ديسمبر 24, 2020

أبل تستعد لاقتحام عالم السيارات بإطلاق مركبة ذاتية القيادة 2024

ورد، في عام 2016، أنه تم إلغاء خطط شركة أبل غير السرية لتطوير سيارة، والمعروفة باسم Project Titan. اليوم، وفقاً لتقرير جديد من وكالة رويترز، فقد استأنف العمل في المشروع، وتهدف الشركة إلى إطلاق سيارتها الأولى في عام 2024.

كما يدعي التقرير، أن أبل تمضي قدماً في خططها لبناء سيارة للمستهلكين تتميز بتقنيات القيادة الذاتية المتقدمة.

علاوة على ذلك، يُذكر أن عملاق التكنولوجيا يتطلع إلى تصميم بطارية جديد زيادة نطاق السيارة أيضًا.

لا تزال قضية من سيصنع سيارة أبل غير واضحة، على الرغم من أن المصادر التي يقال إنها على دراية بالمشروع، تفيد أن الشركة سوف تستعين على الأرجح بشريك في التصنيع.

وفي هذا السياق، يُقال إن شركة أبل قد استعانت بشركاء للمساعدة في توفير أجزاء من نظام القيادة الذاتية الخاص بها، ولكن يمكنها أيضًا استخدام بعض تقنيتها الداخلية، بما في ذلك مشتقات مستشعرات Lidar المطورة داخليًا والمستخدمة في iPhone 12 Pro و iPad Pro.

ويضيف التقرير، أن بطارية السيارة يمكن أن تستخدم تصميمًا أحادي الخلية يزيد من حجم الخلايا الفردية في البطارية، ويحرر مساحة داخل حزمة البطارية.

كما أن شركة أبل تبحث في استخدام بطاريات ليثيوم فوسفات الحديد، لإنها أقل عرضة لارتفاع درجة الحرارة من بطاريات الليثيوم أيون التقليدية.

ومن المثير للاهتمام أن رويترز ترى أنه لا تزال هناك فرصة لأن تتخذ شركة أبل قرارًا نهائيًا ضد إطلاق السيارة، ويمكن أن تقلل من جهودها فقط لتطوير نظام قيادة مستقل.

 على صعيد آخر، كشفت شركة زوكس Zoox عن أول سيارة كهربائية ذاتية القيادة تعمل بكامل طاقتها.

وقالت الشركة المتخصصة في صناعة المركبات ذاتية القيادة، إن سيارة الأجرة هذه التي اختبرتها في مدينة لاس فيجاس بولاية نيفادا، ومدينتا فوسترستي وسان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، مصممة للبيئات الكثيفة والحضرية.

تستوعب السيارة، ما يصل إلى أربعة ركاب جالسين وجهًا لوجه. نظراً لكونها ذاتية القيادة بالكامل، فلا يوجد عجلة قيادة، ليس هناك مساحة للسائق.

تستخدم السيارة أيضًا مجموعة من الكاميرات والرادار، و LIDAR للحصول على مجال رؤية يبلغ 270 درجة في جميع الزوايا الأربع للسيارة، مما يلغي فعليًا جميع النقاط العمياء.

أهم المقالات