ديسمبر 27, 2018

جاكوار XK SS التي تعكس الأناقة البريطانية الكلاسيكية

جاكوار هي من إحدى علامات السيارات البريطانية القليلة التي تمكنت من الصمود كما أنها تحتوي قي أرشيفها على العديد من السيارات الكلاسيكية المميزة التي تميزت بالتصميم الأنيق، من هذه السيارات هي جاكوار XK SS .

تم بناء جاكوار XK SS لتوفير نسخة صالحة للسير من طراز D-Type الذي تمكن من الفوز بسباق 24 ساعة في لومان عام 1957، كان من المقرر انتاج 25 سيارة فقط إلا أنه بسبب اندلاع حريق داخل مقر الشركة بقيت 9 سيارات لم تسلم إلا أن جاكوار منذ عام 2016 قررت إعادة تصنيع النسخ المتبقية وإعادة بيعها لهواة التميز.

جاكوار XK SS

أشهر من قام باقتناء سيارة جاكوار XK SS هو الممثل الأمريكي الشهير ستيف ماكوين حيث أنه قام بطلاؤها باللون الأخضر البريطاني الخاص بالسباقات “British Racing Green” وقام بقيداتها بنفسه، توجد هذه السيارة حاليا في متحف بيتيرسن للسيارات الكائن في مدينة لوس أنجلوس للتأكيد على تميز السيارة من كافة النواحي.

جاكوار XK SS

تتميز جاكوار XK SS بتصميم المقدمة الطويل والجهة الخلفية القصيرة كبقية السيارات الرياضية المميزة كما أنها تحتوي على أنابيب العادم على جوانب الهيكل لتوفير طابع شبيه بسيارات السباق للطرقات العادية، السيارة هي من الفئة المكشوفة حيث يمكن ملاحظة وجود جيب خلف المقاعد من أجل توضيب السقف عند الرغبة بالتنزه واستنشاق الهواء النقي.

جاكوار XK SS

ميكانيكيا كانت جاكوار XK SS تحتوي على محرك مكون من 6 إسطوانات متتالية بسعة 3.4 ليتر كما أنه كان يحتوي على زوج من أعمدة الكامة “Twin Cam” مما مكنها من انتاج 250 حصان، الوزن الخفيف للسيارة والبالغ 921 كجم مكنها من توفير أداء لافت كما أن علبة التروس يدوية مكونة من 4 نسب وهو ما كان سائدا في حقبة الخمسينيات من القرن الماضي.

جاكوار XK SS

كسائر بقية الشركات لا ترغب جاكوار بوجود أي مصادر غير مستغلة بالشكل الكافي حيث أنها قررت إعادة إحياء النسخ الـ9 المتبقية وبيعها مجددا لهواة هذه الفئة من السيارات لكن بسعر يليق بسيارة مميزة محدودة الانتاج حيث أنه بلغ 1.4 مليون دولار للنسخة الواحدة علما أنه يمكن بيعها لاحقا بسعر أعلى كونها من السيارات النادرة.

أهم المقالات