يوليو 01, 2014

آودي TT..من تكنولوجيا هندسة السيارات إلى التصميم المعماري!

قدّمت أودي أول تركيبةٍ معماريةٍ على الإطلاق صمّمها كونستانتين غريتشيتش – وهو أحد من المصممين الصناعيين الأكثر تأثيراً في العصر الحديث – في معرض ديزاين ميامي / بازل هذا العام.

وقد شكلت سيارة أودي TT الجديدة مصدر الإلهام بالنسبة لجناح TT الذي اتخذ شكلاً هندسياً متعدد الأضلاع. وقد استخدم غريتشيتش أجزاء من أودي TT لابتكار مساحة متحرّكة تحوّل تكنولوجيا هندسة السيارات إلى تصميمٍ معماري.

ويأتي جناح TT على شكل وحدة مستقلة يمكن نقله أو تشييده في أي موقع، إذ يتم رفعُهُ بسهولة على أعمدة في أي موقع، حتى في التضاريس الوعرة. وتستخدم عملية البناء التقنيات الحديثة للبنى الهيكلية المعدّة مسبقاً لبناء المنازل. وتشكّل الأبواب الخلفية الأصلية السبعة لأودي TT سمةً مميزةً للجناح تضفي عليه مظهراً مستشرفاً من المستقبل.

بالنسبةِ لغريتشيتش، تشبه السيارة المنزل: “يتم إنتاج السيارات بشكلٍ صناعي، وهي تشكّل أجزاء متحرّكة من الهندسة المعمارية. فهي لا توفر الحماية فحسب، بل إنها مجهزةٌ أيضاً بشكلٍ مثالي بمساحات وظيفية للعمل، والتواصل، وتناول الطعام والاسترخاء.

بالإضافة إلى أودي TT، استلهم غريتشيتش أيضاً من التصاميم المعمارية للمصمم الفرنسي جان بروفيه (1901-1984). طوّر بروفيه في الخمسينيات من القرن الماضي تصاميم مختلفة من المنازل مسبقة الصنع، والتي تم تصميمها لتكون سرعة التجميع العنصر الأساسي فيها. ويُعد “ميزون تروبيكال” من بين أفضل منازله المعروفة.

و كان من الممكن مشاهدة جناح TT جنباً إلى جنب مع أودي TT كوبيه الجديدة وقمرة القيادة الافتراضية الخاصة بها في الفترة ما بين 17 إلى 22 يونيو في معرض ديزاين ميامي / بازل، الذي يعد من أهم منتديات التصاميم الرائدة، الكلاسيكية منها والمعاصرة. يُعدّ كلٌّ من التصميم والهندسة عناصر تقليدية لجوهر العلامة التجارية أودي.

أهم المقالات