريسينغ أربعة أنتصارات ليحتل الصدارة في بطولات IMSA للسائقين والفرق التي تتجه إلى السباق النهائي للموسم في طريق أتلانتا في أكتوبر.

وفي الوقت نفسه، بدأ فريق ماير شانك ريسينغ في عام 2022 بفوز أكيورا للمرة الثانية على التوالي في بطولة رولكس 24 في دايتونا، وحصد خمسة مراكز ثانية في ثمانية سباقات ليحتل المركز الثاني في ترتيب السائقين والفرق. من المقرر أن تتنافس سيارة أكيورا آيه آر أكس-06 الكهربائية الفائقة الجديدة كليا في بطولة IMSA ويذر تيك سبورتس كار لعام 2023، كما سيتم إزاحة الستار عن السيارة التي ستظهر لأول مرة للجمهور يوم الجمعة، 19 أغسطس، في حدث كويل The Quail, وهو تجمع لرياضة السيارات في كاليفورنيا.

 

أهم المقالات