يناير 17, 2020

تعرفوا إلى نتائج المرحلة الأخيرة من رالي داكار السعودية 2020

المرحلة الأخيرة من رالي داكار السعودية انطلقت من حرض وانتهت بالقدية لمسافة كلية بلغت 447 كيلو متر، ومنها مرحلة خاضعة للتوقيت بلغت 167 كيلو متر، ليسدل الستار عن المغامرة التي خاضها السائقون والدراجون على مسافة أكثر من 7500 كيلو متر على طول صحراء المملكة العربية السعودية وعرضها.

ومع نهاية المرحلة الأخيرة تم تتويج الإسباني كارلوس ساينز بطلاً لرالي داكار السعودية 2020 بفئة السيارات بعد نهاية المرحلة ال 12 والأخيرة من السباق اليوم، لتشهد تحقيق اللقب الثالث للسائق المخضرم بالسباق الأكثر تحدياً في العالم ليصبح الإسباني الفائز ذو السن الأكبر بتاريخ رالي داكار منذ انطلاقه بعام 1978.

وتعقيباً على فوزة برالي داكار السعودية 2020 قال الإسباني ساينز: ” سعيد للغاية بما حققناه، فقد قضيناً أوقاتاً طويلة في التدريب مع الفريق ولذا أهنئ جميع أفراد الفريق على هذا العمل الجاد والرائع. شعرنا منذ اليوم الأول أننا في طريقنا للفوز وعملنا على تحقيق هذا الهدف من البداية”.

وعند سؤاله عن رأيه بالنسخة الأولى من رالي داكار بقارة آسيا أضاف المخضرم ” كانت نسخة رائعة ومجهود مميز من جميع المنظمين، ولذا أهنئهم على هذا السباق الرائع”.

بينما جاء القطري ناصر العطية بالمركز الثاني بالترتيب العام بفارق 6 دقائق و21 ثانية فقط عن الإسباني ساينز، أما الفرنسي سيفان بيترهانسل الفائز ببطولة داكار 13 مرةً فقد جاء ثالثاً متأخراً عن القطري بفارق 3 دقائق ونصف، وبهذا يكتمل تشكيل ثلاثي المنصة الذي سيتوج الليلة بقرية داكار بالقدية.

في المرحلة الخاصة الأخيرة فقد أنهاها العطية بالمركز الأول ثم تبعه المتسابق السعودي ياسر سعيدان، بينما جاء الأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا بالمركز الثالث، وحل يزيد الراجحي بطل الراليات السعودي بالمركز التاسع اليوم، إلا أنه حافظ على مركزه الرابع بالترتيب العام، ليكون هذا أفضل مركز له بتاريخ مشاركاته برالي داكار.

وقد صرّح الفرنسي بيتر هانسل صاحب المركز الثالث بالترتيب العام قائلاً ” تعرضنا لظرفٍ صعب عندما اضطرت أندريا (ملاحتي) للانسحاب من السباق (لأسباب صحية) قبل بداية المرحلة الأخيرة، لذا وفي ظل كل ذلك فنحن سعداء بوضعنا الحالي ونستحق تواجدنا في هذا الترتيب”.

وأضاف المخضرم هانسل ” لا أعلم بعد ما إذا كانت هذه مشاركتي الأخيرة في داكار، فيجب أن أتحدث أولاً مع أندريا. من الرائع دائماً أن تفوز، وفوزي بأربع مراحل خاصة هذا العام كان بمثابة جائزة شرفية أثبتت لي أننا لا زلنا نمتلك الرغبة في الفوز ولدينا ما نقدمه”.

وبالانتقال إلى فئة الدراجات النارية حقق الأمريكي ريكي برابيك سائق فريق هوندا اللقب الأول له برالي داكار بعد فوزه بفئة الدراجات النارية.

ليصبح برابيك أول أمريكي فائز بأحد الفئات برالي داكار، وقد قال عقب السباق: ” نهاية سعيدة ونجحنا في الوصول لهدفنا وان نحقق إنجازاً ضخماً للولايات المتحدة ولفريق هوندا من سائقين وفنيين، فالدراجة أدت بشكل رائع ولذا أشعر بسعادة بالغة حقاً”.

وقال الأمريكي بحديثه عن فريق هوندا وعن عملهم معاً لتحقيق اللقب: “الفريق قوي للغاية ولا يوجد قائد له، فالجميع يعمل معاً بروح الفريق الواحد والكل يساعد بعضه البعض كعائلة كبيرة”.

وبهذا تنهي هوندا سيطرة فريق KTM على اللقب والذي استمر لمدة 18 عاماً، وليفوز فريق هوندا باللقب الأول منذ عام 1989.

فقد حلّ الشيلي بابلو كينتانيا بالمرتبة الثانية بفارق 16 دقيقة، بين جاء توبس برايس ثالثاً وصعد على منصة التتويج بفارق 24 دقيقة عن الأمريكي ريكي برابيك.

في المرحلة الخاصة اليوم بفئة الدراجات النارية كان خوزيه إغناسيو كورنيخو فلوريمو أول الواصلين، ثم تبعه برابيك ثانياً، وبرايس ثالثاً.

أما التشيلي بابلو كينتانيا فقد قال: “سعيداً للغاية ولديّ شعور رائع بعد هذه النتيجة، وأشكر كل من ساندني ودعمني لأصل إلى هذه اللحظة. كان السباق صعباً حتى الدقائق الأخيرة ولكن مجرد وجودي هنا في هذا الترتيب يجعلني أشعر كبطل. مررت بلحظات صعبة بعد إصابتي في النسخة السابقة من داكار واضطررت للابتعاد عن المنافسات لقرابة نصف عام، ولذا أنا ممتن للغاية. كان هدفي الأساسي أن أنهي السباق بدون إصابات، وعندما بدأت لم أشعر أبداً أني سأكون في المقدمة، ولكن بدأت نتائجي في التحسن وأخذت الكثير من الثقة. استمتعت كثيراً بهذه النسخة من داكار في كل يوم وكل مرحلة”.

