يونيو 29, 2017

أستون مارتن DB11 تحصل على خيار محرك جديد توين-توربو V8

عندما نتكلم عن استون مارتن، أول ما يخطر على البال هو تلك السيارات الفخمة الراقية والقوية التي يستعملها جايمس بوند في أفلام الإثارة والتشويق. ما تراه في تلك الأفلام ليس بعيداً عن الواقع، فهي فعلاً سيارة تلتمس احساسك كيفما نظرت إليها. ممكن أن يعود سبب ذلك إلى كونها مصنوعة يدوياً على يد أعظم الحرفيين البريطانيين الذين يضعون فيها كل شغفهم، ولكن لا شك أنها قادرة على لفت النظر في أي لحظة تقع عينك عليها، أو تسمع هدير محركها. ليست خجولة في إظهار قوتها. بل تفتخر بكل محرك مزودة به، وما أجمل تلك المحركات.

DB11 هي الكوبيه الجديدة المدللة من استون مارتن. بدأ تصنيعها منذ عام 2016 كبديل للشهيرة DB9، وهي أول سيارة جديدة كلياً منذ دمج الشركة مع دايملر. هي أيضاً أول سيارة إنتاج ضمن مجموعة استون مارتن العريقة التي تأتي مزودة بمحرك توربو، أو بالتحديد هنا توين توربو. المحرك الأساسي V12 بسعة 5.2 ليتر توين توربو، قادر على إنتاج 600 حصان و 700 نيوتن متر من عزم الدوران، يمكنك التسارع برقي إلى 100 كلم / ساعة خلال 3.9 ثانية للوصول إلى 322 كلم / ساعة.

قد تعتقد أن هذا المحرك كافي، ولكن استون مارتن ترى غير ذلك. فقد أعلنت أن سيارة DB11 ستحصل على خيار محرك ثاني لعام 2018, ولن يكون أكبر، بل أصغر من المحرك الأساسي وأقل قوة. المحرك مصدره مرسيدس – AMG، أيضاً توين-توربو، مع أربع أسطوانات أقل، إذاً هو V8 بسعة 4.0 ليتر، ويوفر 503 حصان و 675 نيوتن متر من عزم الدوران. إذاً الأرقام لا تكذب، هذا المحرك يولد تقريباً 100 حصان أقل من المحرك V12.

إذاً لم العناء؟ حسناً هناك أرقام أخرى قد تريد النظر إليها. هذا المحرك أصغر، وأخف وزناً بحوالي 115 كيلوجرام، والمكاسب كثيرة من تخفيض الوزن، خصوصاً من ناحية مرونة القيادة والرشاقة، إضافة إلى كفاءة أكبر من ناحية الاقتصاد في استهلاك الوقود. الرقم الثاني الذي نريد النظر إليه هو عزم الدوران الذي لم يتراجع كثيراً، فقط 25 نيوتن متر، وهذه التركيبة الجديدة ستسمح للسيارة بالإندفاع إلى 100 كلم / ساعة خلال 4.0 ثانية فقط، وصولاً إلى سرعة قصوى 300 كلم / ساعة. خيار نقل الحركة الوحيد المتاح هو علبة تروس من ثماني سرعات أوتوماتيكية مصدرها زف، وهي نفسها للمحركين.

للدخول في التفاصيل التقنية، تم تصميم المحرك ليتناسب مع نظام التشحيم الرطب المبتكر من DB11، ونظام سحب الهواء، ونظام العادم من قبل فريق هندسة أستون مارتن. كما قامت أستون مارتن بتغيير معايرة الخنق وبرمجيات ECU. وبالمقارنة مع DB11 المزودة بمحرك V12، فإن الموديل DB11 بمحرك V8 تسمح للمحرك بوضعه في أدنى مستوى ممكن لتحسين مركز الجاذبية في السيارة، وهذه أيضاً فائدة كبيرة من ناحية القيادة. كلما انخفض مركز الثقل، كلما زاد الثبات والتحكم في القيادة.

تريد فائدة أخرى؟ DB11 بمحرك V8 هي الأقل تكلفة، على الرغم من أن معظمنا لن يستطيع تحمل كلفتها. وتشمل الميزات القياسية المصابيح الأمامية LED، الجناح الخلفي القابل للفتح، ونظام Start/Stop، و differential محدود الانزلاق، وعجلات 20 بوصة، ونظام كاميرا 360 درجة، وأجهزة الاستشعار الأمامية والخلفية للمساعدة على الركن، وتخطيط 2 + 2 جلوس، والملاحة مع شاشة 8.0 بوصة، والاتصال بلوتوث، ودخول.تشغيل بدون مفتاح. وتشمل الخيارات نظام الصوت بانغ & أولوفسن، والمفروشات الجلدية مع تفاصيل بروغ، وضوابط لمسية، ومفتاح زجاجي.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

هكذا تحافظ على سيارتك في البرد

هكذا تضع حدود لإحتيال الميكانيكي

نصائح تبعدك عن مراكز الصيانة وتحافظ على سيارتك

طريقة فعالة لتحسين الإنارة في مصابيح سيارتك الأمامية

أهم المقالات