مارس 12, 2020

تعرفوا إلى سائقي فريق رينو وسكودريا ألفا في فورمولا وان 2020

موسم جديد على وشك أن ينطلق، وكافة فرق الفورميولا واحد تحضرت خلال التجارب الشتوية. السائقون ينتظرون بفارغ الصبر انطفاء الأضواء في ملبورن، ولكن من سيكون البطل في نهاية الموسم في أبو ظبي؟

رينو فورميولا واحد

رينو. مصنع فرنسي وفريق كبير صاحب إنجازات في عالم الفورميولا واحد، سواء كفريق مصنعي أو كمزود للمحركات. فهل نسي أحد أن رينو هي التي أنهت سيطرة فيراري على مقاليد الفورميولا واحد؟

لكن بين رينو والفورميولا واحد علاقة متقطعة. تدخل الشركة إلى الساحة، لتنسحب منها كفريق مصنعي. تعود إليها من باب صانع المحركات، ثم تقرر العودة مرة كفريق مصنعي قبل الانسحاب مرة أخرى!

المشكلة الكبرى لدى رينو الآن، هو أن فترة الغيبة في الفورميولا واحد، مهما بدت قصيرة، هي فترة طويلة من حيث تطوير التكنولوجيا.

وهكذا حين عادت رينو إلى الفورميولا واحد، أدرك الفريق أن المهمة أمامه صعبة. لذلك أعلنها مسؤولو رينو بكل صراحة، بأن خطتهم لا تقتضي بالطموح للمنافسة من الموسم الأول، ولكن بالعمل على خطة تستمر لخمس سنوات، قبل أن يكون الفريق جاهزا للمنافسة على الانتصارات والألقاب.

الخطة تضمنت العمل على عدة جبهات. تحسين المحرك، تحسين السيارة وانسيابيتها، استقطاب سائقين على عيار عال، وتحسين البنية التحتية للفريق.

والآن وبينما يستعد الفريق للدخول في موسمه الخامس منذ عودته، بالإمكان النظر إلى هذه الخطة على أنها نجاح جزئي، أو فشل جزئي، بحسب وجهة النظر.

من حيث المحرك، لا شك في أن محرك رينو قد تحسن كثيرا خلال السنوات الماضية. ولكنه بحسب المراقبين لا يزال أقل قوة من محركات فيراري ومرسيدس. بل يعتقد البعض أن محرك هوندا بنسخته الأحدث قد تفوق عليه. هذا الرأي لا يشاطرهم به سيريل أبيتوبول، مدير فريق رينو الذي يعتقد أن لتراجع مستوى الفرق التي تستخدم محركات المصنع الفرنسي علاقة بالسيارات بذاتها أكثر من المحرك.

هذا الأمر ينطبق حتما على رينو، والتي باعتراف أبيتوبول نفسه، أخطأت ليس في تقدير حجم الاستثمار المطلوب للحاق بفرق المقدمة في عام 2015، ولكن في تقدير حجم الاستثمار الذي سيتم خلال السنوات التالية في مجال “الشاصي” والانسيابية. وبات واضحا اليوم أن على الفريق الانتظار أكثر وبذل جهد أكبر قبل أن يبدأ اللحاق بفرق المقدمة.

رينو استثمرت الكثير من المال والجهد في تطوير البنية التحتية للفريق، ولكنها واجهت أيضا مشكلة في استقطاب المواهب. إذ أن فرق الفورميولا واحد تضع شروطا قاسية تحد من سهولة انتقال الموظفين بين الفرق. ولهذا تأخرت خطط الفريق لسنوات.

على الأقل، بإمكان الفريق أن يضع علامة “صح”، أمام خانة السائقين. فمع استقطاب دانيال ريكاردو، وتوقيع عقد مع إستيبان أوكون، لدى رينو اليوم مزيج رائع من الخبرة والسباق، السرعة والاعتمادية، بإمكانها منافسة أي فريق على ساحة الفورميولا واحد.

لكن هذين السائقين لن يستمرا للأبد. أوكون ربما عقده يمتد لعامين، ولكنه سائق يتولى رعايته وأموره الإدارية فريق مرسيدس، وبالتالي من الممكن أن يغادر الفريق مع نهاية عقده. أما عقد ريكاردو فينتهي مع نهاية الموسم الجديد، والسائق الأسترالي يعتبر من ضمن السائقين الأفضل على الساحة اليوم.

إن أرادت رينو أن تقنع ريكاردو بالاستمرار مع الفريق خلال الحقبة الجديدة، فعلى الفريق أن يقدم أفضل مما قدم الموسم الماضي، وإلا، فسيجد أبيتوبول نفسه يدخل حقبة جديدة بدون سائقه النجم.

السائقون

3 دانيال ريكاردو

الجنسية وتاريخ الميلاد:  أسترالي، 1/7/1989

بطولة العالم:  0

عدد السباقات:  171

عدد الانتصارات:  7

عدد منصات التتويج:  29

عدد النقاط: 1040

الانطلاق من المركز الأول:  3

توقيت أسرع لفة: 13

31 إستيبان أوكون

إستيبان أوكون

الجنسية وتاريخ الميلاد:  فرنسي، 17/9/1996

بطولة العالم:  0

عدد السباقات: 31

عدد الانتصارات:  0

عدد منصات التتويج: 0

عدد النقاط: 136

الانطلاق من المركز الأول:  0

توقيت أسرع لفة: 0

سكودريا ألفا تاوري هوندا

ألفا تاوري هو الاسم الجديد لفريق تورو روسو. وإن كنتم تتساءلون عن معنى الاسم، فهو اسم علامة الأزياء التي أطلقتها شركة ريد بل عام 2016، ووجدت في عالم الفورميولا واحد الفرصة المثالية لتسويقها.