وفي فئة الدراجات الرباعية فقد حسم التشيلي إغناسيو كاسالي لقب فئة الدراجات الرباعية بشكل رسمي لصالحه ومع فارق مريح عن أقراب ملاحقيه الفرنسي سيمون فيتسي.

وعقب انتهاء السباق عبر كاسالي عن سعادته لتحقيقه لقب رالي داكار السعودية 2020 بقوله: “فزت اليوم بثالث ألقابي في رالي داكار، وأنا في قمة النشوة أن أنهى هذا السباق الطويل والصعب. مررنا ببعض المشاكل في الأسبوع الثاني ولكن نجحنا في التغلب عليها. عملنا بجد طوال العام مع الميكانيكيين والآن وقت الاحتفال”.

أما الثاني فيتسي فأعرب أيضاً عن سعادته بتحقيقه للمركز الثاني قائلاً: ” لا يمكنني وصف مشاعري ولن أنسى مطلقاً شعوري لحظة إنهاء السباق وخصوصاً كصاحب المركز الثاني. كل شيء مرَّ على ما يرام وأنا سعيد للغاية”.

بينما واصل البولندي رافال سونيك احتلاله للمركز الثالث.

بفئة المركبات الصحراوية الخفيفة سايد باي سايد فاز كيسي كيري برالي داكار السعودية 2020 ضمن نفس الفئة ليصبح ثاني الأمريكيين الفائزين، عبر تحقيقه للقب، وبفارق كبير وصل ل 39 دقيقة عن الروسي سيرغي كاريكان الذي جاء ثانياً، بينما حلّ التشيلي فرانسيسكو لوبيز ثالثاً بالترتيب العام.

وعبر كيري عن سعادته بتحقيق اللقب قائلاً: “لا أستطيع وصف مدى سعادتي بتواجد سائقين أمريكيين على المنصة اليوم. قام الفريق بعملٍ رائع. سارت السيارة بشكل رائع طوال الوقت وكانت تجربة ملحمية ستبقى في ذاكرتي إلى الأبد. هذا هو أكثر الانتصارات تأثيراً في مشاعري، فقد كان عليَّ الكثير من الضغط. أحب هذا الرالي كثيراً وسأعود العام القادم للدفاع عن لقبي، وسعيد للغاية بفوز ريكي برابيك في فئة الدراجات النارية فهو يستحق هذا الفوز أكثر مني”.

من جانبه قال كونتاردو الذي فاز باللقب العام الماضي: “من الجيد أن أُنهي السباق في أحد المراكز الثلاثة الأولى وأن يكون لي مكان على منصة التتويج، ولكن الأسبوع الثاني من السباق لم يسِرْ على ما يرام وكانت لدينا مشكلة ميكانيكية كبيرة أول أمس، لذا فمجرد الوصول إلى المنصة ليس سيئاً على الإطلاق. كانت النسخة الأولى من داكار في السعودية ممتعة، ومتأكد أن النسخة القادمة ستكون أفضل”.

وبنهاية المرحلة الخاصة الأخيرة اليوم كان البرازيلي رينالدو فاريلا أو الواصل لخط النهاية، ليأتي الأمريكي بلايد هيلدبراند ثانياً، ثم مواطنه أوستن جونز.

بفئة الشاحنات تربعت الفرق الروسية على المركز الأول والثالث بلائحة الترتيب العام، حيث حقق فريق السائق أندريه كارغينوف لقبه الثاني بعد فوزه باللقب عام 2014.

أما مواطنه وزميله في فريق كاماز أنطون شيبالوف فجاء ثانياً بفارق 42 دقيقة، بينما حاز البلاروسي سيارهي فيازوفيتش على المركز الثالث.

كان كارغينوف أوصل الواصلين لخطة النهاية بالمرحلة الخاصة الأخيرة اليوم، ثم تبعه البلاروسي ألياكسي فيشنويسكي، أما الروسي إدوارد نيكولييف فقد حلّ بالمركز الثالث.

هذه هي المرة الأولى التي يقام بها رالي داكار في المملكة العربية السعودية، وبقارة آسيا، حيث تم الإعلان عن انطلاقه ب 5 يناير من منطقة جدة واستمر حتى 17 يناير على صحراء المملكة الشاسعة وبمسافة 7500 كيلو متر، ليسدل الستار عن السباق الأكثر تحدياً بالعالم في منطقة القدية، والتي ستشهد تتويج فائزين رالي داكار السعودية 2020.

وكان قد شارك برالي داكار السعودية 342 سائق من 68 دولة حول العالم، والذين بدأوا مغامرتهم حول صحراء المملكة ضمن خمس فئات، فقد نافس 83 سائق بفئة السيارات، و144 بفئة الدراجات النارية، و 23 بفئة الشاحنات الرباعية، و46 بفئة المركبات الصحراوية الخفيفة سايد باي سايد، و46 سائق بفئة الشاحنات.

وضمت قائمة المشاركين عدداً كبيراً من أبرز سائقي الرالي حول العالم مهنهم الفرنسي بيتر هانسل الذي كانت هذه المشاركة هي ال 32 بمسيرته، وبطل داكار السابق مرتين ساينر الذي أحرز لقب رالي داكار السعودية 2020 لصالحه، بالإضافة إلى بطل الراليات السعودي الراجحي.

أهم المقالات