مارس 19, 2019

تحدي إنطلاق خماسي بين سيارات الهاتشتباك الرياضية

سيارات الهاتشتباك الرياضية هي ما يحبه العديد من عشاق الأداء حيث أنه بفضل تطور المحركات الصغيرة الحجم وتزويدها بشاحن تيربو أو أكثر وأيضا وجود وحدة التحكم الإلكترونية أصبحت تنتج قوة حصانية لائقة وتوفر بديلا ملائما عن السيارات الرياضية الباهظة الثمن.

مرسيدس-بنز A35 AMG تمثل النجمة الثلاثية في فئة سيارات الهاتشتباك الرياضية ، تحتوي السيارة على محرك بسعة 2.0 ليتر يتصل بشاحن تيربو وهو ما يساعد في انتاج 302 حصان وتوفير عزم دوران يصل لغاية 400 نيوتن متر، علبة التروس أوتوماتيكية ثنائية الكلتش مكونة من 7 نسب.

فورد فوكس RS تمثل مجموعة فورد في فئة سيارات الهاتشتباك الرياضية، تحتوي السيارة على محرك مكون من 4 إسطوانات بسعة 2.3 ليتر يتصل بشاحن تيربو، ناتج القوة يبلغ 350 حصان فيما أن عزم الدوران يصل لغاية 474 نيوتن متر، السلبية الوحيدة هي علبة التروس اليدوية المكونة من 6 نسب.

مثلت بي ام دبليو M140i العلامة البافارية في سيارات الهاتشتباك الرياضية، تحتوي السيارة على أكبر محرك ضمن فئتها وهو مكون من 6 إسطوانات متتالية بسعة 3.0 ليتر ويتصل بشاحن تيربو، ناتج القوة 335 حصان فيما أن عزم الدوران يصل لغاية 500 نيوتن متر.

مثلت كلا من أودي S3 وفولكس واجن جولف R في فئة سيارات الهاتشتباك الرياضية، تشترك كلا السيارتين بوجود محرك مكون من 4 إسطوانات بسعة 2.0 ليتر ويتصل بشاحن تيربو مما يمكن من انتاج 296 حصان وتوفير عزم دوران يصل لغاية 380 نيوتن متر.

التحدي الأول هو استعراض قدرة سيارات الهاتشتباك الرياضية على الإنطلاق من السكون واجتياز مسافة الربع ميل، تمكنت أودي S3 من الفوز بهذا التحدي فيما حلت مرسيدس-بنز A35 AMG في المركز الثاني، المركز الثالث كان من حصة بي ام دبليو M140i وخلفها مباشرة في المركز الرابع حلت فولكس جولف R فيما حلت فورد فوكس RS في المركز الخامس والأخير.

التحدي الثاني هو لمعرفة أداء سيارات الهاتشتباك الرياضية أثناء الإنطلاق من سرعة ثابتة قدرها 80 كم/س، تمكن بي ام دبليو M140i من الفوز بهذا التحدي بسبب احتوائها على المحرك الأكبر.

التحدي الثالث تم إجراؤه لمعرفة أيا من سيارات الهاتشتباك الرياضية تتمتع بأفضل قدرة على الكبح، النتيجة هي تفوق أودي S3.

أهم المقالات