طبعا فريق تورو روسو شكل منذ بدايته ما يشبه الفريق B لفريق ريد بل. بل إن اسم تورو روسو فعليا ليس سوى الترجمة الإيطالية لاسم ريد بل، والذي يعني الثور الأحمر. لكن بحسب الدكتور هلموت ماركو، المستشار الرياضي لريد بل وفرانز توست، مدير فريق تورو روسو، فإن هذا الأمر قد تغير الآن مع تغيير الاسم. إذ لم يعد الفريق “فريق الناشئين” أو الفريق الرديف لريد بل، بل سيصبح أشبه بالفريق الشقيق. هل يعني هذا أن ألفا تاوري سيحصل على نفس الميزانية المخصصة لفريق ريد بل، ونفس البنية التحتية والمنشآت والاستثمارات الضرورية للنجاح؟

بالطبع لا، ولكن على الأقل، سيحصل الفريق على فرصة حقيقية لإثبات قدراته وقدرات مهندسيه. لكن الأهم من ذلك هو أن الفريقين سيعتمدان الآن الاستراتيجية التي تتبعها فرق مثل هاس وفيراري، وكما تدور الأخبار الآن، مرسيدس ورايسينغ بوينت.

الفكرة هي نقل التكنولوجيا والمعلومات، ومشاركة الفريق الجديد بكل القطع التي تسمح القوانين بها، بحيث تقل نفقات تطوير وتصنيع هذه القطع عند ألفا تاوري من جهة، وتحصل على قطع وتقنيات تم تطويرها لصالح ريد بل سابقا، وبالتالي هي مضمونة النتائج. ولكن الأهم من ذلك هو تحرير الجهد والمال المطلوبين لتطوير باقي نواحي السيارة التي لا تسمح القوانين الحالية للفريق بالاشتراك بها، وهذا أمر من شأنه أن يقوي موقف فريق ألفا تاوري الجديد.

الفريق حقق الموسم الماضي النتيجة الأفضل له في تاريخه، مع وصوله في المركز السادس في ترتيب البطولة. مركز ممتاز بالنظر إلى الفرق التي ينافسها.

في الموسم الجديد، يطمح فريق ألفا تاوري إلى التقدم خطوة نحو الأمام، والمنافسة بشكل جدي على المركز الخامس. هذا الأمر يعني الدخول في مواجهة مباشرة مع فريقي مكلارين ورينو، وهو أمر ليس بالسهل، ولكنه ليس بالمستحيل.

سائقا الفريق يشكلان نقطة الغموض في “توليفة” ألفا تاوري. بيير غاسلي أذهل الجميع بأدائه الرائع في موسم 2018، ليعود ويخيب آمال الجميع في موسم 2019، حين انتقل إلى فريق ريد بل، قبل أن يقرر هورنر وماركو أن يعيداه إلى فريق الناشئين.

الأمر ذاته حصل مع كفيات، الذي تم الاستغناء عنه في موسم 2017، ليعود مرة أخرى العام الماضي إلى صفوف تورو روسو بصحبة غاسلي ومن قبله آلبون.

هل هذا يعني فرصة ثانية للسائقين، أم أن كلا منهما قد فشل في إثبات نفسه للمدراء في ريد بل؟ إن كان الأمر كذلك، فهل يتواجدان في صفوف الفريق لأنهما الأفضل، أم بسبب عدم وجود بديل أفضل؟

أسئلة من شأنها أن تزعزع ثقة أي سائق بنفسه، والثقة والراحة داخل الفريق أمر هام، كما أثبت غاسلي ذاته. إذ بدا غير مرتاح أبدا في فريق ريد بل، ولكن ما أن عاد إلى صفوف تورو روسو حتى استعاد ثقته وعافيته، وأظهر ذلك جليا في سباق البرازيل العام الماضي، حين وصل ثانيا. وأمام من؟ أمام لويس هاميلتون.

السؤال الآن هو، هل سيتمكن الفريق الجديد من تكرار ذلك؟ الفرصة ضعيفة، ولكن إن كان من فريق بإمكانه ذلك، فهو تورو روسو. عفوا، ألفا تاوري!

السائقون

10 بيير غاسلي

الجنسية وتاريخ الميلاد:  فرنسي، 7/2/1996

بطولة العالم: 0

عدد السباقات:  47

عدد الانتصارات:  0

عدد منصات التتويج: 1

عدد النقاط:  124

الانطلاق من المركز الأول:  0

توقيت أسرع لفة:  2

26 دانيل كفيات

الجنسية وتاريخ الميلاد: روسي، 26/4/1994

بطولة العالم: 0

عدد السباقات: 93

عدد الانتصارات:  0

عدد منصات التتويج: 3

عدد النقاط:  170

الانطلاق من المركز الأول:  0

توقيت أسرع لفة: 1

أهم المقالات