مارس 12, 2020

تويوتا لا تزال الأسرع حتى مع “عقوبة النجاح”

حقق فريق تويوتا “جازو للسباقات” مؤخراً نتيجة ممتازة، بالوصول في المركزين الثاني والثالث في الجولة الخامسة لموسم 2019 – 2020 من منافسات بطولة العالم للتحمل (WEC)، والتي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، وذلك في سباق “لون ستار لومان” الذي أقيم في أوستن، تكساس.

إذ تمكن فريق تويوتا المكون من السائقين مايك كونواي، كاموي كوباياشي وجزيه ماريا لوبيز من الوصول في المركز الثاني في السباق، فيما تمكن السائقون سيباستيان بويمي وكازوكي ناكاجيما وبريندون هارتلي بفضل الأداء الاستثنائي لمركبة تويوتا هايبرِد الكهربائية TS050 التي تحمل الرقم 8 من إحراز المركز الثاني في السباق وتقليص الفارق الذي يفصلهم عن زملائهم في صدارة ترتيب بطولة العالم للسائقين.

الفوز في السباق كان من نصيب فريق ريبيلليون رايسينغ، ولكن هذا الفوز تحقق بسبب قوانين البطولة التي تفرض “عقوبة نجاح” على الفرق، بحيث تحصل السيارة الفائزة في السباق على وزن إضافي أو كمية وقود أقل أو حتى قدرة أقل في السباق التالي، بحيث يظل أداء السيارة قريبا من منافسيها. هذا الأمر انعكس بشكل سلبي على أداء سيارات تويوتا، والتي تسيطر بشكل شبه كامل على البطولة. ولكن على الرغم من ذلك، استمر الفريق بتقديم أداء ممتاز، ويحافظ سائقوه على المراكز الأولى في ترتيب البطولة، فيما يتصدر فريق جازو رايسينغ ترتيب البطولة.

وكانت تويوتا قد شاركت على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباقات السيارات، بما في ذلك سباق فورمولا 1، وبطولة العالم للتحمل، وسباق التحمل “نوربورغرينغ 24 ساعة”. وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تتم عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015 حين قامت شركة تويوتا بتأسيس قسم “جازو للسباقات”، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضات سباقات السيارات تحت سقف واحد. وانطلاقاً من قناعة تويوتا وشعارها “نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل المركبات”، يسلط “جازو للسباقات” الضوء على دور رياضات سباقات السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل مركبات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات السيارات المختلفة، يهدف “جازو للسباقات” إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحريّة.

أهم المقالات