مارس 27, 2019

بي ام دبليو M2 كومبيتشن تواجه M4 كومبيتشن على المضمار المبتل

عند الرغبة بمعرفة قدرة السيارة على الإنطلاق من السكون يتم إجراء اختبار الإنطلاق المستقيم على مضمار جاف، بالمقابل فإن المضمار المبتل يظهر حقيقة مكونات جهاز التعليق لأي سيارة كانت، جرى تنظيم مجموعة تحديات بين بي ام دبليو M2 كومبيتشن و M4 كومبيتشن من أجل معرفة أيهما أفضل أداء على الطرقات المبتلة.

تحتوي بي ام دبليو M2 كومبيتشن على محرك مكون من 6 إسطوانات متتالية بسعة 3.0 ليتر ويتصل بزوج من شواحن التيربو، بفضل وجود حزمة كومبيتشن يمكن ذلك من انتاج 405 حصان وعزم دوران يصل لغاية 550 نيوتن متر، طراز M4 كومبيتشن يحتوي على المحرك ذاته لكن ناتج القوة يبلغ 450 حصانا.

ام دبليو M2 كومبيتشن

الأمر المشترك بين كلا من بين بي ام دبليو M2 كومبيتشن و M4 كومبيتشن هو أن كلاهما تحتويان على المحرك من فئة “S55″، الإختلاف يكمن في أمرين : الأول هو فارق إعدادات الضبط بين كلا السيارتين وهو ما يفسر إختلاف ناتج القوة، الثاني هو أن طراز M2 كومبيتشن يحتوي على علبة تروس يدوية مكونة من 6 نسب فيما أن M4 كومبيتشن هي بعلبة تروس أوتوماتيكية مكونة من 7 نسب.

التحدي الأول بين بين بي ام دبليو M2 كومبيتشن و M4 كومبيتشن هو الإنطلاق من السكون، في البداية تمكنت بي ام دبليو M2 كومبيتشن من التقدم بفارق كبير على طراز M4 كومبيتشن بفارق كبير إلا أن الأخيرة تمكنت من تدارك الأمر والفوز في اللحظة الأخيرة.

التحدي الثاني هو الإنطلاق من سرعة ثابتة تبلغ 80 كم/س، تمكن طراز M4 كومبيتشن من الفوز على بي ام دبليو M2 كومبيتشن بسبب فارق القوة وأيضا الوقت الذي تم إهداره أثناء تعشيق علبة التروس اليدوية وهو ما يثبت بجدارة التطور الكبير الذي حصل في علب التروس الأوتوماتيكية.

التحدي الثالث هو إجتياز المضمار لكن مع إيقاف أنظمة التحكم بالتماسك، بلغ توقيت طراز بي ام دبليو M4 كومبيتشن 1:41.32 ثانية فيما أن توقيت بي ام دبليو M2 كومبيتشن بلغ 1:43.24 ثانية وهو ما يشكل فوزا ساحقا لطراز M4 كومبيتشن بسبب فارق القوة وأيضا وجود علبة التروس الأوتوماتيكية المتطورة.

أهم المقالات