ديسمبر 02, 2020

جاكوار F-PACE SVR الجديدة: السيارة فائقة الأداء أسرع وأكثر فخامة وإتقاناً

فيما تواصل تربعها على قمة عائلة سيارات جاكوار الرياضية متعددة الأغراض عالية الأداء، أصبحت سيارة F-PACE SVR أسرع من السابق، مع تصميم خارجي مستوحى من سباقات السيارات، ومقصورة داخلية فاخرة، مع أحدث التقنيات المتصلة.

وقامت وحدة السيارات الخاصة (SV) بصقل سيارة F-PACE الأكثر تميزاً بمجموعة من التحسينات، لتؤمّن استجابات أسرع واتزاناً أكبر، إلى جانب نظام المعلومات والترفيه الأحدث “بيفي برو” (Pivi Pro) والتقنيات المتصلة المتوفرة في سيارات F-PACE الأخرى.

سيدة الأداء

جاكوار F-PACE SVR الجديدة

وتتوفر سيارة F-PACE SVR حصرياً مع محرك جاكوار بالبنزين وسعة 5.0 لتر ثماني الأسطوانات بالشحن الفائق بقوة 550 حصاناً وعزم دوران يبلغ 700 نيوتن متر – بزيادة تبلغ 20 نيوتن متر عن المحرك السابق، وهذا التحسين لعزم الدوران من شأنه أن يجعل السيارة تتسارع من 0 إلى 100 كم/سا خلال 4.0 ثواني فقط (0-60 ميل/سا في 3.8 ثانية)، لتكون أسرع بثلاثة أعشار الثانية من السابق، كما تبلغ السرعة القصوى للسيارة 286 كم/سا (178 ميل/سا)، بزيادة تبلغ 3 كم/سا.

وتحتوي مجموعة نقل الحركة على ذات محوّل عزم الدوران المستخدم في سيارة الصالون جاكوارXE SV Project 8 ذات الأرقام القياسية، وذلك كي تكون قادرة على التعامل مع الحمولات الأعلى. وإلى جانب تحسين عزم الدوران والتسارع، تم تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من 281 غ/كم إلى 275 غ/كم، مع تخفيض استهلاك الوقود بما يصل حتى 12.2 ل/100كم (23.1 ميل/غالون.

وتم تحسين التوجيه باستخدام نظام التعزيز الإلكتروني الجديد، والذي يجعل الاستجابات أكثر فورية، ويضمن تواصلاً ممتازاً بين السيارة والسائق. وهناك فارق أكثر وضوحاً في الإحساس بالتوجيه عند اختيار الوضعية “المريحة” أو الوضعية “الديناميكية”، ما يجعل هذه الإعدادات أكثر تأثيراً.

ويسمح الضبط المعدل للتخميد التكيفي بقيادة أكثر إتقاناً في السرعات المنخفضة، يتم تحسينها من خلال بطانات الهيكل القاعدي المعدّلة. هذا التغيير في الضبط يؤدي لتمييز أكبر بين إعدادات الوضعيتين “المريحة” و”الديناميكية”، لإظهار قدرات F-PACE SVR المزدوجة كسيارة فاخرة ومتقنة، مع أداء استثنائي في متناول اليد دائماً.

وتم تزويد محرك البنزين ثماني الأسطوانات بسعة 5.0 لتر والشحن الفائق بناقل سرعة جاكوار الأوتوماتيكي ممتاز الاستجابة وسلس الانتقال بثماني سرعات، والذي يوفر نقل تروس الحركة بسرعة من أجل أداءٍ مريح، إلى جانب التكيّف مع كيفية توصيل الطاقة الملائمة لمختلف ظروف القيادة.

جاكوار F-PACE SVR الجديدة

كما يتوفر نظام الدفع الكلي مع “ديناميكيات مجموعة القيادة الذكية” كميزة أساسية، هذه التقنية منحازة للدفع الخلفي من أجل متعة مضاعفة وأداءٍ ممتاز، مع وجود برمجيات تنبؤية وتفاعلية قادرة على توزيع عزم الدوران إلى المحورين الأمامي والخلفي بشكل مستقل، وفوري تقريباً، كي تضمن تحكماً وثباتاً أكبر في ظروف الجر المنخفض، أما الترس التفاضلي الإلكتروني النشط المعاد ضبطه فيحقق أداءً أفضل وثقة أكبر عند اللزوم.

