ديسمبر 30, 2018

بي ام دبليو Z8 التي شكلت مزيجا ما بين الماضي والحاضر

كانت الغاية من انتاج بي ام دبليو Z8 توفير طراز عصري من 507 التي تعود لخمسينيات القرن الماضي، تميزت السيارة بطابع فريد للغاية لكن ذلك للأسف لم يساعدها من ناحية المبيعات.

ظهرت بي ام دبليو Z8 كالنسخة الجاهزة للبيع من طراز Z07 الإختباري الذي تم كشف النقاب عنه في معرض طوكيو للسيارات عام 1997، بدأ الانتاج للسيارة منذ عام 2000 واستمر لغاية عام 2003 بعدد كلي بلغ 5703 سيارات فقط.

بي ام دبليو Z8

تميزت بي ام دبليو Z8 بنمط التصميم الكلاسيكي من خلال المقدمة الطويلة للغاية والجهة الخلفية القصيرة، كانت تحتوي على مصابيح بارزة للغاية في أقصى أطراف الزوايا الأمامية للسيارة، إشارات الإنعطاف كانت صغيرة الحجم لكنها كانت كفيلة بتعريف الوجهة المرغوبة للسائق.

تصميم الجوانب لسيارة بي ام دبليو تميز من خلال فتحات التهوئة للجوانب الأمامية والتي كان الهدف منها إبراز الطابع الرياضي لطراز Z8 بجانب العجلات الخماسية الأذرع.

بي ام دبليو Z8

تصميم الجهة الخلفية في بي ام دبليو Z8 نال عدة انتقادات حيث يعتبر الأكثر قباحة بسبب وجود المصابيح الخلفية الرفيعة بشكل غير متناسق مع بقية السيارة.

ميكانيكيا كانت بي ام دبليو Z8 تحتوي على محرك مكون من 8 إسطوانات بشكل V8 بسعة 4.9 ليتر قادر على انتاج 400 حصان وهو المحرك ذاته الذي كان موجودا في طراز M5 فئة E39 الذي تم انتاجه في الفترة الواقعة ما بين 1998-2003، علبة التروس كانت يدوية مكونة من 6 نسب كما أن السرعة القصوى محددة الكترونيا عند 250 كم/س.

بي ام دبليو Z8

مقصورة بي ام دبليو Z8 تميزت بسبب وجود لوحة العدادات في الجهة الوسطى من لوحة القيادة لإعطائها طابعا فريدا من نوعه، المقود بدوره كان يحتوي على أذرع متعددة في الجهات الثلاثة.

ظهرت بي ام دبليو Z8 في أحد أفلام العميل السري جيمس بوند وهو “The World Is Not Enough” حيث أنها كانت تحتوي على وسائل الهجوم والدفاع وأيضا التحكم بها عن بعد قبل أن يتمكن الأشرار من شطرها لنصفين، تم أيضا استخدامها كسيارة السلامة لبطولة العالم للدراجات النارية لموسم 2001.

أهم المقالات