سبتمبر 09, 2023

تويوتا لاند كروزر 70 كهربائية تستهدف صناعة “التعدين”

كتب: شهاب أبو الحسن

أطلقت شركة زيرو أوتو موتيفي” Zero Automotive ،الأسترالية لأول مرة نسخة مطورة من شاحنتها الصغيرة تويوتا لاند كروزر 70 الكهربائية، والتي تستهدف صناعة التعدين.

مميزات الشاحنة

تتميز الشاحنة ببطارية تيتانات الليثيوم” LTO” ، بقدرة 60 كيلووات فى الساعة من إنتاج شركة توشيبا، مما يمنحها مدى يصل إلى 124 ميلاً، وفقا لما ذكره موقع “أوتو ويك”.

قامت الشركة بتزويد نظام حماية البيئة الخطرة الخاص بها، والذي يهدف إلى إطالة عمر الشاحنة في البيئات القاسية، بما في ذلك أنفاق التعدين.

لا تزال سيارة لاند كروزر 70 قوية، حيث دخلت مرحلة الإنتاج منذ عام 1984، وقد تلقت للتو عملية تجميل أخرى من شأنها أن تبقيها متجددة لعقد آخر أو نحو ذلك.

ولكن في عصر الكهرباء، ربما أصبحت TLC 70 أخيرًا مفارقة تاريخية.

وبقليل من المساعدة من شركة Zero Automotive، التي تتخذ من مدينة أديلايد الأسترالية موطنًا لها، دخلت السلسلة 70 إلى عصر السيارات الكهربائية، وأصبحت أكثر قدرة على الصمود في المستقبل في هذه العملية.

يطلق على هذه النسخة الكهربائية من سلسلة 70 اسم ZED70 Ti، وهي تستبدل محرك ديزل مزدوج التوربو سعة 4.5 لتر بمحرك كهربائي غير متزامن ثلاثي الطور ينتج 268 حصانًا وعزم دوران يبلغ 885 رطلًا قدمًا.

يستمد المحرك الطاقة من بطارية أكسيد تيتانات الليثيوم (LTO) من توشيبا بقدرة 60 كيلووات في الساعة، والتي تم إعدادها للشحن من المستوى 2 والمستوى 3، بسرعات تصل إلى 160 كيلووات. وهذا يمنح ZED70 Ti وقت شحن لا يقل عن 25 دقيقة.

وفي الوقت نفسه، يبلغ مدى الشاحنة 124 ميلاً، وهو ما يكفي للاستخدام في صناعة التعدين، بما في ذلك داخل الأنفاق، حيث لا تكون المسافات اليومية كبيرة.

وبطبيعة الحال، فإن مجموعة نقل الحركة التي تعمل بالبطارية الكهربائية ليست سوى جزء واحد من برنامج التحويل.

تناسب Zero Automotive أيضًا TLC 70 مع الدرع السفلي الخاص بها HEPS (نظام حماية البيئة الخطرة)، والذي يهدف إلى البقاء على قيد الحياة في أصعب التضاريس.

عند الحديث عن التضاريس، فإن ZED70 Ti يهدف بشكل حصري إلى حد كبير إلى عمليات التعدين.

وبحسب الشركة يعد التعدين تحت الأرض بيئة صعبة للغاية بالنسبة للمركبات، وبذلت الشركة قصارى جهدنا لتطوير هذه الحزمة المعتمدة من ADR [قواعد التصميم الأسترالية].

الهدف من الدرع السفلي هو السماح للإطار والتعليق بمقاومة البيئات شديدة التآكل، كما تشير الشركة، مع تعبئة عمليات التعدين بالمعادن والمواد الكيميائية الكاشطة.

العديد من سيارات لاند كروزر من الفئة 70 المستخدمة في عمليات التعدين تعمل بالديزل، لكن صناعة التعدين حريصة على الحد من تأثيرها البيئي مع شراء المركبات التي من المرجح أن تستمر لفترة أطول.

ومن المرجح أن يسمح ZED70 Ti لعمليات التعدين بتحقيق كلا الهدفين، حتى على هذا النطاق الصغير نسبيًا.

وتخطط شركة أخرى، وهي CarBon Leasing & Rentals التي تعمل مع شركات التعدين، لشراء 200 من هذه الشاحنات، ومن المقرر أن تصل أولى الشاحنات في أواخر عام 2024.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة

تسعيرة تاكسي المطار جدة