تصميم خارجي جرئ مستلهم من سباقات السيارات

جاكوار F-PACE SVR الجديدة

تصميم سيارة F-PACE SVR مستوحى من خبرات وحدة السيارات الخاصة (SV) في مجال سباقات السيارات، ويظهر ذلك من خلال زيادة فوائد انسياب الهواء والديناميكيات الهوائية، المتحققة من خلال فتحات التهوية الأمامية والجانبية الجديدة، والتي تحسّن تبريد مجموعة نقل الحركة والفرامل. وتحسّن هذه التغييرات من أداء الديناميكيات الهوائية، بما في ذلك تقليل المقاومة الديناميكية الهوائية بنسبة 35 بالمئة، وقوة السحب من 0.37 ق.س إلى 0.36 ق.س. وإلى جانب تحسين الأداء، تساهم هذه العناصر في مظهر جمالي أقوى حضوراً.

جاكوار F-PACE SVR الجديدة

وفتحة التهوية الأوسع محاطة بمنافذ التهوية الجانبية الأكبر حجماً، التي تساعد على توجيه الهواء نحو أقواس العجلات وبالتالي تحسين تبريد الفرامل. هذه الفتحات مكسوة بتصميم شبكي مستوحى من سيارة جاكوار XE SV Project 8 ذات الأرقام القياسية، ويعبّر بأفضل شكل عن الأداء الاستثنائي لطرازات SV من جاكوار. وتساعد الشفرة القطرية الأطول في زيادة تدفق الهواء إلى الفرامل والمحرك، وتضيف طابعاً ديناميكياً إلى السيارة، يجعل مظهر F-PACE SVR أكثر عرضاً وانخفاضاً.

جاكوار F-PACE SVR الجديدة

أما الشفرات القطرية الجديدة تحت المصد السفلي، والتي تم العمل عليها بالشراكة مع فريق الديناميكيات الهوائية في وحدة السيارات الخاصة (SV)، فتضمن تحقيق كل عنصر في التصميم غايات مفيدة، فيما تساعد على تعزيز المظهر الثابت لسيارة F-PACE SVR على الطرقات.

تتوفر الأضواء الأمامية النحيلة بمصابيح LED بالكامل، مع أضواء التشغيل النهارية بشكل حرف J المزدوج، بخيار تكنولوجيا “بيكسل LED” (Pixel LED)*، وتحقق وضوحاً وسطوعاً أكبر.

وفي مؤخرة السيارة، تظهر رسومات جاكوار المزدوجة على الأضواء النحيلة الجديدة، وكان قد تم تقديمها لأول مرة في سيارة I-PACE الكهربائية بالكامل، من أجل تعزيز عرض المركبة. ويكتمل المظهر الجديد مع إضافة شعار SVR، فيما تندمج أنابيب العادم الرباعية في المصد السفلي، لتكون تذكيراً بصرياً دائماً بإمكانيات الأداء التي تتمتع بها هذه السيارة.

تصميم داخلي دقيق

جاكوار F-PACE SVR الجديدة

تمت إعادة تصميم مقصورة سيارة F-PACE SVR بشكل شامل، وتحسين موادها وتعزيز الشخصية الديناميكية في مختلف أنحاء المقصورة ومفاتيح التحكم داخلها.

وتم تشطيب الخطوط البارزة في المقاعد والأبواب بنسيج “ألكنتارا” (Alcantara)، إلى جانب تغليف عدد من العناصر، مثل حامل الأكواب المركزي والكتلة الجلدية الوسطى بجلد “ويندسور” الفاخر. أما “شاشة السائق التفاعلية” عالية الدقة بقياس 12.3 بوصة فمغلفة بنسيج “ألكنتارا” مع تطريزات بلون الأبنوس، فيما تتوفر التشطيبات المتكررة من الألومنيوم كميزة أساسية، مع توفر ألياف الكربون مفتوحة المسام كميزة اختيارية.

جاكوار F-PACE SVR الجديدة

ويتمتع “قرص القيادة” (Drive Selector) الجديد من جاكوار بملمس أكثر تعبيراً عن أداء سيارة F-PACE SVR، مكسواً بالجلد المعرّق مع التفاصيل المستلهمة من الشعار القديم، وشعار SVR المحفور عليه، لتبرز العناية الشديدة بالتفاصيل في هذه السيارة.

الحلقة الخارجية في التصميم الجديد المنقسم لمقود سيارة SVR مكسوة بذات النوع من الجلد، فيما تتميز الحلقة الداخلية من المقود بشعار SVR المدروز بلون “مارس” (Mars) الأحمر. مقابض تبديل السرعة من الزنك مميز الملمس فتضمن متعة أكبر للسائق أثناء استخدام ناقل السرعة اليدوي.

جاكوار F-PACE SVR الجديدة

ويقع خلف “قرص القيادة” زر التشغيل وقرص التحكم الدائري المعدني الجديد – للتحكم بإعدادات “جاكوار درايف كونترول” – مع حواف مسننة لتعزيز المظهر والإحساس الفاخرين.

