يناير 23, 2019

أفضل مركبة متعددة الاستخدامات للعام 2019 من نصيب…

شركة هيونداي الكورية إلى فوز جديد، وها هو طراز كونا بفئتيه العامل بالوقود والكهربائي، ينال في بداية العام جائزة أفضل مركبة متعددة الاستخدامات في أمريكا الشمالية للعام 2019. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم الإعلان عن الفائز في هذه الفئة سنويا في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات الذي يقام في مدينة ديترويت الأمريكية.

والمثير للاهتمام هو أنها المرة الأولى التي يفوز فيها طراز “كروس أوفر” متعدد الاستخدامات CUV من شركة هيونداي بهذه الجائزة عن فئة أفضل مركبة متعددة الاستخدامات للعام، وذلك بناء على اختيار لجنة التحكيم المستقلة المؤلفة من ممثلين عن 54 وسيلة إعلامية، بينهم إعلاميين وصحفيين ومحللين مقيمين في الولايات المتحدة وكندا.

أفضل مركبة متعددة الاستخدامات للعام 2019 من نصيب...

وتعتبر جائزة أفضل مركبة متعددة الاستخدامات هي أحدث ما تناله مركبة هيونداي كونا، خصوصا بعدما حققت في العام 2018 جائزة عالمية مرموقة أخرى هي “آي إف ديزاين” للتصميم iF Design في فئة المركبات، والتي كرّمت المظهر الأنيق والمعبر الذي تمتاز به أول مركبة كهربائية وعادية مدمجة متعددة الاستخدامات من هيونداي موتور.

في سياق متصل أيضا، كانت قد حصدت مركبة كونا في وقت سابق من العام 2018 جائزة “رد دوت ديزاين”، التي تعتبر واحدة من أشهر جوائز التصميم والابتكار في العالم، وذلك لقاء التصميم والابتكار المتميزين. وفازت مع كونا بالجائزة نفسها عن فئة “تصميم السيارات والدراجات النارية” العام الماضي، المركبة نيكسو العاملة بخلايا الوقود من هيونداي.

كذلك حصلت كونا على جائزة “غود ديزاين” للتصاميم المتقنة من متحف شيكاغو أثينايوم للمعمار والتصميم، والمركز الأوروبي لتصميم الفن المعماري والبحوث الحضرية. وتكرم جوائز “غود ديزاين” المرموقة التي تأسست في مدينة شيكاغو العام 1950، الإنجازات السنوية لأفضل مصممي الرسوميات والمصمّمين الصناعيين والمصنّعين في العالم، ضمن مساعي هؤلاء لتحقيق التميّز في التصميم الاستثنائي.

أفضل مركبة متعددة الاستخدامات للعام 2019 من نصيب...

مواصفات كونا

أطلقت هيونداي طراز كونا في أسواق إفريقيا والشرق الأوسط خلال أغسطس من العام الماضي، بخيارين متطورين من المحركات ونواقل الحركة: محرك بسعة 1.6 ليتر عامل بتقنية الحقن المباشر للوقود T-GDI، ومحرك بسعة 2.0 ليتر عامل بتقنية دورة “أتكنسون” وحَقن متعدد النقاط للوقود.

ويتصل بالمحرك “غاما” (1.6 ليتر) ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض بسبع سرعات، ويستطيع هذا المحرك، الذي ينتج قوة تبلغ 177 حصانا وعزم دوران قدره 265 نيوتن متر، التعامل بيُسر مع جميع ظروف القيادة، ويأتي بخيار القيادة بالعجلات الأربعة.

وجرى تزويد الشاحن التوربيني بمفعّل (محفّز) لمخرج العادم يتم التحكم فيه إلكترونياً، ويحسن من كفاءة استهلاك الوقود عبر تقليل فقدانه خلال الضخ، بالإضافة إلى تحسين الاستجابة لدواسة الوقود وتعزيز عزم الدوران المنخفض. وتحتوي الوحدة على حاقن وقود مباشر ذي 6 فتحات، يتم الوصول بضغطه إلى 200 بار أعلى من المعدل، ما يضمن احتراقا أنظف للوقود.

أهم المقالات