وفي قلب المقصورة المتقنة والفاخرة، تقع لوحة التحكم المركزية، والتي تتضمن شاحنا لاسلكياً اختيارياً، مع تحسين مساحة التخزين المتوفرة به. وتندمج اللوحة بسلاسة مع شاشة اللمس المركزية عالية الدقة بقياس 11.4 بوصة والزجاج المنحني، والتي تقع داخل إطار أنيق من المغنيزيوم، وتتيح الوصول إلى نظام المعلومات والترفيه الجديد “بيفي برو” (Pivi Pro).

وتتوفر مجموعة من التقنيات المتطورة لضمان صحة وعافية جميع الركاب، حيث يتم تحسين جودة هواء المقصورة باستمرار مع نظام “تأين هواء المقصورة” باستخدام تكنولوجيا Nanoe التي تزيل مسببات الحساسية والروائح غير الجيدة، كما يتضمن هذا النظام تصفية الهواء بمعيار 2.5 بيكومتر، والذي يلتقط الشوائب شديد الصغر – بما فيها الجسيمات بحجم 2.5 بيكومتر – لتحسين صحة الركاب والحفاظ على سلامتهم. ويمكن للعملاء تفعيل النظام ببساطة عبر النقر على زر “التنقية” ضمن نظام المعلومات والترفيه.

تقنيات متصلة متطورة

جاكوار F-PACE SVR الجديدة

سيارة F-PACE SVR الجديدة مزوّدة بهيكل السيارات الإلكتروني (EVA 2.0) المتطور، والذي يتيح إضافة مجموعة من التقنيات الجديدة، لضمان اتصال وتحديث السيارة لتكون جاهزة للمستقبل دائماً.

ويتم الوصول لنظام “بيفي برو” باستخدام شاشة لمس زجاجية منحنية عالية الدقة بقياس 11.4 بوصة، ومن أهم فوائد الشاشة الجديدة الوضوح المحسّن، فهذه الشاشة أكثر سطوعاً بثلاث مرات وأكبر بنسبة 48 بالمئة من السابق، إلى جانب الترتيب المبسط للقوائم، والذي يسمح للسائقين بالوصول إلى 90 بالمئة من المهام المعتادة من الشاشة الرئيسية بنقرتين أو أقل.

جاكوار F-PACE SVR الجديدة

وهناك مصدر طاقة مخصص لنظام “بيفي برو”، ليتمكن من بدء العمل على الفور تقريباً، بحيث يكون نظام الملاحة جاهزاً بمجرد جلوس السائق خلف المقود، ويتوافق النظام سهل الاستخدام الجديد مع تطبيق Apple CarPlay كميزة أساسية، ويسمح باتصال جهازين في الوقت نفسه باستخدام البلوتوث. كما يتوفر تطبيق Android Auto كميزة أساسية حسب البلد.

ويسمح الشاحن اللاسلكي، مع مقوي الإشارة، للركاب بشحن هواتفهم الذكية المتوافقة مع هذا الشاحن، ويوفّر هذا النظام أيضاً اتصالات أكثر نقاءً بمساعدة هوائي خارجي.

وتشمل مجموعة التقنيات المريحة ميزة البرمجيات المتصلة (SOTA)، والتي تضمن استخدام السيارة فائقة الأداء لأحدث البرامج دائماً، وبفضل هذه التكنولوجيا، لم تعد هناك حاجة لزيارة الوكلاء من أجل تحميل تحديثات برمجيات المركبة.

جاكوار F-PACE SVR الجديدة

ويتصل نظام “بيفي برو” بالإنترنت باستخدام تكنولوجيا الشريحة المزدوجة مع جهازي مودم LTE، ما يمكن النظام من إجراء عدة وظائف في الوقت نفسه، مثل تشغيل الأغاني وتحميل التحديثات، دون تأثير على أدائه. وتضمن الاتصالات المتطورة أقل قدر ممكن من المقاطعة بسبب ضعف التغطية، حيث يتنقل بين مزودي الاتصالات المتوفرين بحثاً عن الإشارة الأقوى.

جاكوار F-PACE SVR الجديدة

وتستفيد سيارة F-PACE SVR الجديدة من مجموعة مختارة من أنظمة مساعدة السائق المتقدمة، وتتضمن نظام “مراقبة المخرج الخالي” الذي يحذر الركاب الأماميين والخلفيين لوجود سيارة أو دراجة تقترب أثناء خروجهم من السيارة، أما نظام مثبت السرعة التكيفي فيحافظ أوتوماتيكياً على بعد معين عن السيارات الأخرى في الأمام.

جاكوار F-PACE SVR الجديدة

أهم المقالات